Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين بعض الأساليب المعرفية ومستوي تجهيز المعلومات وعلاقتها بحل المشكلات فى الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
عرايس، محمد أحمد على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد علي عرايس
مشرف / ممدوح عبد المنعم الكناني
مشرف / فاروق السعيد جبريل
مناقش / ممدوح عبد المنعم الكناني
مناقش / فاروق السعيد جبريل
الموضوع
التعليم الثانوى - الرياضيات - مصر. الرياضيات - التعليم الثانوى - تدريس. تدريس الرياضيات - التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/01/1999
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد مدي دلالة الفروق بين طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأساليب المعرفية المختلفة في حلهم للمشكلات في مادة الرياضيات وتحديد مدي دلالة الفروق بين طلاب الصف الأول الثانوي ذوي المستويات المختلفة في تحضيرهم للمعلومات وتحديد اثر التفاعل بين الأساليب المعرفية لطلاب الصف الأول الثانوي ومستويات تحضيرهم للمعلومات علي حلهم للمشكلات في مادة الرياضيات واقتراح برنامج يتناول وسائل التعرف علي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأساليب المعرفية ومستويات تجهيز المعلومات المختلفة واقتراح بعض السياسات التربوية لرعاية هؤلاء الطلاب لتنمية قدرتهم علي حل المشكلات في مادة الرياضيات. وقد تكونت عينة الدراسة من (297) طالب بالصف الأول الثانوي العام مدرسة علي مبارك دكرنس للعام 97/98 بمتوسط عمر زمني 14.58 سنة، وقد استخدم الباحث: اختبار الأشكال المتضمنة (أنور الشرقاوي، سليمان الشيخ) ، اختبار التبسيط- التعقيد المعرفي (محمد عبد السميع) ، اختبار التمييز التصوري (محمد عبد السميع) ، اختبار البأورة-الفحص (إعداد الباحث). وأسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي قطبي الأساليب المعرفية وذلك من حيث حلهم للمشكلات في مادة الرياضيات لصالح المستقلين مجالياً والبسيطين معرفياً ومرتفعي التمييز التصوري ذوي البأورة وذوي الحده ، وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب ذوي المستويات المتباينة في تحضيرهم للمعلومات(سطحي-متوسط-عميق) من حيث حلهم للمشكلات في مادة الرياضيات لصالح ذوي مستوي تجهيز المعلومات ، وجود أثر دال احصائياً للتفاعل بين أسلوب (التسوية-الحده) لطلاب الصف الأول الثانوي ومستويات تجهيزهم للمعلومات (سطحي-متوسط-عميق)علي حل المشكلات.