Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Assessing cost overrun in road network projects: amodel for construction contingency /
المؤلف
Ammar, Taher Ali Mohamed Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / طاهر على محمد أحمد َّعمــــــــار
مشرف / كريم محمد محمود الدش
مناقش / ابراهيم محمود مهدي
مناقش / محمد عبدالحميد محمد
الموضوع
road network projects. cost.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
247 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
13/2/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 275

from 275

Abstract

تعد تقديرات ميزانية المالك الدقيقة أمرًا حيويًا عند إتخاذ القرار المبدئى لتشييد مشروعات شبكة الطرق.
ويجب أن يأخذ القرار في الاعتبار قياس أي أخطاء لاحقة في تقدير التكلفة، حيث يتم تعريفها بدقة على أنھا الفرق
بين تقديرات المشروع الأولية والتكلفة الحقيقية للمشروع المحددة في وقت الإنتھاء.
ويتم التعبير عنھا كنسبة مئوية من التكلفة المقدرة، وغالبًا ما يطلق عليھا تجاوز التكلفة أو زيادة التكلفة أو نمو
التكلفة، وعادة ما تحدث نتيجة للعديد من عوامل الخطر؛ التي قد يكون بعضها مترابطاً. يعد تحليل ھذه المخاطر خطوة ضرورية لتحسين أي طريقة لتقدير التكلفة، ويمكن إستخدامھا أيضاً في تشخيص
مشاكل تجاوز التكلفة وتحديد المناطق التي يمكن الحصول على تقدير دقيق لتكلفة المشروع فيھا.
في ھذا البحث، سيتم تحليل مشروعات تشييد شبكات الطرق في مصر لتحديد العوامل المسببة لتجاوز التكاليف،
ووضع نموذج للتنبؤ بطوارئ التكلفة للتغلب على ھذه التجاوزات. يسعى البحث إلى تحديد طبيعة ومدى تجاوزات
التكلفة لمشروعات شبكات الطرق المصرية وإنشاء طريقة محسنة لممارسات تقدير الميزانية. ويركز على تطوير
طريقة أكثر تحديدًا لتخصيص طوارئ المخاطر لمشروعات شبكات الطرق التي يمكن أن تحل محل النماذج
التعسفية المستخدمة في معظم مشروعات الطرق.يعتمد أساس ھذا البحث على تحليل مشروعات شبكات الطرق التي تم تنفيذها خلال الفترة من 2000 إلى 2020
باستخدام ”عقود أسعار الوحدات والعطاءات المفتوحة” والتي تزيد تكلفة كل منھا عن 100 مليون جنيه. سيحدد البحث متغيرات مخاطر المالك التي ساهمت بشكل كبير في تجاوز التكاليف ثم سيستخدم تحليل العوامل لتأسيس مكونات مخاطر المالك المصنفة ذات الأهمية، ويتم إجراء تحليل للمكون الرئيسي لتقليل عدد السمات المرتبطة للحصول على سمات أساسية أقل. بعد ذلك، سيتم استخدام عملية تحليل انحدار المتدرج إلى الأمام للتحقيق في ارتباط ھذه المخاطر بالنسبة المئوية لتجاوز التكلفة. ثم سيتم تطوير نموذج انحدار واقعي بسيط للتنبؤ بمبلغ الطوارئ المناسب لمشروعات شبكات الطرق قبل مرحلة تقديم العطاءات.
قدم البحث نموذجاً يستند على تحليل الإنحدار للتنبؤ بالنسبة المقترحة للإحتياطى النقدى المطلوب لتشييد مشروعات شبكات الطرق – قبل مرحلة العطاءات - وذلك للتغلب على مخاطر التشييد وتجاوزات التكاليف التي قد يتعرض لها المشروع خلال مراحل التنفيذ المختلفة. من المتوقع أن تسد النتائج فجوة المعرفة من خلال ترتيب الأولويات في تقدير تكلفة المشروع وممارسات الإدارة
عبر قطاع تشييد شبكات الطرق. تساهم ھذه الدراسة في زيادة الوعي فيما يتعلق بالعوامل الحاسمة لتجاوز التكلفة
لإعداد استراتيجيات إدارة استباقية من قبل المالكين. علاوة على ذلك، فإنه سيساعد في التنبؤ بتكلفة الطوارئ
المناسبة للتعامل مع تجاوزات التكلفة المحتملة خلال دورة حياة المشروع.أشارت النتائج إلى أن تكلفة الطوارئ المتوقعة من خلال نموذج الانحدار المقترح تطابق 96.15 ٪ من متوسط
الطوارئ المقدرة لمشاريع العينة المختارة.
يمكن لوكالات البناء استخدام ھذا النهج للتنبؤ بنسب طوارئ التكلفة لمشاريع إنشاء شبكة الطرق، مما يحسن
عملية صنع القرار ويمكّن الملاك من إدارة مشاريعهم بشكل أفضل.