Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجية التدريس التبادلى في تنمية القراءة الناقدة ومهارات التفكير المستقبلى لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
الســيد، وفـاء عــادل صـابر،
هيئة الاعداد
مشرف / كريستين زاهــــر حـــنـــــا
مشرف / نجــلاء يوسف يوسف حــواس
مناقش / عبد الحميد زهري سعد عـطا الله
مناقش / خلف حسن الطحاوي
الموضوع
التفكير المستقبلي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
269 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
25/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدف البحث: إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير المستقبلي وذلك من خلال بناء وحدة الأنشطة القرائية قائمة على إستراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير المستقبلي.
مجموعة البحث: تم استخدام عينة تجريبية واحدة تبلغ (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية:
قائمة بمهارات القراءة الناقدةالمناسبة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
قائمة بمهارات التفكير المستقبلي المناسبة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
اختبارمهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
اختبار التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
إعداد (كتاب التلميذ)القائم على وحدة الأنشطة القرائية في تنمية مهارات القراءة الناقدة ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
إعداد (دليل للمعلم) لتدريبه على تنفيذ الوحدة المقترحة للدراسة الحالية .
وقد أظهر البحث النتائج الآتية:
فاعلية بناء وحدة الأنشطة القرائية القائمة على إستراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي عينة البحث حيث أظهرت النتائج:
وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(≤0.01α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة ككل لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.01α) بينمتوسطيدرجاتالمجموعةفيالقياسالقبليوالقياسالبعديلمقياس مهارات التفكير المستقبلي ككل لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي لصالح القياس البعدي.
أهم التوصيات: الاستفادة من مهارات القراءة الناقدة والتفكير المستقبلي في تطوير مناهج اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية، ضرورة عقد دورات تدريبيةللمعلمين لتدريبهم على استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي.