Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي فى تدريس التربية الفنية لتنمية المفاهيم الفنية وبعض مهارات التذوق الفنى لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عزيز، انجى إميل حلمى.
هيئة الاعداد
باحث / انجي إميل حلمي عزيز
مشرف / حمدي محمد مرسي
مناقش / ايمن نبيه سعدالله
مناقش / ايمان عيسى غالي حنا
الموضوع
طرق التدريس. التعليم الإعدادى- مصر.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
ص. 236 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/1/2024
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

أهداف البحث: تنمية المفاهيم الفنية، وتنمية بعض مهارات التذوق الفني لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي.
منهج البحث: اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية.
مجموعة البحث: تكونت من عينة أستطلاعية عددها(60) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة نجع محمد حمد الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وعينة أساسية اشتملت على(78) تلميذ، مجموعة تجريبية عددها(39) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة دارحراء بمنفلوط(مجمع مدارس 30 يونيو)، مجموعة ضابطة عددها(39) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة العروبة بنزة قرار الإعدادية المشتركة، بمحافظة أسيوط، للعام الدراسي 2022-2023 م الفصل الدراسي الثاني.
إجراءات البحث: تم إعداد إطارًا نظريًا عن إستراتيجية التدريس التخيلي، والمفاهيم الفنية، ومهارات التذوق الفني، وكذلك تم إعداد أدوات البحث ومواده؛ التي اشتملت على قائمة بالمفاهيم الفنية بلغت(9) مفاهيم، وقائمة بمهارات التذوق الفني بلغت خمس مهارات رئيسية محتوية على (34) مهارة فرعية، ودليل المعلم وفقًا لاستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي، واختبار المفاهيم الفنية، واختبار مهارات التذوق الفني.
نتائج البحث: توصل البحث إلى النتائج التالية:
وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للدرجة الكلية لاختبار المفاهيم الفنية وذلك لصالح المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة ”ت” مساوية (39.71) وهي قيمة دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) وبلغت قيمة حجم الأثر (ايتا تربيع) (0.954) وبلغت قيمة حجم الأثر (d) (8.99).
وجود فرق دالة احصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للدرجة الكلية لاختبار مهارات التذوق الفني وذلك لصالح المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة ”ت” مساوية (25.73) وهي قيمة دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة حجم الأثر (ايتا تربيع) (0.897) وبلغت قيمة حجم الأثر (d) (5.83).
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التدريس التخيلي- المفاهيم الفنية- مهارات التذوق الفني- تلاميذ المرحلة الإعدادية.