الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحديد مدي دلالة الفروق بين طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأساليب المعرفية المختلفة في حلهم للمشكلات في مادة الرياضيات وتحديد مدي دلالة الفروق بين طلاب الصف الأول الثانوي ذوي المستويات المختلفة في تحضيرهم للمعلومات وتحديد اثر التفاعل بين الأساليب المعرفية لطلاب الصف الأول الثانوي ومستويات تحضيرهم للمعلومات علي حلهم للمشكلات في مادة الرياضيات واقتراح برنامج يتناول وسائل التعرف علي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأساليب المعرفية ومستويات تجهيز المعلومات المختلفة واقتراح بعض السياسات التربوية لرعاية هؤلاء الطلاب لتنمية قدرتهم علي حل المشكلات في مادة الرياضيات. وقد تكونت عينة الدراسة من (297) طالب بالصف الأول الثانوي العام مدرسة علي مبارك دكرنس للعام 97/98 بمتوسط عمر زمني 14.58 سنة، وقد استخدم الباحث: اختبار الأشكال المتضمنة (أنور الشرقاوي، سليمان الشيخ) ، اختبار التبسيط- التعقيد المعرفي (محمد عبد السميع) ، اختبار التمييز التصوري (محمد عبد السميع) ، اختبار البأورة-الفحص (إعداد الباحث). وأسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي قطبي الأساليب المعرفية وذلك من حيث حلهم للمشكلات في مادة الرياضيات لصالح المستقلين مجالياً والبسيطين معرفياً ومرتفعي التمييز التصوري ذوي البأورة وذوي الحده ، وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب ذوي المستويات المتباينة في تحضيرهم للمعلومات(سطحي-متوسط-عميق) من حيث حلهم للمشكلات في مادة الرياضيات لصالح ذوي مستوي تجهيز المعلومات ، وجود أثر دال احصائياً للتفاعل بين أسلوب (التسوية-الحده) لطلاب الصف الأول الثانوي ومستويات تجهيزهم للمعلومات (سطحي-متوسط-عميق)علي حل المشكلات. |