Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية العلاقات العامة الرقمية في صناعة المحتوى التسويقي وانعكاسها على الأداء الاقتصادي للمؤسسة :
المؤلف
علي، روان محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / روان محمد محمود علي
مشرف / محمد سعد إبراهيم
مشرف / محمد لطفي زكريا الشيمي
الموضوع
العلاقات العامة. الإعلام. التسويق - خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
344 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
30/4/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى رصد وتحليل وتفسير دور العلاقات العامة الرقمية في صناعة المحتوى التسويقى وانعكاسها على الأداء الاقتصادي للمؤسسة وذلك من خلال شركات الاتصالات ( (We-Orangeوالبنوك(البنك الأهلي المصري- البنك التجاري الدولي)، واعتمدت الباحثة على منهج المسح الإعلامي في مسح المحتوى التسويقي لشركات الاتصالات والبنوك(محل الدراسة) من المواقع الإلكترونية وصفحات الفيس بوك، كما اعتمدت على الأسلوب المقارن كمنهج مساعد لرصد أوجه التشابه والاختلاف بين المحتوى التسويقي للمواقع الإلكترونية وصفحات الفيس بوك (عينة الدراسة)، وكذلك المقارنة بين نتائج الدراسة الميدانية والتحليلية.
وطبقت الدراسة التحليلية على عينة من المواقع الإلكترونية وصفحات الفيس بوك، فى الفترة من (1 يناير 2023م إلى 31 مارس2023م)، لرصد وتحليل المحتوى التسويقي عبر مواقع وصفحات المؤسسات عينة الدراسة، وقد بلغ عدد منشورات المؤسسات الأربع (510) منشور، بواقع (343) منشورًا على الفيس بوك، و(167) منشورًا على المواقع الإلكترونية.
وطبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية من مستخدمي تلك المواقع والصفحات قوامها(400) مفردة، لرصد مدى اهتمامهم بمتابعة الخدمات التي تقدمها المؤسسات عينة الدراسة عبر المواقع الإلكترونية، وصفحات الفيس بوك، وعلاقة ذلك بالمستوى الاقتصادي للمؤسسات (عينة الدراسة)، كما تم إجراء دراسة ميدانية مع العاملين بالمؤسسات عينة الدراسة قوامها(100) مفردة، لمعرفة مدى استخدامهم للتقنيات الحديثة وانعكاسها على أدائهم المهني وصناعة المحتوى التسويقي والعوامل المؤثرة في قبول واستخدام العاملين للتطبيقات الرقمية، ومقترحاتهم لتطوير صناعة المحتوى التسويقي، بالإضافة إلى إجراء مقابلة متعمقة مع مسؤولي العلاقات العامة الرقمية بالمؤسسات على عينة قوامها(15) مفردة، واعتمدت الدراسة على نظرية الاتصال الحواري، والنظرية الموحدة لقبول واستخدام التقنية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن المؤسسات الأربع عينة الدراسة تعتمد بشكل كبير على أنشطة العلاقات العامة الرقمية في صناعة المحتوى التسويقي وجاءت في مقدمتها شركة Orange، بينما أظهرت المؤشرات الإحصائية وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين فاعلية أنشطة العلاقات العامة الرقمية ومعدل رضا العملاء عن المحتوى التسويقي للمؤسسات عينة الدراسة.