Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الخرائط الذهنية لتنمية بعض عادات العقل في تحسين الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة/
المؤلف
جبر، شيماء محسن أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محسن أحمد أحمد جبر
مشرف / رضـا الحسيني علي
مشرف / محمد كمال أبو الفتوح
مشرف / غادة محمد شحاته
الموضوع
قسم صعوبات تعلم قسم صعوبات تعلم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
188 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية استخدام الخرائط الذهنية لتنمية بعض عادات العقل فى تحسين الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات تعلم القراءة، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة بمدرسة عبدالعزيز على الإبتدائية بإدارة غرب الزقازيق بمحافظة الشرقية ،وتمتد أعمارهم فيما بين (11- 13) عام بمتوسط (11.800 ) وانحراف معيارى (0.52315 )،وبمتوسط حسابي لمعامل ذكائهم (97.100 ) وانحراف معيارى(4.4591)، وقد تم تقسيمهم عشوائيا إلى (10) ذوى صعوبات تعلم القراءة فى المجموعة التجريبية ومثلها للضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات الملونة لرافن (تعريب عماد على ،2016)،واختبار المسح النيرولوجى (اعداد :عبدالوهاب كامل، 2007)، وبطارية التقدير الشخصي لصعوبات تعلم القراءة (اعداد فتحى الزيات ،2014)،ومقياس عادات العقل (إعداد /رضا الحسيني،و شيماء محسن)،واختبار الفهم القرائى (إعداد /رضا الحسيني،و شيماء محسن)،وأسفرت الدراسة عن فاعلية استخدام الخرائط الذهنية لتنمية بعض عادات العقل فى تحسين الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات تعلم القراءة واستمرارية فعالية البرنامج فترة المتابعة .