Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بلاغة الصورة في أدب الخيال العلمي الطبي ‏بين النص السردي والنص المرئي ‏:
المؤلف
محمد، شيماء نور الدين بدري.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء نور الدين بدري محمد
مشرف / تامر محمد عبد العزيز ‏
مشرف / رجب أحمد عبد الرحيم
مناقش / مصطفى بيومى عبد السلام
مناقش / محمد محمود حسين محمد
الموضوع
البلاغة. الأدب.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
27/2/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

يُعد الأدب فناً تصويرياً يهدفُ إلى التأثير والإقناع بارتقاء الصورة من حقلها ‏اللغوي إلى الحقل الذهني، حيثُ أصبحت الصورةُ ذات نطاق رحب، وتعددت آلياتها ‏ومعاييرها الفنية والجمالية والوصفية، وتحقق ذلك أكثر مع تطور الفنون والعلوم ‏والمعارف؛ لأن كل تخصص يدرس الصورة وفق رؤية معينة وخلفية مرجعية يفرضها ‏مجال التخصص المعرفي وتستوجبه آلياته المنهجية والتحليلية، في الفهم والتفسير.‏
وتحاول هذه الدراسة تقديم مقاربة نقدية لبلاغة الصورة في بعض النماذج من ‏أدب الخيال العلمي للدكتور مصطفى محمود ونهاد شريف التي تحوَّلت إلى أعمال ‏مرئية، وجاءت هذه الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، بالإضافة إلى ‏ثبت بالمصادر والمراجع، أوضحت في المقدمة: موضوع الدراسة، أهدافه، الدراسات ‏السابقة، تقسيم الدراسة، منهج الدراسة. وجاء تمهيد الدراسة وفصولها على النحو الآتي:‏
وتناولت فيه في البداية المفاهيم المتعلقة بمصطلحات الدراسة؛ فأبنت مفاهيم: ‏الصورة – بلاغة الصورة – أدب الخيال العلمي. ثم قدّمت ملخصاً تعريفياً بمدونة ‏الدراسة (النصوص السردية والمرئية)، وجاء الفصل الأول بعنوان (الصورة وعتبات ‏النص بين النص السردي والنص المرئي)، بينما حمل الفصل الثاني (الصورة والألوان ‏بين النص السردي والنص المرئي)، أما الفصل الثالث بعنوان (الجدارية بين النص ‏السردي والنص المرئي)، وأخيراً الفصل الرابع (الصورة السردية بين النص السردي ‏والنص المرئي ”الشخصيات والمكان”). ‏