Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Physical Activity, Behavioural and Emotional Changes among Adolescents in Nursing Secondary Schools /
المؤلف
Mohamed, Zeinab Shaban Emam.
هيئة الاعداد
باحث / زينب شعبان امام محمد
مشرف / إيمـــان محمــــد الشربينـــى
مشرف / أمـــل عبد العظيــم محمــــد
الموضوع
Nursing schools.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
163 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض
الناشر
تاريخ الإجازة
16/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التمريض - تمريض صحة المجتمع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 176

from 176

Abstract

تعرف منظمة الصحة العالمية مرحلة المراهقة بأنها مرحلة من الحياة بين 10-19 سنة تتميز بالنمو الجسدي والتغيرات العاطفية والنفسية والاجتماعية والسلوكية مما يؤدي إلى التحول من الطفولة إلى مرحلة البلوغ وتعد المراهقة هي فترة من الحياة لها احتياجات وحقوق صحية وتنموية محددة وأيضًا وقت لتطوير المعرفة والمهارات وتعلم كيفية إدارة العواطف والعلاقات واكتساب السمات والقدرات التي ستكون مهمة للاستمتاع بسنوات المراهقة وتولي أدوار البالغين.
وتشمل فوائد الأنشطة البدنية للمراهقين تحسين صحة العظام والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي وتحسين القلب ومنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية في وقت لاحق من الحياة وتحسين كفاءة الرئة والعضلات وتحسين وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وتقليل فرص الموت المبكر وانخفاض القلق وتحسين نوعية الحياة، وتحسين الوظيفة البدنية وتحسين النوم.
ويعد ممرضات صحة المجتمع مسؤولون عن توفير رعاية صحية آمنة وعالية الجودة وسرية للمراهقين ومن الضروري أن تقوم الممرضات بتهيئة بيئات تدعم حقوق المراهقين في الرعاية الصحية السرية وأن تظل ممارساتهم ضمن حدود القانون ويكمن الهدف من إنشاء هذه البيئة جزئيًا في زيادة راحة المراهقين بشأن الكشف عن معلومات الرعاية الصحية الحساسة وتوفير رعاية أكثر فعالية وتحسين رضا المرضى من المراهقين وأهلهم.
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تقييم النشاط البدني والتغيرات السلوكية والعاطفية لدى المراهقين في مدارس التمريض الثانوية بمدينة بني سوف من خلال ما يلي:
1) تقييم مستوى المعرفة المتعلقة بأهمية النشاط البدنى بين المراهقين فى مدارس التمريض الثانوية.
2) تقييم النشاط البدني والتغيرات العاطفية بين المراهقين في مدارس التمريض الثانوية.
3) تقييم التغيرات السلوكية بين المراهقين في مدارس التمريض الثانوية.
سؤال البحث
لتحقيق أهداف الدراسة سيتم الإجابة على أسئلة البحث التالية:
1. ما هو مستوى المعرفة المتعلقة بأهمية النشاط البدنى بين المراهقين؟
2. ما هى الأنشطة البدنية والتغيرات السلوكية والعاطفية لدى المراهقين؟
3. ما هي العلاقة بين البيانات الاجتماعية والديموغرافية والنشاط البدني؟
4. ما هي العلاقة بين البيانات الاجتماعية والديموغرافية والتغيرات السلوكية والعاطفية؟
5. ما هى العلاقة بين النشاط البدني والتغيرات السلوكية؟
تصميم البحث:
البحث الوصفي المقطعي لتحقيق هدف الدراسة الحالية.
مكان البحث:
سيتم إجراء الدراسة بمدارس التمريض الثانوية بقرية باروط وتزمنت الشرقية بمدينة بني سويف.
حجم العينة:
وقد قام الباحث بأخذ جميع المراهقين المتاحين في مدارس التمريض الثانوية بقرية باروط وتزمنت الشرقية ببني سويف ويمثل حجم عينة الدراسة 25% من إجمالي المدارس (مدرستين من 8 مدارس من مدارس التمريض الثانوية بمحافظة بني سويف)، وتتكون من 227 طالبًا (منهم 82 بنين و 145 بنت)، لمدة 6 أشهر من بداية العام الدراسي وبمعدل يومين في الأسبوع.
أدوات جمع البيانات:
تم استخدم أداة واحدة لتحقيق هدف هذه الدراسة.
الأداة الأولى: استمارة استبيان المقابلة:
تم تطويره من قبل الباحث بعد مراجعة الأدبيات الوطنية والدولية ذات الصلة. وتحتوي على خمسه أجزاء:-
الجزء الاول: البيانات الشخصية
(أ) يشمل العمر والجنس والمدرسة ومحل الإقامة.
(ب) يشمل عدد أفراد الأسرة والمستوى التعليمي للأب والمستوى التعليمي للأم ومهنة الاب ومهنة الام ودخل الاسرة والأشخاص الذين يعيشون معهم.
الجزء الثاني: مؤشر كتلة الجسم:
يشمل نقص الوزن والوزن الطبيعي والوزن الزائد( يتم تعبئته بواسطة الباحث).
الجزء الثالث: الوعي بأهمية النشاط البدنى
وقد قام الباحث بتجزئة هذه الأداة بناءً على مراجعة الأدبيات وهي مكونة من 6 إجابات تسأل عن معرفة الطلاب عنها أهمية الأنشطة البدنية للكل سؤال كانت الإجابة (1) للصحيح و (0) ل غير صحيحة.
الجزء الرابع: ممارسة المراهقين للنشاط البدني
تم تطويره بواسطة (Kgokong & Parker, 2020) ومراجعة الأدبيات ذات الصلة لتقييم عدد المرات التي يمارس فيها الطلاب النشاط البدني في الأسبوع وتشمل الأنشطة الهوائية مثل ركوب الدراجات أو المشي أو الجري أو السباحة أو الرقص وأنشطة تقوية العضلات مثل القفز أو التسلق أو الجمباز والأنشطة المستقرة مثل مشاهدة التلفزيون أو الكمبيوتر أو استخدام الهاتف أو ألعاب الفيديو ولكل نوع من الأنشطة البدنية تم سؤال كل طالب عن عدد المرات التي يشاركون فيها في هذا النوع من الأنشطة البدنية في الأسبوع حيث يشير (0) لعدم ممارسةالنشاط البدنى و (1) الممارسة لمرة واحدة، (2) مرتين في الأسبوع، (3) لمدة ثلاث مرات، (4) لمدة أربعة مرات، 5 لمدة خمس مرات، 6 لمدة ست مرات، وحتى 7 يعني سبعه مرات في الأسبوع.الجزء الخامس: التغيرات السلوكية والعاطفية لدى المراهقين
تم تطوير هذه الأداة بواسطة (راجان وآخرون، 2018) يستخدم لتقييم التغيرات السلوكية والعاطفية لدى المراهقين ويتكون من 6 بنود تسأل عن السمة السلوكية والعاطفية وتشمل الشعور بالحساسية المفرطة والبحث عن هوية والشعور بعدم اليقين وصراع في الأفكار وضغط الأقران وتقلب المزاج ولكل سؤال مدرج في السمات العاطفية والسلوكية وتم تسجيل الإجابة بـ (1) بنعم و (0) بـ لا.
نتائج البحث:
يمكن تلخيص النتائج المهمة التي تم الحصول عليها من الدراسة على النحو التالي:
• فيما يتعلق بالخصائص الشخصية للطلبة المدروسين قد أظهرت الدراسة الحالية أن 59% منهم تتراوح أعمارهم بين 15 إلى أقل من 17 سنة وأن 63.9% منهم من الإناث. بالإضافة إلى ذلك أن 84.6٪منهم يعيشوا في مساكن ريفية وكانت نسبة63.9٪ منهم من مدرسة التمريض للإناث.
• وفيما يتعلق بالتاريخ العائلي للطلبة المدروسين فإن أكثر من النصف 54.2% لديهم أقل من خمسة أفراد في الأسرة و53.3% من آبائهم وأمهاتهم حصلوا على تعليم ثانوي على التوالي و45.8% من آبائهم يعملون في وظيفة حكومية بالإضافة إلى ذلك فإن 70.9% من أمهات الطلاب كن ربات منزل و58.6% منهن لديهن دخل أسري غير مناسب و88.1% منهن يعشن مع والديهن.• فيما يتعلق بمؤشر كتلة الجسم لدى الطلبة المدروسين قد كشفت الدراسة الحالية عن وجد فرق ذو دلالة إحصائية عالية بين مؤشر كتلة الجسم والجنس لدى الطلاب المدروسين وقد وجدت الدراسه أن 30.5% من الطلاب الذكور لديهم مؤشر كتلة جسم ناقص الوزن، و61.0% منهم مؤشر كتلة الجسم طبيعي.
• فيما يتعلق بوعى الطلاب المدروسة حول أهمية الأنشطة البدنية قد كشفت الدراسة الحالية أن 38.30% من الطلبة المدروسين حصلوا على مستوى معرفي جيد و31.7% منهم حصلوا على مستوى معرفي ضعيف.
• فيما يخص دراسة عدد مرات ممارسة النشاط البدني للطلاب قد كشفت الدراسة الحالية أن 66.5% من الطلبة المدروسين غير نشطين بدنيا في حين أن 33.5% منهم نشيطون بدنيا.
• فيما يخص دراسة التغيرات العاطفية والسلوكية لدى الطلاب، وكشفت الدراسة الحالية أن 66.90% من الطلبة المدروسين لديهم سمات عاطفية وسلوكية إيجابية، و33.10% منهم لديهم سمات عاطفية وسلوكية سلبية.
• وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية للغاية بين وعى الطلاب المدروسين بأهمية الأنشطة البدنية وسماتهم العاطفية والسلوكية مما يعني أن زيادة وعي الطلاب بأهمية النشاط البدني سيؤثر إيجابا على ممارساتهم تجاه الأنشطة البدنية وتحسين التغيرات العاطفية والسلوكية لديهم. الخلاصة (الاستنتاج):
ومن خلال سؤال البحث ونتائج الدراسة الحالية يمكن استنتاج أن :-
• أقل من ثلث الطلبه المدروسون لديهم مستوى ضعيف من الوعى بأهمية النشاط البدنى وأقل من الثلثين غير ناشطون بدنيا إلى جانب ذلك فإن أقل من ثلثهم لديهم سمات عاطفية وسلوكية سلبية.
• هناك علاقة إيجابية للغاية بين وعى الطلاب المدروسون والأنشطة البدنية وسماتهم العاطفية والسلوكية وهذا يعني أن زيادة وعي الطلاب بأهمية النشاط البدني سيؤثر بشكل إيجابي على ممارستهم للأنشطة البدنية وتحسين التغيرات العاطفية والسلوكية لديهم.
التوصيات
فى ضوء النتائج السابقة للدراسة الحالية والاستنتاجات فإنه يمكن اقتراح التوصيات التالية:
• برنامج تدريبى منتظم للمراهقين لتحسين معرفتهم بالتغيرات الجسدية والسلوكية والعاطفية.
• زيادة وعى الطلاب بأهمية النشاط البدنى.
فى مزيد من الأبحاث:-
• ستلقى الدراسات المستقبلية فى بيئات ثقافية مختلفة الضوء على كيفية تأثر السلوك والعاطفة فى مرحلة المراهقة بالتوقعات الاجتماعية المختلفة فيما يتعلق بالعمر والجنس وديناميكيات الشخصية للأسرة والمستوى الأكاديمى.
• تكرار الدراسة باستخدام عينة دراسة كبيرة فى اماكن مختلفة لتعميم النتائج.
• استخدام أساليب الدراسة الموحدة لإجراء البحوث المستقبلية ينبغى أن يجعل من الممكن تجميع بيانات الدراسة الفردية والتى قد تكون ضرورية للحصول على تقديرات دقيقة لتقييم النشاط البدنى والتغيرات السلوكية والعاطفية بين المراهقين.