Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات البحثية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي بمدينة الفيوم /
المؤلف
محمود، دينا علي هاشم.
هيئة الاعداد
باحث / دينا علي هاشم محمود
مشرف / زينب معوض الباهي
مشرف / شيماء حسين ربيع
مناقش / زينب معوض الباهي
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/2/2024
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

أولاً : ملخص الدراسة العربية
عنوان الدراسة:
برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات البحثية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي بمدينة الفيوم
أولاً : مشكلة الدراسة:-
إن المهارات البحثية تعد الركيزة الأساسية للتطور والتقدم المنشود وتعد ركنا اساسيا من اركان
المعرفة الإنسانية في ميادينها كافه كما تعد ايضا السمه البارزة للعصر الحديث فترجع اهمية المهارات
البحثية الى الامم التي ادركت ان عظمتها وتفوقها يرجعان الى قدرات ابنائها العلمية والفكرية والسلوكية.
حيث تعد المهارات البحثية احدى المهارات اللازمة التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين
الذين يتسموا بمهارات بحثيه تتجلى فيها قدراتهم على توظيف المعلومات للوصول الى الحقائق .
لذا فان الاعداد المهني للأخصائي الاجتماعي يجب ان يكون عمليه مستمرة في اطار متغيرات
مختلفة وفقا لاطار الممارسة لذلك تمثل المهارات البحثية اهميه كبيره بالنسبة للأخصائيين الاجتماعيين
حيث انها تدفع بهم الى المزيد من الحماس في اداء العمل
ثانيًا: مفاهيم الدراسة:
تتناول الدراسة مجموعة من المفاهيم التالية :
- البرنامج التدريبي . - المهارات البحثية .
ثالثا : أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة الى تحقيق الاهداف الأتية:
1- تحديد المهارات البحثية التي يجب ان يتميز بها الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي وينبثق من هذا الهدف مجموعه من الاهداف الفرعية :
1- تحديد مهارات التفكير الناقد التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي.
2- تحديد مهارات الاتصال التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي.
3- تحديد مهارات تحديد المشكلة التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي.
4- تحديد مهارات تحليل واستخلاص النتائج التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين
العاملين بالمجال المدرسي.
2- تحديد المعوقات التي تحد من تنمية المهارات البحثية لدى الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي.
3- تحديد متطلبات تنمية المهارات البحثية لدى الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي
4- التوصل الى برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات البحثية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين
بالمجال المدرسي بمدينة الفيوم.
رابعا: تساؤلات الدراسة:
تسعى الدراسة الى الإجابة على التساؤلات الأتية:
1- ما المهارات البحثية التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي؟
وينبثق من هذا التساؤل مجموعه من التساؤلات الفرعية وهى:
1- ما مهارات التفكير الناقد التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعي العاملين بالمجال
المدرسي؟
2- ‌ ما مهارات الاتصال التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي؟
3- ‌ ما مهارات تحديد المشكلة التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي ؟
4- ‌ما مهارات التحليل واستخلاص النتائج التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين
العاملين بالمجال المدرسي؟
2- ما المعوقات التي تحد من تنمية المهارات البحثية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي ؟
3- ما متطلبات تنمية المهارات البحثية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي؟
خامسا: الاجراءات المنهجية:
أولاً : نوع الدراسة (Typeofstudy): تنتمى الدراسة الى نمط الدراسات الوصفية التحليلية التي
تهتم بتحديد المهارات البحثية التي يجب ان يتميز بها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال
المدرسي مع التوصل الى برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات البحثية لدى الاخصائيين الاجتماعيين
العاملين بالمجال المدرسي
ثانيا: المنهج المستخدم(study methodology)
اعتمد على المنهج الوصفي باستخدام طريقتي :
- المسح الاجتماعي الشامل على الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي
- المسح الاجتماعي بالعينة على المتخصصين من اعضاء هيئة التدريس بكلية الخدمة الاجتماعية -
جامعة الفيوم
ثالثًا: أدوات الدراسة(tools of study) : قد استخدمت مجموعه من الادوات , التي تدعم هذه
الدراسة في تحقيق اهدافها , وذلك على النحو الآتي :
1- استمارة قياس لتحديد " المهارات البحثية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي
بمدينة الفيوم" مطبقه على الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي بمدينة الفيوم
2- دليل مقابلة لتحديد " متطلبات تنمية المهارات البحثية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين
بالمجال المدرسي بمدينة الفيوم مطبقة على الساده أعضاء هيئة التدريس.
رابعًا: مجالات الدراسة (Fields of study):-
1- المجال (المكاني): تحدد المجال المكاني للدراسة في:
تم تطبيق الدراسة بجميع المدراس الحكومية بمراحلها الابتدائية والإعدادية والثانوية بمدينة الفيوم وبلغ
عددهم (50) مدرسه .
أسباب اختبار المجال المكاني:
1- وجود عدد كافي من المدارس لتطبيق الدراسة عليها.
2- اهتمام المؤسسات التعليمية بتحسين جودة خدماتها.
3- توافر المجال البشرى وهم الاخصائيون الاجتماعيون العاملون بالمجال المدرسي.
2- المجال البشري: يتمثل في التالي: طبقت الدراسة على عينة من الاخصائيين الاجتماعيين العاملين
بالمدارس الحكومية بمراحلها الابتدائية , الإعدادية , الثانوية بمدينة الفيوم وبلغ عددهم ( 140)
أخصائي اجتماعي . وعينه من المتخصصين من اعضاء هيئة التدريس بكلية الخدمة الاجتماعية
بجامعة الفيوم وبلغ عددهم (23) مفرده.
3- المجال الزمنى للدراسة: فترة اجراء الدراسة الميدانية في الفترة من فترة اجراء الدراسة الميدانية