Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية الحكومية المصرية :
المؤلف
عبداللطيف، كريم دسوقي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / كريم دسوقي محمد عبداللطيف
مشرف / أماني البرت أديب قلته
مشرف / نسمة حامد السادات محمد العساس
مناقش / عبير فتحى محمد إبراهيم الشربينى
مناقش / نهلة زيدان عبدالمؤمن إبراهيم الحورانى
الموضوع
العلاقات العامة. المؤسسات الصحية الحكومية المصرية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (220 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية الحكومية المصرية، وذلك من خلال تسليط الضوء على الصورة الذهنية المكونة لدى الجمهور العامة للمؤسسات الصحية الحكومية المصرية من خلال تقوية وتوطيد وتحسين الصورة الذهنية المنطبعة لدى الجمهور العام ودور العلاقات العامة فى تحسينها وتم اختيار عينة مماثلة للجمهور العامة وعينة من ممارسي العلاقات العامة في المؤسسات الصحية الحكومية المصرية خلال الفترة الزمنية من 20 فبراير 2022 م إلي 20 يونيو 2022م، وهي خمس أشهر متتالية، حيث تم جمع البيانات الكمية من خلال استمارة تحليل المضمون، واستمارة دليل المقابلة المتعمقة أخرى لتفسير رأي ممارسي العلاقات العامة في المؤسسات الصحية الحكومية المصرية وقد تم تفسير البيانات كيفيا. تندرج هذه الدراسة تحت الدراسات الميدانية, وفي إطار ذلك قام الباحث باستخدام منهج المسح, وتم الاعتماد عينة مماثلة للجمهور العام التي تستهدف التحقق من جودة الخدمات المقدمة للمرضى، وبرامج إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الصحية الحكومية المصرية وتطوير خصائص الصورة الذهنية وتحسين سمعة المؤسسات الصحية الحكومية المصرية. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها : 1 ـ أوضحت الدراسة أن إدارة العلاقات العامة تهتم في المؤسسات الصحية الحكومية المصرية بالارتقاء بمستوى الخدمات، وأن من السمات التي يريد الجمهور العام توافرها في إدارة العلاقات العامة توفير العناية بخدمة تطابق احتياجات الجمهور، وتزويد المريض بالعلاج الفعال والمناسب، حيث يتضح أن هذه السمات تحسن من الصورة الذهنية عند الجمهور العام. 2 ـ أوضحت الدراسة أن الصورة الذهنية السلبية المنطبعة عند الجمهور العام عن المؤسسات الصحية الحكومية المصرية مبنية عن تلقيهم للخدمات المقدمة، لذلك تشير الدراسة أن على إدارة العلاقات العامة في المؤسسة الصحية الحكومية الاهتمام بالخدمات المقدمة لتناسب احتياج الجمهور المتردد على المؤسسة الصحية الحكومية. 3 ـ توصلت الدراسة إلي أن الإمكانيات والوسائل الاتصالية التي يستخدمها ممارسي العلاقات العامة لتغيير الصورة الذهنية في المؤسسات الصحية الحكومية المصرية تعاني من ضعف الإمكانيات المتاحة من الإدارة العليا. 4 ـ أوضحت الدراسة أن المشكلات والعقبات التي تواجه الجمهور في المؤسسة الصحية الحكومية تمثلت في الازدحام، والتسيب الإداري، وهذا يوضح أن عدد المترددين على المؤسسات الصحية لتلقي الخدمات أكثر من المتوقع. 5 ـ أظهرت الدراسة أن الخدمات التي يقدمها ممارسي العلاقات العامة في المؤسسات الصحية الحكومية المصرية أقل من حجم المشكلات التي تواجه المريض أثناء زيارته المستشفى، لذلك يتطلب توفير الوسائل التي تقدم الخدمات بسهولة للجمهور العام. 6 ـ توصلت نتائج الدراسة إلي أن المطبوعات التي تستخدمها إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الصحية الحكومية المصرية غير كافية لنشر الوعي الصحي يتطلب زيادة الوسائل التي تنمي الوعي الصحي والثقافي والفكري للجمهور العام.