Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهام نظرية العقل لتحسين استخدام اللغة البراجماتية وأثره على الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة :
المؤلف
الدبيسى ، محمود عبدالمهدى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد المهدي السيد الدبيسي
مشرف / ايمان احمد حسن خميس
مشرف / ريم محمد بهيج فريد بهجات
مناقش / ايمان احمد حسن خميس
الموضوع
الاطفال المعاقون . الاطفال المتخلفون عقليا. علم النفس اللغوى. الكفاءة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية للطفولة المبكرة - التربية الخاصة للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين مستوى اللغة البراجماتية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وزيادة مستوى الكفاءة الاجتماعية لديهم من خلال تدريبهم على برنامج قائم على بعض مهام نظرية العقل، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة من ( 10) الأطفال ذوي الإعاقات العقلية البسيطة الذين تتراوح معدل الذكاء لديهم بين (55-70)، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (5-7) سنوات، بمتوسط عمر (6.35) بانحراف معياري (0.67) بمؤسسة وجوداك حياه لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة المنوفية، اعتمد الباحث على عدد من الأدوات منها مقياس ستانفورد بينيه للذكاء(الصورة الخامسة)، مقياس السلوك التكيفي، مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة، بطارية مهام نظرية العقل، ومقياس تقييم مهارات اللغة البراجماتية المصور، ومقياس الكفاءة الاجتماعية، والبرنامج التدريبي، واستخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في التحليل الإحصائي للدراسة باستخدام اختبار ويلكوكسون للمجموعات المترابطة في تحليل نتائج الدراسة. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي علي مقياسي اللغة البراجماتية المصور، والكفاءة الاجتماعية كما يدركه الوالدين لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب الاطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة في القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مقياسي اللغة البراجماتية المصور، الكفاءة الاجتماعية، مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي لبعض مهام نظرية العقل في تحسين استخدام اللغة البراجماتية، الكفاءة الاجتماعية، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي ، وأوصي البحث بضرورة التدريب علي مهام نظرية العقل لتحسين مهارات اللغة البراجماتية، ورفع مستوي الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة في مرحلة الطفولة المبكرة.