Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of educational program about clinical advancement career system on career aspiration among staff nurses /
الناشر
faculty of nursing ,
المؤلف
Rammadan, Islam Fares Mohammed.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام فارس محمد رمضان
مشرف / كريمه أحمد السيد
مناقش / كريمه أحمد السيد
مناقش / إبتسام سعيد أحمد عبد الرحمن
الموضوع
Nursing services Administration Programmed instruction. Nursing Practice. Nurses Psychology. Nursing Staff psychology. Nursing informatics. Nursing Psychological aspects.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
304 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 304

from 304

Abstract

الممرضيين جزء لا يتجزأ من رعاية المرضى ويلعبون دورًا محوريًا في تحسين الجودة في المستشفى. لذلك تقع على عاتقهم مسؤولية ضمان سلامة المرضى مع الكفاءات المناسبة ، وتوافر نظام التقدم الوظيفى الاكلينكى قد يؤدي إلى تحسين كفاءة الممرضيين. يرتبط التطوير المهني المستمر كجزء من نظام التقدم الوظيفى الاكلينكى بالحفاظ على كفاءات الممرضيين. التطوير المهني المستمر هو السعي وراء المعرفة والمهارات التي تساعد الممرضيين على تحقيق التقدم الوظيفي وتعزيز طموحهم الوظيفى في العمل. أصبح مستقبل التمريض في الرعاية الصحية متعدد الأوجه.لذا يجب إعطاء الممرضيين تدريبات متقدمة تمكنهم من تلبية احتياجات المريض في بيئة الرعاية الصحية وتحقيق طموحهم الوظيفى في مجال الرعاية الصحية بدلاً من تغير المهنه والبحث وراء تحقيق طموحهم خارج مجال مهنه التمريض الهدف من هذه الدراسة:- هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير البرنامج التعليمي حول نظام التقدم الوظيفي الاكلينكى للممرضين على طموحهم الوظيفي. تم تحقيق ذلك من خلال: تقييم معرفة الممرضين فيما يتعلق بنظام التقدم الوظيفي الاكلينكى, تقييم مهارات الممرضين فيما يتعلق بنظام التقدم الوظيفي الاكلينكى, معرفه سلوك الممرضين تجاه نظام التقدم الوظيفي الاكلينكى ,تقييم مستويات الطموح الوظيفي بين الممرضين, تصميم وتنفيذ برنامج تعليمي حول نظام التقدم الوظيفي الاكلينكى للممرضين وتقييم تأثير البرنامج التعليمي حول نظام التقدم الوظيفي الاكلينكى للممرضين على طموحهم الوظيفي. طرق وادوات الدراسه:- اجريت هذه الرسالة فى مستشفى بنها الجامعى فى وحدات الباطنه والجراحه التى يعمل بها الممرضين. تصميم البحث:- تم استخدام تصميم شبه تجريبى. عينة الدراسة:- تشمل عينه عشوائبه من الممرضين اللذين يعملون في وحدات الباطنه والجراحه بمستشفيات جامعة بنها (100) ممرضًا. ادوات الدراسة:- تم جمع البيانات لهذه الدراسة باستخدام الادوات الأتيه:- الأداة الأولى: استبيان معرفة نظام التقدم الوظيفى الإكلينكى. تتكون من جزأين: - الجزء الأول: يشمل البيانات الشخصية مثل العمر ، الجنس ، الحالة الاجتماعية ، المؤهلات التعليميه ، سنوات الخبره ، حضور دورات سابقه عن نظام التقدم الوظيفى الإكلينكى ومكان العمل. - الجزء الثاني: يهدف إلى تقييم مستوى المعرفة لدى الممرضين فيما يتعلق بنظام التقدم الوظيفى الإكلينكى . تضمن 45 سؤالا بصيغة (أسئلة الاختيار من متعدد - صواب أو خطأ - وأسئلة مطابقة).
الأداة الثانية :- الاستبيان الذاتي لمهارات نظام التقدم الوظيفى الإكلينكى. تم تصميمه لتقييم مهارات الممرضين نحو نظام التقدم الوظيفى الاكلينكى. وتتكون من ثلاث عناصر رئيسية تضمنت (48) عنصر وهي مهارة القدره على التعامل مع الآخرين (11) عنصر ، ومهارة الكفاءة المهنية للنجاح الوظيفي (27) عنصر ، ومهارة القدرات الشخصيه (10) عناصر.
الاداة الثاثة:- مقياس السلوك عن نظام التقدم الوظيفى الاكلينكى ؛ تم تصميمه لتقييم سلوك الممرضين نحو نظام التقدم الوظيفى الاكلينكى. وتتكون من ثلاث عناصر رئيسية تضمنت (62) عنصر وهي المعرفه والثقافه فى تطوير مهنه التمريض(10) عناصر، أداء مهنة التمريض (30) عنصر ، ومهنه التمريض (22) عنصر.
الاداة الرابعه:- إستبيان الطموح الوظيفي: لتقييم مستوي الطموح الوظيفي للممرضين. وتتكون من ثلاث عناصر رئيسية تضمنت (19) عنصر وهي طموح التحصيل (6 ) عناصر ، الطموح القيادي (8) عناصر ، الطموح التعليمى (5) عناصر.
 النتائج:
1- كان هناك تحسن كبير إحصائيًا في معرفة الممرضين فيما يتعلق بنظام التقدم الوظيفي الاكلينكى في مرحلتي ما بعد البرنامج والمتابعة. الغالبية (87.0٪) من الممرضين كانت لديهم معرفة ضعيفة فيما يتعلق بنظام التقدم الوظيفي الاكلينكى في مرحلة ما قبل البرنامج ، والتي تحسنت لتصبح (92.0٪) منهم يتمتعون بمعرفة جيدة في مرحلة ما بعد البرنامج مع انخفاض بأكثر من ثلثيهم (69.0٪) في مرحلة المتابعة.
2- كان هناك تحسن كبير إحصائيًا في مستويات الممرضين فيما يتعلق بمهارات نظام التقدم الوظيفي الاكلينكى في مرحلتي ما بعد البرنامج والمتابعة. أيضًا ، كان أقل من ثلثي (65.0٪) من الممرضين يتمتعوا بمستوى منخفض من المهارات المتعلقة بمهارات نظام التقدم الوظيفي الاكلينكى في مرحلة ما قبل البرنامج ، والتي تحسنت لتصبح أقل من ثلاثة أرباع (70.0٪) منهم يتمتعوا بمهارات عالية المستوى في مرحلة ما بعد البرنامج مع انخفاض بنحو الثلثين (66.0٪) في مرحلة متابعة البرنامج فيما يتعلق بمهارات نظام التقدم الوظيفي الاكلينكى
3-كان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية عالية في سلوك الممرضين فيما يتعلق بنظام التقدم الوظيفي الاكلينكى في مرحلتي ما بعد البرنامج والمتابعة. أيضًا ، كان أقل من ثلاثة أرباع (74.0٪) الممرضين موقفًا سلبيًا تجاه نظام التقدم الوظيفي للتقدم الاكلينكى في مرحلة ما قبل البرنامج. والتي تحسنت لتكون الأكثر (98.0٪ و 95.0٪) منهم ذات موقف إيجابي على التوالي في مرحلتي ما بعد البرنامج والمتابعة.
4- كان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية عالية في مستويات الطموح الوظيفي للممرضين فيما بعد البرنامج والمتابعة. كما أن أكثر من ثلاثة أرباع (78.0٪) وحوالي الثلثين (66.0٪) من الممرضين كان لديهم مستويات عالية من الطموح الوظيفي في مرحلتي ما بعد البرنامج والمتابعة على التوالي مقارنة مع غيرهم في مرحلة ما قبل البرنامج.
5-كانت هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عالية بين معرفة ومهارات وسلوك الممرضين فيما يتعلق بنظام التقدم الوظيفي الإكلينيكي والطموح الوظيفي للممرضين في مرحلتي ما بعد البرنامج والمتابعة بينما لم يكن هناك ارتباط ذي دلالة إحصائية في مرحلة ما قبل البرنامج.
توصيات واقتراحات الدراسة:-
-في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة الحالية ، يوصى بالنقاط التالية:
التوصيات الخاصة بمستوى إدارة المستشفى:
 تطبيق نظام التقدم الوظيفي الإكلينكى للممرضين في المستشفى واستخدام أداة موثقه وصالحة للتقييم لتقديم رؤيه قيمة فيما يتعلق بكيفية قيام المستشفى بتحسين نظام التقدم الوظيفي الإكلينكى.
 يجب إعداد دليل حول نظام التقدم الوظيفي الإكلينكى وإتاحته للممرضين في جميع وحدات المستشفى.
 إجراء تقييم سنوي للطموحات الوظيفيه للممرضين هو المفتاح لتحسين أداء الممرضين وتحقيق أهداف المستشفى.
 تطوير استراتيجيات المكافآت والتعزيز وجعلها أكثر وضوحا للممرضين وأكثر شفافية وعدالة.
توصيات خاصة لرئيسات التمريض:
 تشجيع الممرضين العاملين على المشاركة في عملية صنع القرار.
 خلق جو من الصدق والإخلاص يثق فيه كل منهما الآخر في المنظمة.
 توفير الموارد اللازمة لمساعدة طاقم التمريض على أداء عملهم بشكل فعال وتحقيق طموحهم الوظيفى في المستشفى.
 إدراك أن الطموح الوظيفي للممرضببن هو أفضل طريقة لتحقيق الأهداف التنظيمية والرضا الوظيفي.
 عقد لقاءات دورية مع الممرضين لمناقشة طموحهم واحتياجاتهم وبذل قصارى جهدهم لتلبية هذه الاحتياجات لخلق بيئة محفزة وزيادة رضاهم
توصيات خاصة للجان التدريب:
 الشروع في برامج التعليم والتدريب أثناء الخدمة في جميع الأقسام لتحديث وزيادة المعرفة والمهارات للممرضيين وخاصة في نظام التقدم الوظيفي الاكلينكى الذي يحسن طموحهم الوظيفى.
 تشجيع الممرضين على تحسين وتحديث معارفهم بالتعلم الذاتي. يمكن تحقيق ذلك من خلال إنشاء مكتبة تمريض صغيرة داخل أقسام المستشفى مزودة بدوريات التمريض وكتيبات بسيطة ونشرات مع معرفة وممارسات محدثة حول التقدم الوظيفي.
فرص لمزيد من الأبحاث:
• يوصى بإعادة تطبيق الدراسة على عينة احتمالية أكبر وإعدادات مختلفة لتحقيق نتائج قابلة للتعميم.
• إجراء دراسة لتحديد العلاقة بين نظام التقدم الوظيفي الإكلينيكي على جودة رعاية المرضى وتطوير أداء المستشفى.