![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وترجع أهمية هذه الدراسة في رصد وتحليل عملية تقييم برامج تنمية الموارد البشرية في الجامعات المصرية دراسة تطبيقية على جامعة الإسكندرية فعملية التقييم الموضوعي تتيح لنا الوقوف على إيجابيات برامج تنمية الموارد البشرية والتي يجب تدعيمها و أيضا سلبياتها والتي يجب تجنبها مستقبليا. وتتلخص أهداف الدراسة في رصد أهمية وأهداف ومراحل تدريب الموارد البشرية بجامعة الإسكندرية وتحديد إستراتيجية تدريب الموارد البشرية بجامعة الإسكندرية. تعتبر النظرية الأكثر تناسبا مع الدراسة نظرية الإستثمار في رأس المال البشري لأنها تفيدنا في تحقيق أهداف الدراسة لكونها تكاملية ولها مداخل متعددة وتتكامل في تحقيق أهداف البحث وسوف يتم توظيف إتجاه مهم داخل إطارها هو نظرية تدرج الحاجات. ونوع الدراسة تقييمية ويعد البحث التقييمي عموما بحثا تطبيقيا يهدف لقياس نتائج برنامج عمل اجتماعى ما . وقد إستخدم الباحث المنهج التاريخي. تعتمد الدراسة على طريقة المسح الإجتماعي الذي يتم على عينة الدراسة. وتستخدم الدراسة أداة المقابلة وإستمارة الأسئلة ” الإستبيان ” كأدوات لجمع البيانات .وتتضمن عينة الدراسة السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الحاصلين على برامج تنمية الموارد البشرية بجامعة الإسكندرية ومنفذي برامج تنمية الموارد البشرية ويبلغ عددهم (150) .طلاب جامعة الإسكندرية الحاصلين على برامج تنمية الموارد البشرية بجامعة الإسكندرية ومنفذي برامج تنمية الموارد البشرية ويبلغ عددهم (150). يتمثل الحد المكاني في جامعة الإسكندرية و الحد الزمني للدراسة العامين الجامعيين : 2021-2022 ، 2022-2023. و تتمثل الحدود البشرية في بعض المسئولين والسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم و الطلاب بجامعة الإسكندرية. و قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: (1) التبادل العلمي على مستوى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بين الجامعات العالمية والمصرية مدخل محوري لتنمية الموارد البشرية بما يسهم في تطوير منظومة التعليم العالي وإستحداث تخصصات علمية جديدة يحتاجها سوق العمل. (2) تقييم برامج تنمية الموارد البشرية بشكل علمي موضوعي يلقي الضوء على مدى تحقيق البرامج التدريبية لأهدافها ومدى إستفادة المتدربين من البرامج التدريبية المقدمة لهم وكذلك مدى كفاءة المدربين في قيامهم بدورهم التدريبي. (3) وتوصلت الدراسة الميدانية إلى أنه من أهم أهداف البرنامج التدريبي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تمثلت في تطوير القدرات المهنية الأكاديمية لتحسين مخرجات التعليم العالي وذلك بنسبة 16% وبعدد 48 متدرب. |