Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) في نظام إدارة التعلم الإلكتروني والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) لتنمية مهارات تصميم المواقع الالكترونية والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
محمد، إسراء هشام مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء هشام مصطفي محمد
مشرف / نبيل السيد محمد حسن
مشرف / هند محمود علي قاسم
مشرف / إيناس مجدي إلياس
مناقش / إيهاب محمد حمزة
الموضوع
التعلم الإلكتروني. تصميم المواقع الإلكترونية. الإسلوب المعرفي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
409 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

يمر العالم الآن بثورة تكنولوجية هائلة، ونظرا لما شهده القرن العشرين من تقدم في مجال تكنولوجيا المعلومات، نتج عنه وفرة المعرفة والكم الهائل من المعلومات، وفي ظل هذا التطور السريع ظهرت تطبيقات وأدوات جديدة تعتمد على الويب ومنها نظام إدارة التعلم الالكتروني، مما أدي إلي امكانية التواصل بين المعلم والمتعلمين ومصادر التعلم المختلفة وبين بعضهم البعض، وأدي ذلك إلي تطور أساليب التعليم والتعلم وزيادة فاعلية العملية التعليمية وزيادة دافعية الانجاز لدي المتعلمين.
ويعتبر نظام إدارة التعلم الموودل (Moodle) من أهم الأنظمة مفتوحة المصدر حيث يعرفه عبد الحميد بسيوني (۲۰۰۷) بأنه: ”نظام الإدارة التعليم وتطوير البيئة التعليمية الإلكترونية، وهو مفتوح المصدر (Open Source) وقد صمم لمساعدة المتعلم في توفير بيئة تعليمية إلكترونية، ويمكن استخدامه على المستويين الفردي أو المؤسسي”. وهو متاح بشكل مجاني على شبكة الإنترنت، ويمكن إجراء التعديلات عليه وتطويره، ويسهل التعامل معه من قبل المبرمجين.
وتعتبر التغذية الراجعة من المفاهيم التربوية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، ولقد لاقت اهتماما كبيرا من التربويين وعلماء النفس على حد سواء، كما تعد عنصر أساسيا فى جميع سياقات التعلم، كما أن توقيت تقديم التغذية الراجعة تبدأ من التغذية الراجعة الفورية التي تقدم المعلومات للمتعلم فور الانتهاء من كل استجابة أو فور الانتهاء من أداء المهمة التعليمية، إلى التغذية الراجعة المرجأة والتي تعطى للمتعلم بعد مرور من الزمن على استكمال العمل، وقد تطول هذه الفترة أو تقصر.
وتوجد علاقة وطيدة بين نظام إدارة التعلم الالكتروني والاساليب المعرفية حيث تعتبر الاساليب المعرفية أحد السمات المميزة للمتعلمين التي تؤثر على عملية التعلم في المقرر الإلكتروني التي يجب أخذها في الاعتبار حيث يشير هذا الأسلوب إلى طريقة الفرد المميزة في تناول المعلومات سواء في استقبالها أو الإدراك بها والتعامل المميز مع المواقف الإدراكية بصفة عامة تختلف عن الأفراد الآخرين، وتظهر هذه الفروق بين الطلاب بصورة كبيرة في موقع المقرر الإلكتروني عنه في البيئة التقليدية.
وتُعد مهارات تصميم المواقع الالكترونية من المهارات الهامة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، حيث يدرس هؤلاء الطلاب موضوعات عن تصميم المواقع الالكترونية ضمن مقرر تصميم المواقع الالكترونية، حيث تعد مهارات تصميم المواقع الإلكترنية مطلباً أساسياً لاعداد وتاهيل طلاب تكنولوجيا التعليم فى المجال الوظيفي لانها تعد أهم الكفايات المهنية اللازمة لاخصائي تكنولوجيا التعليم.
كما تعد دافعية الانجاز من العوامل المؤثرة على التحصيل لدي المتعلم، فالتحصيل يتأثر بنسبة كبيرة بارتفاع أو انخفاض الدافعية لدى المتعلم، فالدافعية تؤدى إلى توصيل المتعلم إلى تحقيق الأهداف المرجوة، كما تعمل على إثارة حب الاستطلاع لدى المتعلمين.
مشكلة البحث:
ومن خلال عمل الباحثة كمعيدة بقسم تكنولوجيا التعليم لاحظت عدم تمكن الطلاب من هذه المهارات بالشكل المطلوب، ووجدت قصور في مهارات تصميم مواقع الالكترونية، وأيضا صعوبة فى استيعابهم.
وللتأكد من ذلك أجرت الباحثة دراسة استكشافية بهدف التحقق من وجود حاجة لتنمية مهارات تصميم المواقع الالكترونية لطلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم، وقد طبقت الباحثة الدراسة الاستكشافية على عينة قوامها (50) من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم فى العام الدراسي 2022-2023، وتبين من خلال الدراسة:
1- أكد 98% من الطلاب أن الوقت غير كافي لممارسة مهارات تصميم المواقع الالكترونية في معامل الكمبيوتر.
2- أكد 96 % من الطلاب أن طريقة شرح المنهج أعدت بطريقة تنمي الحفظ لديهم دون إكسابهم مهارات تصميم المواقع الالكترونية بالقدر الكافي لديهم.
3- أكد 98 % من الطلاب أن طريقة عرض المحتوى التعليمي للمقرر لا تحفزهم على مزيد من التعلم.
4- أكد 100% من الطلاب أن طريقة شرح المنهج تقدم لجميع الطلاب دون مراعاة الفروق الفردية التي بينهم.
5- أكد 98 % من الطلاب أنهم يفضلون استخدام أساليب تدريسِية حديثة مثل التعلم عن طريق الإنترنت.
6- أكد 98 % من الطلاب أنهم يستطيعون الدخول إلى الإنترنت.
وأجرت الباحثة مقابلات مقننة مع عدد من طلاب / طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم، واتضح بالفعل من خلال هذه المقابلات وجود قصور، وبالتالى فإن الطلاب فى حاجة الى طريقة تدريس أخرى وأكثر فاعلية لتساعدهم على تنمية مهارات تصميم المواقع الالكترونية، حيث إن الطرق التقليدية للتدريس لاتنمى تلك المهارات بالقدر الكافى.
وعلى ذلك، توجد حاجة لتنمية مهارات لدى هؤلاء الطلاب في تصميم مواقع الإلكترونية باستخدام برنامج Exspresion Web4.
أسئلة البحث:
في ضوء ما سبق تمكن الباحث من صياغة السؤال الرئيسى للبحث على النحو الآتي:
”كيف يمكن توظيف نظام إدارة التعلم الإلكتروني قائم على التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية /المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي) لتنمية مهارات تصميم المواقع الالكترونية والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟”.
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات تصميم المواقع الإلكترونية الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2- ما معايير تصميم نظام إدارة التعلم الإلكتروني القائم على توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة)؟
3- ما التصميم التعليمي المناسب لتصميم نظام إدارة التعلم الإلكتروني القائمة على توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4- ما أثر توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5- ما أثر الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
6- ما أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
7- ما أثرتوقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
8- ما أثر الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) على تنمية الجانب الادائي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
9- ما أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
10- ما أثرتوقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة تقييم المنتج المرتبطة بمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
11- ما أثر الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة تقييم المنتج المرتبطة بمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
12- ما أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة تقييم المنتج المرتبطة بمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
13- ما أثر توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) على دافعية الإنجاز لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
14- ما أثر الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) على دافعية الإنجاز لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
15- ما أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) على دافعية الإنجاز لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
أهداف البحث:
هدفَ البحث الحالي إلى علاج مشكلة البحث من خلال تحقيق الأهداف التالية:
1- تحديد مهارات تصميم المواقع الإلكترونية الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
2- تحديد معايير تصميم نظام إدارة التعلم الإلكتروني القائم على توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية / المرجأة).
3- تحديد التصميم التعليمي المناسب لتصميم نظام إدارة التعلم الإلكتروني القائمة على توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية / المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي)
4- تحديد أثر توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية / المرجأة) في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية والدافعية للانجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
5- تحديد أثر الأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي) في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية والدافعية للانجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
6- تحديد مدى التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية / المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي) في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية والدافعية للانجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
أهمية البحث:
تأتي أهمية هذا البحث من أنه يُعد من الأبحاث التي اهتمت بدراسة أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية /المرجأة) في نظام إدارة التعلم الإلكتروني والأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي) لتنمية مهارات تصميم المواقع الالكترونية والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ، ويمكن أن يسهم البحث الحالي في:
1- تفعيل استخدام نظم إدارة بيئات التعلم الإلكترونية بالجامعات المصرية القائمة على التغذية الراجعة لتحفيز المتعلمين واستكمال مهامهم في إتمام المقررات الدراسية
2-من المتوقع أنه يساعد الطلاب علي تصميم وانتاج المواقع الالكترونية من خلال تقديم التغذية الراجعة المناسبة
3- تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة في الوقت المناسب يساعد علي بقاء أثرالتعلم
4- وجود التغذية الراجعة في نظام ادارة التعلم الالكتروني موودل يزيد من الدفعية للتعلم
5-توجيه اهتمام مصممي نظم إدارة بيئات التعلم الإلكترونية إلى ضرورة توفير أنماط أخرى من التغذية الراجعة في بيئة التعلم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
• حدود موضوعية: تصميم المواقع الالكترونية.
• حدود بشرية: طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم.
• حدود مكانية: كلية التربية النوعية – جامعة بنها.
• حدود زمانية: الفصل الدراسي الثانى للعام الجامعي (2022-2023).
منهج البحث:
نظرًا لأن البحث الحالي ينتمي إلى فئة البحوث التطويرية في تكنولوجيا التعليم، والتي تستخدم المناهج الثلاثة التالية، كما حددها عبداللطيف الجزار (El-Gazzar, 2014) وهى:
1. منهج البحث الوصفي Descriptive Research Method: واستخدمته الباحثة في الإجابة عن أسئلة البحث الفرعية (السؤال الأول والثاني).
2. منهج تطوير المنظومات التعليمية System Development Method: واستخدمته الباحثة من خلال تطبيق نموذج عبداللطيف الجزار(2014) للتصميم التعليمي وذلك للإجابة عن السؤال الفرعي الثالث.
3.منهج البحث التجريبي Experimental Research Method : وذلك عن طريق تجربة البحث بتصميم شبه تجريبي تستهدف أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة في تجربة البحث، وذلك بتصميم شبه تجريبي، والإجابة عن بقية أسئلة البحث.
متغيرات البحث :
1. المتغير المستقل :
 نمط التغذية الراجعة ( الفورية / المرجأة) في نظام ادارة التعلم الالكتروني
 الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) (متغير تصنيفي).
2.المتغير التابع:
 التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقع الالكترونية.
 الجانب الأدائي لمهارات تصميم المواقع الالكترونية.
 مقياس الدافعية للإنجاز.
عينة البحث:
أجري البحث على طلاب الفرقة الرابعة في مقرر تصميم المواقع الالكترونية، وقد تم اختيار طلاب الفرقة الرابعة كلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم قصديًا لاجراء تجربة البحث حيث تم تطبيق مقياس الاسلوب المعرفى (الاندفاع/ التروي) لحمدي الفرماوي (تزاوج الاشكال المألوفة) على طلاب الفرقة الرابعة بالكلية وتم التطبيق علي 120 طالب وطالبة، وبعد تطبيق المقياس وصل عدد الطلاب إلى 64 طالب مندفع و 56 طالب متروي.
التصميم التجريبي للبحث:
سوف يتم استخدام التصميم التجريبى المسمى بالتصميم العاملى ثنائى الاتجاه (2 X 2) ويشتمل هذا التصميم على أربع مجموعات تجريبية
حيث أن :
 المجموعة التجريبية الاولي: التي تدرس بنمط التغذية الراجعة (الفورية) مع الأسلوب المعرفي (الاندفاع).
 المجموعة التجريبية الثانية: التي تدرس بنمط التغذية الراجعة (المرجأة) مع الأسلوب المعرفي (الاندفاع).
 المجموعة التجريبية الثالثة: التي تدرس بنمط التغذية الراجعة (الفورية) مع الأسلوب المعرفي (التروي).
 المجموعة التجريبية الرابعة: التي تدرس بنمط التغذية الراجعة (المرجأة) مع الأسلوب المعرفي (التروي).
أدوات البحث:
1- اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لبعض مهارات تصميم المواقع الالكترونية (إعداد الباحثة).
2- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى لبعض مهارات تصميم المواقع الالكترونية (إعداد الباحثة).
3- بطاقة تقييم المنتج النهائى لقياس الجانب الأدائى لبعض مهارات تصميم المواقع الالكترونية (إعداد الباحثة).
4- مقياس الدافعية للانجاز(إعداد هيرمانز- ترجمة فاروق عبدالفتاح، 2003)
5- اختبار تزاوج الأشكال المألوفة (ترجمة حمدي الفرماوي).
إجراءت البحث:
1- دراسة تحليلية شاملة للبحوث والأدبيات المرتبطة بنظام إدارة التعلم والتغذية الراجعة والأسلوب المعرفي ومهارات تصميم المواقع الإلكترونية والدافعية للإنجاز؛ وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث وإعداد مواد المعالجة التجريبية وتصميم أدوات البحث.
2- تحديد مهارات تصميم المواقع الإلكترونية لتحديد مكوناتها الفرعية اللازمة لطلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم، وعرضها على الأساتذة في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتها.
3- تحديد الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها للجانب النظري والجانب العملي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية وعرضها على الأساتذة في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتها.
4- إعداد المحتوى التعليمي للبرنامج على ضوء تحليل المهارات وقائمة الأهداف ثم عرضها على أجزاء على الأساتذة في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتها.
5- تحديد قائمة معايير نظام إدارة التعلم القائم على توقيت عرض التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة).
6- التصميم التعليمي لبيئة نظام إدارة التعلم القائم على توقيت عرض التغذية الراجعة (الفورية/ المرجأة) بتطبيق عبد اللطيف الصفي الجزار (2014) للمعالجات التجريبية في ضوء معايير التصميم التعليمي.
7- بناء أدوات البحث كالتالي:
 اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لبعض مهارات تصميم المواقع الالكترونية (إعداد الباحثة).
 بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى لبعض مهارات تصميم المواقع الالكترونية (إعداد الباحثة).
 بطاقة تقييم المنتج النهائى لقياس الجانب الأدائى لبعض مهارات تصميم المواقع الالكترونية (إعداد الباحثة).
 مقياس الدافعية للانجاز(إعداد هيرمانز- ترجمة فاروق عبدالفتاح، 2003).
 اختبار تزاوج الأشكال المألوفة (ترجمة حمدي الفرماوي).
8- عرض أدوات البحث على السادة المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتها.
9- إجراء التجربة الاستطلاعية علي عينة استطلاعية عددها 50 من مجتمع البحث للتأكد من ثبات أدوات البحث.
10- تصنيف الطلاب في العينة الأساسية كالتالي:
 المجموعة التجريبية الأولي: التي تدرس بنمط التغذية الراجعة (الفورية) مع الأسلوب المعرفي (الاندفاع).
 المجموعة التجريبية الثانية: التي تدرس بنمط التغذية الراجعة (المرجأة) مع الأسلوب المعرفي (الاندفاع).
 المجموعة التجريبية الثالثة: التي تدرس بنمط التغذية الراجعة (الفورية) مع الأسلوب المعرفي (التروي).
 المجموعة التجربية الرابعة: التي تدرس بنمط التغذية الراجعة (المرجأة) مع الأسلوب المعرفي (التروي).
11- إجراء التجربة الأساسية للبحث و تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا.
12- رصد الدرجات النهائية للطلاب في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج ومقياس الدافعية للإنجاز لإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة باستخدام الأسلوب الإحصائي المناسب واستخلاص النتائج.
13- عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكيفية الإفادة منها على المستوى التطبيقي.
14- تقديم التوصيات والمقترحات والبحوث المستقبلية في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
فروض البحث:
1- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين (التغذية الراجعة الفورية، التغذية الراجعة المرجأة) بعدياً في الاختبار التحصيلي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”.
2- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين (الأسلوب المعرفي الاندفاع، الأسلوب المعرفي التروي) بعدياً في الاختبار التحصيلي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم يرجع إلى التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية، المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع، التروي).
4- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين (التغذية الراجعة الفورية، التغذية الراجعة المرجأة) بعدياً في بطاقة الملاحظة لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
5- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين (الأسلوب المعرفي الاندفاع، الأسلوب المعرفي التروي) بعدياً في بطاقة الملاحظة لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم يرجع إلى التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية، المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع، التروي).
7- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين (التغذية الراجعة الفورية، التغذية الراجعة المرجأة) بعدياً في بطاقة تقييم المنتج لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
8-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين (الأسلوب المعرفي الاندفاع، الأسلوب المعرفي التروي) بعدياً في بطاقة تقييم المنتج لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
9-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم يرجع إلى التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية، المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع، التروي).
10- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين (التغذية الراجعة الفورية، التغذية الراجعة المرجأة) بعدياً في مقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
11- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين (الأسلوب المعرفي الاندفاع، الأسلوب المعرفي التروي) بعدياً في مقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
12- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في القياس البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم يرجع إلى التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية، المرجأة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع، التروي).
الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث:
بعد إتمام التجربة الأساسية للبحث، قامت الباحثة بإجراء الخطوات التالية:
1. تفريغ درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي الذي يقيس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم المواقع الإلكترونية، ودرجات بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج التي تقيس الأداء المهارى المرتبط بمهارات تصميم المواقع الإلكترونية، ودرجات مقياس الدافعية للإنجاز.
2. إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج المعالجة الإحصائي SPSS:
 الإحصاء الوصفي لمتغيرات البحث.
 تحليل التباين Tow- Way ANOVA.
 تحليل التباين أحادي الاتجاه One- Way ANOVA.
نتائج البحث:
توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب (التغذية الراجعة الفورية) وطلاب (التغذية الراجعة المرجأة) عند مستوي الدلالة (0.01) بعد تطبيق البرنامج لصالح التغذية الراجعة الفورية.
2. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب (الأسلوب المعرفي الإندفاع) وطلاب (الأسلوب المعرفي التروي) عند مستوي الدلالة (0.01) بعد تطبيق البرنامج لصالح الأسلوب المعرفي التروي.
3. وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعات التجريبية لصالح المجموعة التجريبية (تغذية فورية والأسلوب المعرفي التروي) مقارنة بالمجموعات التجريبية الأخرى.
4. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية (تغذية فورية والأسلوب المعرفي الاندفاع) مقارنة بالمجموعات التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي الاندفاع، التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي التروي).
5. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي التروي) مقارنة بالمجموعات التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي الاندفاع).
6. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب (التغذية الراجعة الفورية) وطلاب (التغذية الراجعة المرجأة) عند مستوي الدلالة (0.01) بعد تطبيق البرنامج لصالح التغذية الراجعة الفورية.
7. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب (الأسلوب المعرفي الإندفاع) وطلاب (الأسلوب المعرفي المتروي) عند مستوي الدلالة (0.01) بعد تطبيق البرنامج لصالح الأسلوب المعرفي التروي.
8. وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعات التجريبية لصالح المجموعة التجريبية (تغذية فورية والأسلوب المعرفي التروي) مقارنة بالمجموعات التجريبية الأخرى.
9. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية (تغذية فورية والأسلوب المعرفي الاندفاع) مقارنة بالمجموعات التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي الاندفاع، التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي التروي).
10. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي التروي) مقارنة بالمجموعات التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي الاندفاع).
11. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب (التغذية الراجعة الفورية) وطلاب (التغذية الراجعة المرجأة) عند مستوي الدلالة (0.01) بعد تطبيق البرنامج لصالح التغذية الراجعة الفورية.
12. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب (الأسلوب المعرفي الإندفاع) وطلاب (الأسلوب المعرفي التروي) عند مستوي الدلالة (0.01) بعد تطبيق البرنامج لصالح الأسلوب المعرفي التروي.
13. وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعات التجريبية لصالح المجموعة التجريبية (تغذية فورية والأسلوب المعرفي التروي) مقارنة بالمجموعات التجريبية الأخرى.
14. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية (تغذية فورية والأسلوب المعرفي الاندفاع) مقارنة بالمجموعات التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي الاندفاع، التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي التروي).
15. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي التروي) مقارنة بالمجموعات التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي الاندفاع).
16. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب (التغذية الراجعة الفورية) وطلاب (التغذية الراجعة المرجأة) عند مستوي الدلالة (0.01) بعد تطبيق البرنامج لصالح التغذية الراجعة الفورية.
17. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب (الأسلوب المعرفي الإندفاع) وطلاب (الأسلوب المعرفي المتروي) عند مستوي الدلالة (0.01) بعد تطبيق البرنامج لصالح الأسلوب المعرفي التروي.
18. وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعات التجريبية لصالح المجموعة التجريبية (تغذية فورية والأسلوب المعرفي التروي) مقارنة بالمجموعات التجريبية الأخرى.
19. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية (تغذية فورية والأسلوب المعرفي الاندفاع) مقارنة بالمجموعات التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي الاندفاع، التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي التروي).
20. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي التروي) مقارنة بالمجموعات التجريبية (التغذية المرجأة والأسلوب المعرفي الاندفاع).
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، فإنه يمكن استخلاص التوصيات التالية:
1. التوصية بتبني قائمة المهارات للطلاب في تصميم المواقع الالكترونية.
2. التوصية باستخدام نظام إدارة التعلم الالكتروني(Moodle) لتطوير المقررات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3. التوصية باستخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) للتصميم التعليمي لبيئات التعلم الالكترونية بصفة عامة ونظم إدارة التعلم الالكتروني بصفة خاصة.
4. الاهتمام باستخدام نظام إدارة التعلم الالكتروني(Moodle) بدلًا من بيئات التعلم الإلكترونية التقليدية في العملية التعليمية لما لها من فاعلية في تنمية التحصيل والجانب المعرفي للطلاب وكذلك الدافعية للانجاز لديهم.
5. تطوير المقررات التعليمية للتعليم الجامعي للتكيف مع المتعلمين طبقًا لأسلوب المعرفى المناسب للطلاب.
6. مراعاة المعايير الخاصة بتصميم نظام إدارة التعلم الالكتروني(Moodle)، وفقًا للاسلوب المعرفى المناسب لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية الجانب المهاري وزيادة الدافعية للانجاز للطلاب التي تم التوصل إليها بالبحث.
البحوث المقترحة:
في ضوء ما توصلت إليه نتائج البحث الحالي، ومن خلال نتائج البحوث السابقة تقترح الباحثة إجراء البحوث التالية:
1. بحث تطويري لنظام إدارة التعلم قائم على الأسلوب المعرفي (التبسيط/ والتعقيد) لتنمية مهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
2. دراسة أثر المتغير المستقل على مهارات التعلم الذاتي، ومهارات المعلومية، والسعة العقلية، والتفكير النقدي، وتنمية مهارات التفكير التأملي والابتكاري، والانخراط في التعلم.
3. دراسة أثر استخدام نظام إدارة التعلم على التحصيل الدراسي للطلاب بطيئي التعلم وكذلك الطلاب المتفوقين.
4. دراسة استخدام أثر التغذية الراجعة (التصحيحية/ والتفسيرية) على تنمية القدرات المعرفية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
5. أثر التفاعل بين التغذية الراجعة (المرجأ/ الفوري) مع العرض التكيفي (الكلي/ التحليلي) في تنمية بعض نواتج التعلم.
6. أثر توظيف التغذية الراجعة (المرجأ/ الفوري) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب التعليم ما قبل الجامعي.
7. فاعلية استخدام التغذية الراجعة (المرجأ/ الفوري) في التحصيل لذوي صعوبات تعلم المواد المختلفة.
8. إجراء دراسة مماثلة في مجال تدريب المعلمين والمعلمات على توظيف التغذية الراجعة (المرجأ/ الفوري) في تنمية المهارات العلمية لديهم.
9. بحث تطويري لنظام إدارة التعلم قائم على الأسلوب المعرفي (التبسيط/ والتعقيد) لتنمية مهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
10. دراسة أثر المتغير المستقل على مهارات التعلم الذاتي، ومهارات المعلومية، والسعة العقلية، والتفكير النقدي، وتنمية مهارات التفكير التأملي والابتكاري، والانخراط في التعلم.
11. دراسة أثر استخدام نظام إدارة التعلم على التحصيل الدراسي للطلاب بطيئي التعلم وكذلك الطلاب المتفوقين.
12. دراسة استخدام أثر التغذية الراجعة (التصحيحية/ والتفسيرية) على تنمية القدرات المعرفية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
13. أثر التفاعل بين التغذية الراجعة (المرجأة/ الفورية) مع العرض التكيفي (الكلي/ التحليلي) في تنمية بعض نواتج التعلم.
14. أثر توظيف التغذية الراجعة (المرجأة/ الفورية) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب التعليم ما قبل الجامعي.
15. فاعلية استخدام التغذية الراجعة (المرجأة/ الفورية) في التحصيل لذوي صعوبات تعلم المواد المختلفة.
16. إجراء دراسة مماثلة في مجال تدريب المعلمين والمعلمات على توظيف التغذية الراجعة (المرجأة/ الفورية) في تنمية المهارات العلمية لديهم.