Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي قائم على التمرينات الخاصة وفقاً للذكاء (الجسمي - الحركي) في بعض المتغيرات البدنية والمهارية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي /
المؤلف
محمد، ربيع رمضان أبو الليل.
هيئة الاعداد
باحث / ربيـع رمضــان أبو الليـل محـمــد
مشرف / مرفـت سمــير حســين
مشرف / رشا ناجـح عـلي
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
104 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
20/2/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي مقترح قائم على التمرينات الخاصة وفقاً للذكاء (الجسمي- الحركي) ومعرفة تأثيره على بعض المتغيرات البدنية (السرعة الانتقالية، القدرة، الرشاقة)، وبعض المتغيرات المهارية لكرة القدم وهي (الجري المستقيم بالكرة، استلام الكرة من الهواء ، تمرير الكرة من الثبات) بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
قام الباحث قل تنفيذ التجربة بمراعاة ما يلي:
7. قام الباحث بتنفيذ دروس المجموعتين التجريبية والضابطة بنفسه وذلك أيام الأحد والثلاثاء للمجموعة التجريبية، والاثنين والأربعاء للمجموعة الضابطة من كل اسبوع.
8. قام الباحث بتنفيذ عدد 16 درس للمجموعة التجريبية طول فترة تنفيذ التجربة باستخدام البرنامج التعليمي القائم على التمرينــــــات الخاصـــة وفقاً للذكــــاء (الجسمي- الحركي) في المتغيرات قيد البحث.
9. قام الباحث بتنفيذ عدد 16 درس للمجموعة الضابطة طول فترة تنفيذ التجربة باستخدام الأسلوب التقليدي في المتغيرات قيد البحث.
10. قام الباحث بتنفيذ جزء الإحماء (3 ق) والختام لكلا المجموعتين بمحتوى واحد وطريقة تدريس واحدة هي الأسلوب التقليدي (الشرح وأداء النموذج) وبزمن واحد.
11. قام الباحث بتنفيذ جزء الإعداد البدني والجزء التعليمي التطبيقي للمجموعة التجريبية بالبرنامج التعليمي قيد البحث وبزمن قدره (20ق) إعداد بدني ، (20ق) نشاط تعليمي وتطبيقي.
12. قام الباحث بتنفيذ جزء الإعداد البدني والجزء التعليمي التطبيقي للمجموعة الضابطة بالمحتوى التقليدي وبالأسلوب التقليدي وبزمن قدره (20ق) إعداد بدني ، (20ق) نشاط تعليمي وتطبيقي.
كما تم التطبيق وفقًا لما يلي:
4- تطبيق القياس القبلي
تم تطبيق أدوات جمع البيانات والمتمثلة في قائمة الاختبارات البدنية، وقائمة الاختبارات المهارية على عينة البحث الأساسية في الفترة من 25 / 10 / 2022م وحتى 26 / 10 / 2022م .
5- تطبيق البرنامج
تم تطبيق البرنامج التعليمي القائم على التمرينات الخاصة وفقًا للذكاء الجسمي الحركي باستخدام الأسلوب المباشر (الامري) والذي يتيح للباحث اتخاذ جميع القرارات في تطبيق البرنامج، كما استعان الباحث، واستغرق تنفيذ البرنامج عدد (ثمانية أسابيع) شهرين تقريبًا، بواقع عدد (2) درس في الأسبوع، بإجمالي عدد (15) درس، مدة الدرس (45 د) خمس وأربعون دقيقة، ووقد تم تنفيذ البرنامج التعليمي المقترح في الفترة من 29/10/2022م إلي 25/12/2022م.
6- تطبيق القياس البعدي
بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج على التلاميذ عينة البحث، تم إعادة تطبيق أدوات جمع البيانات والمتمثلة في قائمة الاختبارات البدنية، وقائمة الاختبارات المهارية على عينة البحث الأساسية في الفترة من 28 / 12 / 2022م وحتى 29 / 12 / 2022م.
خامساً: الاستخلاصات والتوصيات
في ضوء نتائج البحث استخلص الباحث ما يلي:
4. البرنامج التعليمي باستخدام التمرينات الخاصة وفقًا للذكاء الجسمي- الحركي كان له تأثير إيجابي في تنمية المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث لدى المجموعة التجريبية المتمثلة في تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي قيد البحث.
5. البرنامج التقليدي باستخدام (درس التربية الرياضية التقليدي) كان له تأثير إيجابي في تنمية المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث لدى المجموعة الضابطة المتمثلة في تلاميذ المرحلة الاولى من التعليم الأساسي قيد البحث.
6. البرنامج التعليمي باستخدام التمرينات الخاصة وفقًا للذكاء الجسمي- الحركي كان له تأثير أكثر إيجابية من البرنامج التقليدي (درس التربية الرياضية التقليدي) في تنمية المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث لدى المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة من تلاميذ المرحلة الاولى من التعليم الأساسي قيد البحث.
كما أوصى الباحث بما يلي:
5. ضرورة استخدام البرنامج التعليمي باستخدام التمرينات الخاصة وفقًا للذكاء الجسمي الحركي في درس التربية الرياضية لتحسين مستوى المتغيرات البدينة والمهارية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
6. ضرورة تضمين برامج إعداد معلمي التربية الرياضية قبل الخدمة التدريب على استخدام التمرينات الخاصة في تنمية مهارات وقدرات تلاميذ التعليم الأساسي والمراحل التعليمية الأخرى.
7. توجيه المعنيين بقطاع التربية الرياضية بالتربية والتعليم بالتركيز على عقد دورات وندوات وورش عمل تطبيقية للتوعية بكيفية استخدام التمرينات الخاصة والذكاء الجسمي- الحركي في رفع مستوى المتغيرات البدنية والمهارية التي تتضمنها مناهج التربية الرياضية.
8. إجراء مزيدًا من البحوث والدراسات التي تستهدف تصميم برامج تعليمية باستخدام التمرينات الخاصة والذكاء الجسمي الحركي لتقصي تأثيرها على متغيرات أخرى بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.