Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية بصرية معاصرة لفن التصوير الإسلامي وأثرها على اتجاهات فنون ما بعد الحداثة /
المؤلف
عبد المجلي، الشيماء نبيل مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء نبيل مصطفي عبد المجلي
مشرف / محمود عبد الحليم الغايش
مشرف / أحمد علي علي حيدق
الموضوع
التصوير (مهنة).
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
31/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

مع يحدث من حولنا في العالم من تقارب الثقافات وانفتاحها وسهولة التواصل الفني والعلمي والاجتماعي، ظهرت أساليب فنية تحمل في جماليتها وأفكارها الكثير من المشرق والمغرب، وتحمل من الشرق تأثرها بفن التصوير الإسلامي من أفكاره وفلسفته وظاهره التشكيلي ومن الغرب تأثرها بفنون ما بعد الحداثة، ليتجلى في ذلك أن الرؤية الإسلامية رؤية بصرية وفكرية وجمالية معاصرة تدفعها للاستمرار على مر العصور واندماجها وتطورها مع كل حديث ومعاصر من أفكار وتقنيات مع عدم تخليها عن بريقها وأصالتها.
يتناول البحث أهم العوامل التي نستطيع من خلالها فنرى في مفهوم الرؤية البصرية لفن التصوير الإسلامي من فلسفة وانفعال جمالي وسمات يتضح فيها الجانب الصوفي والسعي لإيصال الإشراق والبهجة من خلال الألوان والتنازل من المنظور الواقعي والمادي والاهتمام بالمنظور الروحي من خلال الرشق والخط وأسلوب الأرابيسك في التشكيل وتحوير للعناصر الواقعية وما في فنون الحداثة من سمات تذهب سمات فلسفتها إلى العدمية والفوضوية مع التشكيك والتعددية الثقافية والانفتاح واللاتشخيصية والتفكيكية وغيرها من السمات، لينتهي بنا المطاف بوجود أعمال فنية تتلاقى فيها السمات الجمالية والفكرية لفن التصوير الإسلامي وفنون ما بعد الحداثة نراها في المعارض والساحات الفنية المحلية والعالمية البيناليهات وما لها من أثر بالغ في دعم ما نتج عن ذلك من فن إسلامي معاصر .
لذا وجب علينا الاطلاع على الرؤية البصرية للفنون الإسلامية وما بها من معاصرة والاستفادة منها لتعزيز هويتنا الثقافية مع ما يقابلها من الفنون المعاصرة بدون إفراط ولا تفريط لتتجلى في أعمال فنية ثرية تمنحنا التميز.