Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التعلم متعدد الحواس فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة عند الأطفال ذوي اضطراب التوحد =
المؤلف
إسم معد الرسالة مقلوب.
هيئة الاعداد
باحث / هبه السيد جابر حميدو
مشرف / هدى بشير
مشرف / اشرف شريت
مشرف / علا الطيبانى
مناقش / محمد ابراهيم
الموضوع
التربية - طفولة .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
315 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

المستخلص
عنوان الرسالة: استخدام التعلم متعدد الحواس فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة عند الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
اسم الباحثة: هبة السيد جابر حميدو
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية (طفولة مبكرة)
التاريخ : 1442هـ - 2021م
القسم: العلوم النفسية
الكلية والجامعة: كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الإسكندرية
الإشراف:
الأستاذ دكتور هدى إبراهيم بشير أستاذ المناهج وطرق تعليم الطفل وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة ـــ جامعة الإسكندرية .
الأستاذ دكتور أشرف محمد عبد الغني شريت أستاذ التربية الخاصة ورئيس قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة ـــــ جامعة الإسكندرية .
الأستاذ دكتور علا محمد زكي الطيباني استاذ علم نفس الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الإسكندرية .
استهدفت الدراسة الحالية تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة عند الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، من خلال برنامج قائم على التعلم متعدد الحواس، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء التطبيق وخلال التقييم التتبعي. وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وامتدت عمارهم ما بين (5-7) سنوات، وطبقت الباحثة، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء، (جون رافن)، ومقياس جيليام لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد GARS-3 اعداد وتعريب عادل عبدالله وعبير أبو المجد (2020)، ومقياس مهارات القراءة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إعداد أميرة عبد الغني (2018)، ومقياس مهارات الكتابة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إعداد الباحثة، برنامج قائم
على التعلم متعدد الحواس لتنمية بعض مهارات القراءة والكتابة عند الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.. إعداد الباحثة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس مهارات القراءة في اتجاه القياس البعدي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس مهارات الكتابة في اتجاه القياس البعدي.ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس مهارات القراءة فى القياسين البعدي والتتبعي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس مهارات الكتابة فى القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية:
اضطراب طيف التوحد – مهارات القراءة والكتابة – التعلم متعدد الحواس.