Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القصة الاجتماعية فى تنمية اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباة /
المؤلف
محمد، محمد جودة ذكى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جودة ذكى محمد
مشرف / نرمين محمود عبده سالمان
مشرف / نجلاء فتحى
مشرف / ابراهيم على اراهيم
مشرف / منى كمال الدين
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
147 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/2/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

هدفت الدراسة تنمية اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطرب فرط الحركة وتشتت الانتباه من خلال استراتيجية القصة الاجتماعية ، تمثلث عينة الدراسة فى مجموعة من الأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه البالغ عددهم(5) أطفال للمجموعة التجريبية و(5) أطفال للمجموعة الضابطة والذين يترواح أعمارهم من (9- 12) سنة، وتتراوح درجاتهم على مقياس الذكاء (90-110)، ، بمتوسط عمرى قدره (1.60)، وانحراف معياري (1.140)،وأتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعتين ، وذلك لمناسبته لعينة الدراسة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)(2011)، مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل (عبدالرقيب البحيري ، مصطفي الحديبي، 2021، مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة(اللغة البراجماتية) إعداد / عادل عبدالله ،2022، البرنامج التدريبى القائم على استراتيجية القصة الاجتماعية فى تنمية اللغة البراجماتية لدى أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه (إعداد الباحث)؛ واسفرت النتائج على أنه يوجد فروق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (اللغة البراجماتية) للأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لصالح التطبيق البعدي، يوجد فروق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (اللغة البراجماتية) للأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لصالح المجموعة التجريبية، لا يوجد فروق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (اللغة البراجماتية) للأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه .
الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوى إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه - اللغة البراجماتية – استراتيجية القصة الاجتماعية - البرنامج التدريبي.