Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية
( دراسة حالة ) /
المؤلف
خليل، محمد محمد عبد التواب.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد عبد التواب خليل
مشرف / محمد عبد العظيم شميس
مشرف / محمود حسن الحوفى
مناقش / جمال محمد على يوسف
مناقش / محمود محمد رفعت تركى
الموضوع
التسويق- رياضيا.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
215 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

أصبح التقدم العلمي السمة المميزة للعصر الحالي ولقد تزايد الاهتمام العالمي في القرن الحادي والعشرين بعلم الادارة الرياضية الذى يهتم بتطوير الأداء من خلال الفهم المتعمق لما يتضمنه هذا العلم من أسس وقواعد , حيث يتطلب ذلك التخطيط العلمي والمنظم ولقد تطور علم الادارة الرياضية بصورة سريعة واتخذت نظرياته منحنى جديد لمواكبة الاتجاهات الحديثة .
كما أصبحت الإدارة في هذا العصر من ركائز التقدم وأي محاولة لإحداث التنمية الرياضية والاقتصادية والاجتماعية تحتاج في الأساس إلي إدارة متطورة تستخدم أساليب علمية في التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة بما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد والإمكانيات المتاحة ورفع الكفاءة الإنتاجية إلي حدودها القصوي ، لذلك فإن الإدارة هي مفتاح المستقبل لتحقيق الأهداف ، ولما كانت الإدارة ضرورة حتمية لإدارة العمل الجماعي فإن الإدارة الحديثة تلعب دوراً حيوياً في توجيه المؤسسات والمنظمات علي اختلاف مجالاتها وتخصصاتها ، وبذلك أصبحت الإدارة عملية أساسية تعتمد عليها كل الهيئات والكوادر الإدارية في تحقيق أهدافها. ( 9 : 6،5 )
ويتفق كلا من أحمد ماهر (2005م ) ، احمد هادى الديك( 2018م ) أنه من ضمن المتغيرات والتطورات الاقتصادية التى يشهدها العالم فى عصر العولمة ، ولا سيما الحد من دور الحكومات فى المجالات الاقتصادية ، حيث أصبحت هذه الحكومات تعنى بالدرجة الاولى بالأعمال الرقابية لهذا المجتمع إلى جانب وضع الضوابط ، وسن التشريعات والقوانين المناسبة لحماية المصالح الاقتصادية للمجتمع ، فى ضوء ذلك جاء الاهتمام بنظام ”والمعبر عنها بـ B.O.T وأشكاله المختلفة ، ولقد أدت مشاريع B.O.T إلى إقبال واسع وكبير من قبل الدول المتقدمة والنامية التى تسعى إلى تطوير بنيتها التحتية وتحديث مرفقاتها العامة ، حيث وجدت هذه الدول فى مشروعات البوت خير سبيل فى تحقيق هذا الغرض رغم ان هذا النظام كان معروف فى الاعوام السابقة تحت مسميات أخرى كنظام الامتياز إلا ان الواقع الاقتصادى الحالى لكثير من الدول أسهم فى إعتماده فى القرن الحالى بشكل كبير ، ويتوقع إستمرار هذا الاتجاه فى تمويل مشروعات البنية الاساسية وزيادته وربما مضاعفته مع بدايات هذا القرن ، ويرجع السبب ف ذلك إلى إنهيار المنظومة الاشتراكية بالاضافة إلى إمكانية الاستفادة من إمكانيات وخبرات الشركات العملاقة المتخصصة فى مختلف المجالات. (10 : 2) (1 :11)
وقد أصبحت الرياضة سلعة لها قيمتها وصناعة لها كيانها فهى من أكبر الأعمال التجارية فى العالم الآن ، ولقد لجأت القيادات الرياضية الى التسويق الرياضى ليكون بديلاً عن التمويل الحكومى , وقضية التسويق الرياضى بدأت بضرورة وجوده بجانب الدعم الحكومى ليساعد على النهوض بالمستوى الرياضى . ولكن تعاظم دور التسويق الرياضى ليصبح هو الأساس والمصدر الرئيسى للحصول على الأموال . وأصبح محوراً أساسياً للعمل الرياضى . وبعد ان كان التسويق الرياضى جزءاً من الحركة الرياضية أصبح الآن صناعة تخدم العملية الرياضية ويدر دخلاً كبيراً يصل الى العديد من بلايين الدولارات ( 18 : 11 )
والتسويق الرياضى فى الوقت الحاضر هو أهم وظيفة للعمل الإدارى فى المجال الرياضى لأن أنشطة التسويق الرياضى هى التى تحدد ميادين العمل للأنشطة الإدارية للمنظمات الرياضية بسبب نمو وتطور صناعة الرياضة وإزدهارها فإن هذه الصناعة نمت فى الترتيب من الصناعة رقم إثنان وعشرون فى الولايات المتحدة ، ولقد اصبحت الرياضة تدار من منظوم صناعي، حيث اصبح مصطلح صناعة الرياضة من المصطلحات المتداولة، ودخلت الشركات العملاقة عالم الرياضة لفتح اسواق جديدة لم تكن متاحه من قبل واصبحت الرياضة مادة شيقة للترويج والتسويق، واصبح ابطال الرياضة في مقدمة الاعلانات التجارية، وظهر ما يسمى بالرعاية الرياضية والتسويق الرياضي. ( 15 : 124)
ويعد التسويق الرياضي ميدانا جديدا للدراسة، وما يزال حتى الان يفتقر الى بنية ملموسة وحقيقية للمعرفة عند مقارنته بميادين دراسية اخرى ومع ذلك فهذه البنية تتطور وتنمو. ويعد ميدان التسويق الرياضي جديدا اذا ما قورن بميادين اخرى مثل القانون، التربية والتعليم، الادارة، الط، التسويق التقليدي. واخيرا فقد بدا اعتبار التسويق الرياضي نظاما اكاديميا اضافيا يمثل احد اهم المقررات لتأهيل واعداد الاداريين في المنظمات الرياضية مما دفع العديد من كليات التربية الرياضية لإدراجه ضمن مقرراتها الدراسية .( 10 :19 )
ولكي تستمر الاندية الرياضية وتحقق وجودها في البيئة عليها أن تعرف ماذا يحدث حولها وكيف يحدث وهذا الأمر يحتاج بالضرورة تحديدا دقيقا للأهداف والطرق اللازمة لتحقيق تلك الأهداف. ويم ّكن التخطيط الاستراتيجي من التفكير المنظم في المستقبل والذي يعتمد على الدراسة والتحليل لمختلف التغيرات داخل وخارج الاندية ويعني ذلك اتخاذ قرارات ادارية رشيدة بعيدة عن الارتجالية والعشوائية والأهواء الشخصية، وتحليل قدرات وإمكانيات الاندية ، واستغلال أوجه القوه بها، وعلاج الضعف وتحويلها إلى قوه بما يساعد على تحديد الاستراتيجيات اللازمة في تحقيق الأهداف التسويقية.(71: 111)
وحيث أن الاندية لا تعتمد على تخريج لاعبين ورياضيين من الطراز الاولً فحسب بل وتنشئتهم سلوكياً وثقافياً وهو ما يعتلي أهمية أكبر من المهارة الفنية وهنالك العديد من اللاعبين الذين خسرتهم الكرة العالمية أو الرياضة العالمية عموما بسبب إهمالهم تلك العوامل المهمة.(25 : 111)
ويري أشرف عبد المعز (2015م) أن التسويق بشكله العام من الوظائف الرئيسية الهامة لكافة المنشآت الاقتصادية أو الاجتماعية أوالخدمية أو الرياضية او غيرها، فقد تطورت هذه الوظيفة على مدار العشر السنوات السابقة إلى أن وصلت إلى المفهوم التسويقي المتكامل، والذي يتضمن بدورة عددا من الأنشطة والوظائف الفرعية والتي يجب الاهتمام بها جميعا والتنسيق فيما بينها في ضوء طبيعة المنشأة وطبيعة ما تقدمة وطبيعة السوق المستهدف. وقد زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة بدراسة وتطبيق المفاهيم التسويقية في معظم المؤسسات على اختلاف أنواعها. (17 : 1)
ومن خلال العرض السابق وفى ضوء اعتماد معظم الأندية المصرية على التمويل والدعم الحكومى ومن خلال اطلاع الباحث على الكثير من الأبحاث العلمية فى مجال التسويق الرياضى وخاصة فى مجال كرة القدم ومن خلال عمل الباحث فى مجال التسويق الرياضى فقد لاحظ أن الأندية التى لا تعتمد كليا على الدعم الحكومى وتمتلك خططاً تسويقية تتمكن نسبيا من النجاح فى تحقيق اهدافها بالرغم من وجود فجوة بينها وبين بعضها البعض فى تنفيذ الخطط التسويقية فى كرة القدم ومن ثم تبرز مشكلة البحث فى محاولة الوفوف على الخطط التسويقية بأندية الدورى الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية والمقارنة بينها اعن طريق معرفة الفجوة بين خططها التسويقية .
ثانيا : أهمية البحث :
يقصد بأهمية البحث الأسباب التي دفعت الباحث إلي دراسة هذه الظاهرة ، وإحتوت أهمية البحث علي كلا من الأهمية العلمية ( الأكاديمية/ النظرية / المعرفية ) والأهمية التطبيقية .
- الأهمية العلمية :
– يحتوي أهمية البحث العلمي في الإطار النظري ( الأكاديمي / المعرفي ) والذي تضمن علي أهم المعلومات والمعارف والحقائق والمفاهيم والعلاقات والموضوعات التي يجب تضمينها داخل متن تقرير البحث ، وكان من أهم هذه الموضوعات محددات وخطط التسويق الرياضي في كرة القدم بالأندية المصرية والقيمة التسعيرية والمزيج التسويقي والاستثمار والتمويل في المجال الرياضي ،كما تضمنت أهمية البحث العلمية في العلاقات التي توضح اقتصاديات الأندية الرياضية.، كما تعتبر هذه الدراسة إضافة علمية للبيئة العربية وتدعيم البنية المعرفية في مجال الإدارة الرياضية بصفة عامة من خلال دراسة محددات وخطط التسويق للأندية الرياضية المصرية.
- الأهمية التطبيقية :
1 – تضمنت أهمية البحث التطبيقية في الاستخلاصات الخاصة بالخطط التسويقية للأندية الرياضية حيث استطاع الباحث التوصل إلي عدد من الدراسات التطبيقية حول تحديد الخطط التسويقية داخل الأندية المصرية ومعرفة الخطط التسويقية المتبعة للأنية المصرية في جمهورية مصر العربية لكي نستطيع استثمار تلك الخطط وتطويرها داخل الأندية .
2 - تحقيق إيرادات من خلال استثمار الأندية الرياضية وتطوير النشاط الرياضي لتحويل النشاط الرياضي إلي رياضي أستثماري وخاصة الاستثمار في كرة القدم .
3- التعرف علي الفجوة بين الخطط التسويقية لدي بعض أندية الدوري المصري في كرة القدم
- الحاجة إلي البحث :
تمثلت الحاجة إلي هذا البحث في إنه يقدم مفهوما صحيحا للخطط التسويقية داخل الأندية الرياضية وبالتالي يمكن للجهات المختصة الرجوع لنتائج هذا البحث عندما تريد معالجة المعوقات التي تواجه الأندية الرياضية في تنفيذ الخطط التسويقية وخاصة في مجال كرة القدم .
ثالثا : أهـداف البحـث
يهدف هذا البحث إلى بناء استبانة لدراسة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية, وذلك للتعرف علي:
1ـ الخطط التسويقية ببعض أندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية.
2ـ الفجوة بين الخطط التسويقية ببعض أندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية.
رابعا : تساؤلات البحـث
يحاول البحث الاجابة علي التساؤلات التالية:
1ـ ما هي الخطط التسويقية لدي بعض أندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية؟
2ـ ما مدي الفجوة بين الخطط التسويقية ببعض أندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية؟
خامسا : مصطلحات البحث :
- التسويق Marketing هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أوالخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة زمنية مناسبة ويمكن تعريف التسويق بأنه فن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية، (37 : 8)
- الاستراتيجية التسويقية ( الخطط التسويقية ) :Marketing Strategy
- هي اداة الربط بين المنظمة والبيئة وهي خطتها الشاملة المكونة من خطط لتحقيق الاهداف الرئيسية للمنظمة. ( 8 : 139 )
- ويذكر كل من B renda G .Pitts, & Davidk . Stotlar (1996م) في كتابهم أن التسويق هو: عمليات تخطيط وتنفيذ مفاهيم التسعير والترويج والتوزيع للأفكار والسلع والخدمات لخلق تبادل يشبع أهداف الأفراد والمنظمات.(83 : 114)
- الاندية الرياضية :
هو هيئة رياضية تكونها جماعة من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين مجهزة بالمباني والملاعب والإمكانات لنشر الممارسة الرياضية ( 24 : 4 )
خامسا : خطة واجراءات البحث:
أولاً: منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها, خاصة وأن هذه الدراسة مسحية استكشافية.
ثانياً: مجتمع البحث:
اشتمل مجتمع البحث على جميع أندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية والبالغ عددهم (18) نادي.
ثالثاً: عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث بطريقة عمدية من مجتمع البحث وهي أندية (الأهلي ـ الاتحاد السكندري ـ انبى ـ البنك الأهلي ـ الإسماعيلي ـ أسوان) وذلك لتنفيذ إجراءات الدراسة وتقسيمها إلي:
1- عينة استطلاعية أولي (السؤال الاستكشافي):
قام الباحث بتوزيع (366) استمارة للسؤال الاستكشافي علي (366) عضو من أعضاء أندية (الأهلي ـ الاتحاد السكندري ـ انبى ـ البنك الأهلي ـ الإسماعيلي ـ أسوان) بواقع (61) استمارة لكل نادي والتي تتراوح أعمار أعضائهم ما بين (15 : 70) سنة, وتم تجميع استمارات السؤال الاستكشافي واستبعاد (24) استمارة نظراً لعدم استيفاء الاجابات المطلوبة, وبذلك يكون الإجمالي النهائي للاستمارات الصحيحة (342) استمارة, وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 2/1/2017م إلي يوم الثلاثاء الموافق 18/1/2017م.
2- عينة استطلاعية ثانية (المعاملات العلمية (الصدق ـ الثبات):
قام الباحث بتوزيع عدد (270) استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية في صورته الثانية علي (270) عضو من أعضاء أندية (الأهلي ـ الاتحاد السكندري ـ انبى ـ البنك الأهلي ـ الإسماعيلي ـ أسوان) بواقع (45) استبانة لكل نادي والتي تتراوح أعمار أعضائهم ما بين (15 : 70) سنة, وتم تجميع الاستبانات واستبعاد (30) استبانة نظراً لعدم استيفاء الاجابات المطلوبة, وبذلك يكون الإجمالي النهائي للاستبانات الصحيحة (240) استبانة, تم استخدام نتائجهم لإيجاد المعاملات العلمية (الصدق ـ الثبات) للاستبانة, وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 28/2/2017م إلي يوم الثلاثاء الموافق 8/5/2017م.
3-ـ عينة البحث الأساسية (التطبيق (التحليل العاملي من الدرجة الأولي):
قام الباحث بتطبيق استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية في صورته الثانية في صورته النهائية وذلك بتوزيع (150) استبانة علي (150) عضو من أعضاء أندية (الأهلي ـ الاتحاد السكندري ـ انبى ـ البنك الأهلي ـ الإسماعيلي ـ أسوان) بواقع (25) استبانة لكل نادي والتي تتراوح أعمار أعضائهم ما بين (15 : 70) سنة, وتم تجميع الاستبانات واستبعاد (30) استبانة نظراً لعدم استيفاء الاجابات المطلوبة, وبذلك يكون الإجمالي النهائي للاستبانات الصحيحة (120) استبانة, وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10/7/2017م إلي يوم الثلاثاء الموافق 10/8/2017م, وتم تجميع الاستبانة ورصد وجدولة الدرجات وإعدادها للمعالجة الإحصائية (التحليل العاملي من الدرجة الأولي), وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 1/9/2017م إلي يوم الثلاثاء الموافق 25/10/2017م
4- تطبيق استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية: قام الباحث بتطبيق استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية في صورته الثانية في صورته النهائية وذلك بتوزيع (150) استبانة علي (150) عضو من أعضاء أندية (الأهلي ـ الاتحاد السكندري ـ انبى ـ البنك الأهلي ـ الإسماعيلي ـ أسوان) بواقع (25) استبانة لكل نادي والتي تتراوح أعمار أعضائهم ما بين (15 : 70) سنة, وتم تجميع الاستبانات واستبعاد (30) استبانة نظراً لعدم استيفاء الاجابات المطلوبة, وبذلك يكون الإجمالي النهائي للاستبانات الصحيحة (120) استبانة, وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10/7/2017م إلي يوم الثلاثاء الموافق 10/8/2017م, وتم تجميع الاستبانة ورصد وجدولة الدرجات وإعدادها للمعالجة الإحصائية (التحليل العاملي من الدرجة الأولي), وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 1/9/2017م إلي يوم الثلاثاء الموافق 25/10/2017م.
رابعا: المعالجات الاحصائية:
أستخدم الباحث مجموعة من المعالجات الإحصائية للبيانات باستخدام الحاسب الآلي وعلي حزم البرامج الإحصائية SPSS التالية:
1ـ المتوسط الحسابي.
2ـ الانحراف المعياري.
3ـ الوسيط.
4ـ الالتواء.
5ـ النسبة المئوية.
6ـ اختبار ”ت” T-test.
7ـ معمل الارتباط.
8ـ معامل ألفا كرونباخ.
9ـ التحليل العاملي من الدرجة الأولي.
خامسا : الاستخلاصات:
في ضوء أهدف البحث وتساؤلات البحث وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى للمُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه من نتائج البحث .. تمكن الباحث من استخلاص ما يلي:
1- تراوحت العبارات ذات التشبعات الدالة على المحور الأول على إدارة التسويق بالنادي في استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم بجمهورية مصر العربية وعددها (14) عبارة,، ما بين ( 0,54 : 0,75), وبلغ مجموع مربعات تشبعاتها على هذا العامل (8,94), والنسبة المئوية للتباين العاملي (14,43٪).
2- تراوحت عدد العبارات ذات التشبعات الدالة على المحور الثاني الخطط التسويقية للاعبين وعددها (14) عبارة, وقيم التشبع ما بين (0,57: 0,78), وبلغ مجموع مربعات تشبعاتها على هذا العامل (9,71), والنسبة المئوية للتباين العاملي (15,92٪).
3- تراوحت عدد العبارات ذات التشبعات الدالة على المحور الثالث الخطط التسويقية لمرافق النادي وعددها (18) عبارة, بقيم التشبع ما بين (0,56: 0,78), وبلغ مجموع مربعات تشبعاتها على هذا العامل (8,85), والنسبة المئوية للتباين العاملي (12,47٪).
4- تراوحت عدد العبارات ذات التشبعات الدالة على المحور الرابع الخطط التسويقية لشعار النادي في استبانة الخطط التسويقية وعددها (12) عبارة, وقيم التشبع ما بين (0,54: 0,74), وبلغ مجموع مربعات تشبعاتها على هذا العامل (10,38), والنسبة المئوية للتباين العاملي (16,30٪) .
5- تراوحت عدد عدد العبارات ذات التشبعات الدالة على المحور الخامس الخطط التسويقية لمباريات النادي في وعددها (17) عبارة, بقيم التشبع ما بين ( 0,52 : 0,74), وبلغ مجموع مربعات تشبعاتها على هذا العامل (9,38), والنسبة المئوية للتباين العاملي (13,55٪).
6- تراوحت عدد العبارات ذات التشبعات الدالة على المحور السادس الخطط التسويقية للنشاط الإعلامي للنادي في استبانة الخطط التسويقية وعددها (12) عبارة, وقيم تشبعات ما بين (0,52 : 0,74), وبلغ مجموع مربعات تشبعاتها على هذا العامل (9,94), والنسبة المئوية للتباين العاملي (14,09٪).
7- تراوحت عدد العبارات ذات التشبعات الدالة على المحور السابع الخطط التسويقية للرعاة في النادي وعددها (9) عبارات, وبقيم التشبع ما بين (0,57، 0,74), وبلغ مجموع مربعات تشبعاتها على هذا العامل (7,85), والنسبة المئوية للتباين العاملي (14,12٪).
8- تراوحت عدد العبارات ذات التشبعات الدالة على المحور الثامن الخطط التسويقية للاشتراكات والعضوية في النادي وعددها (12) عبارة, وقيم التشبع ما بين (0,57، 0,77), وبلغ مجموع مربعات تشبعاتها على هذا العامل (8,14), والنسبة المئوية للتباين العاملي (15,08٪).
9- وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عبارات المحور الأول (إدارة التسويق بالنادي) في استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم عينة البحث, وجاءت قيمة (كا2) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية (0,05) لصالح النادي الأهلي عن باقي أندية عينة البحث، وفي جميع عباراته حيث بلغت قيمة (كا2) *138.3 ، والنادي البنك الاهلي قيم (كا2) *39.65 ،والنادي الاتحاد السكندري قيمة (كا2) *33.52 ، والنادي انبي قيمة (كا2) *27.22 ، ، والنادي الاسماعيلي 7.06* ، ب ينما جاءت استجابات عينة البحث لقيمة (كا2) لنادي اسوان 7.06* .
10- وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عبارات المحور الثاني (الخطط التسويقية للاعبين) في استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم عينة البحث, حيث جاءت قيمة (كا2) لصالح النادي الأهلي عن باقي أندية عينة البحث، 138.35*، والنادي انبي قيمة (كا2) 95.37* ، والنادي البنك الاهلي قيم (كا2) 87.27*، والنادي الاسماعيلي 39.17* ، والنادي الاتحاد السكندري قيمة (كا2) *33.52 ، بينما جاءت استجابات عينة البحث لقيمة (كا2) لنادي اسوان 26.17* .
11- وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عبارات المحور الثالث (الخطط التسويقية لمرافق النادي) في استبانة الخطط التسويقية لصالح النادي الأهلي عن باقي أندية عينة البحث، وبلغت قيمة (كا2) 299.58* ،والنادي الاتحاد السكندري قيمة (كا2) 167.79* ، والنادي انبي قيمة (كا2) 105.22*، والنادي البنك الاهلي قيم (كا2) 119.83* والنادي الاسماعيلي 97.27*، بينما جاءت استجابات عينة البحث لقيمة (كا2) لنادي اسوان 65.44*.
12- وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عبارات المحور الرابع (الخطط التسويقية لشعار النادي) في استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم عينة البحث , حيث جاءت قيمة (كا2) لصالح النادي الأهلي 142.18* ،والنادي الاتحاد السكندري قيمة (كا2) 59.48* ، والنادي انبي قيمة (كا2) 38.31**، والنادي البنك الاهلي قيم (كا2) 44.31* والنادي الاسماعيلي16.34*، بينما جاءت استجابات عينة البحث لقيمة (كا2) لنادي اسوان 12.02*.
13- وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عبارات المحور الخامس (الخطط التسويقية لمباريات النادي) في استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم عينة البحث, بلغت قيمة (كا2) لصالح النادي الأهلي 276.02* ،والنادي الاتحاد السكندري قيمة (كا2) 142.59* ، والنادي انبي قيمة (كا2) 126.95*والنادي البنك الاهلي قيم (كا2) 90.87* والنادي الاسماعيلي66.90*، بينما جاءت استجابات عينة البحث لقيمة (كا2) لنادي اسوان 42.05*.
14- وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عبارات المحور السادس (الخطط التسويقية للنشاط الإعلامي للنادي) في استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم عينة البحث, حيث جاءت قيمة (كا2) لصالح النادي الأهلي 115.92* ،والنادي الاتحاد السكندري قيمة (كا2) 47.66* ، والنادي انبي قيمة (كا2) 40.88*، والنادي البنك الاهلي قيم (كا2) 29.69* والنادي الاسماعيلي28.49*، بينما جاءت استجابات عينة البحث لقيمة (كا2) لنادي اسوان 20.52*.
15- وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عبارات المحور السابع (الخطط التسويقية للرعاة في النادي) في استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم عينة البحث, حيث جاءت قيمة (كا2) لصالح النادي الأهلي 90.54* ،والنادي الاتحاد السكندري قيمة (كا2) 79.51* ، والنادي انبي قيمة (كا2) 74.56*والنادي البنك الاهلي قيم (كا2) 74.30* والنادي الاسماعيلي50.26*، بينما جاءت استجابات عينة البحث لقيمة (كا2) لنادي اسوان 40.87.
16- وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عبارات المحور الثامن (الخطط التسويقية للاشتراكات والعضوية في النادي) في استبانة الخطط التسويقية بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم عينة البحث , حيث جاءت قيمة (كا2) لصالح النادي الأهلي 106.45* ،والنادي الاتحاد السكندري قيمة (كا2) 79.76* ،والنادي انبي قيمة (كا2) 72.29*والنادي البنك الاهلي قيم (كا2) 56.29* والنادي الاسماعيلي30.29*، بينما جاءت استجابات عينة البحث لقيمة (كا2) لنادي اسوان 15.74*.
سادسا: التوصيات:
في ضوء عرض ومناقشة وتفسير النتائج ، وبناء علي الإستخلاصات التي تم التوصل إليها ، يوصي الباحث بما يلي :
1- حث المسئولين بإدارة الأندية الرياضية المصرية بالاسترشاد بالتصور المستخلص من البحث في تطبيق محددات التسويق الرياضي في كرة القدم ، والاستفادة من الخطط التسويقية .
2- دعوة وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصري لكرة القدم الي ضرورة وضع لائحة تسويقية موحدة لكل الأندية ، بمتطلبات أساسية يحقق منها كل نادي ما يناسب امكانياته .
3- ضرورة الاخذ بالمتطلبات المقترحة في البحث لتطبيق محددات التسويق في كرة القدم بالأندية المصرية والعمل بها .
4- ضرورة حث ادارات الأندية المصرية علي تشكيل ادارات مستقلة في الهيكل التنظيمي من المتخصصين في مجال الاستثمار والتسويق الرياضي .
5- اجراء بعض الدراسات المشابهة بمقارنة الخطط التسويقية بالأندية المصرية ببعض الدول المتقدمة في هذا المجال .