Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي في تخفيف اضطراب اللغة البراجماتية لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد /
المؤلف
أبوبكر، سمر رءوف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر رءوف محمد أبوبكر
مشرف / أشرف أحمد عبد القادر
مشرف / ولاء ربيع مصطفى
مشرف / محمد كمال أبو الفتوح
مشرف / نرمين محمود عبده
الموضوع
.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لخفض اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهائه، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد الذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (90 - 115) درجة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 -12) عامًا، بمتوسط حسابي(10.40)، وانحراف معياري (1.07)، مقسمين إلى مجموعتين بالتساوي المجموعة التجريبية (5) أطفال، والمجموعة الضابطة (5) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين: محمود أبو النيل،2011)، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: عادل محمد، 2021)، ومقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (إعداد: أمل الزغبي، 2016)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تخفيف اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
الكلمات المفتاحية: اضطراب اللغة البراجماتية - الكفاءة الاجتماعية - الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.