Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية اللغة البراجماتية لتحسين الكفاءة الاجتماعية لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم/
المؤلف
محمد ، صديقة محمد فهمي
هيئة الاعداد
باحث / صديقة محمد فهمي محمد
مشرف / هيام صابر شاهين
مشرف / نجوى السيد إمام
مناقش / هبة حسين إسماعيل
مناقش / سعيد عبد الرحمن محمد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
230ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج في تنمية اللغة البراجماتية لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والتأكد من بقاء تأثير البرنامج بعد – القياس التتبعي – في تنمية اللغة البراجماتية لدى عينة الدراسة. واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة (5) أطفال من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم يعانون من اضطراب اللغة البراجماتية وانخفاض مستوى الكفاءة الاجتماعية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12)عاماً، بمتوسط عمر (10,5). وتراوحت معاملات ذكاءهم ما بين (52-67)، بمتوسط ذكاء (63,5). وقد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس اللغة البراجماتية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم(إعداد الباحثة)، مقياس الكفاءة الاجتماعية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم(إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتنمية اللغة البراجماتية لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة). وأشارت النتائج إلى فاعلية برنامج تنمية اللغة البراجماتية في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وبقاء أثر البرنامج بعد القياس التتبعي.