الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تحسين مستوى اللغة البراجماتية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وزيادة مستوى الكفاءة الاجتماعية لديهم من خلال تدريبهم على برنامج قائم على بعض مهام نظرية العقل، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة من ( 10) الأطفال ذوي الإعاقات العقلية البسيطة الذين تتراوح معدل الذكاء لديهم بين (55-70)، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (5-7) سنوات، بمتوسط عمر (6.35) بانحراف معياري (0.67) بمؤسسة وجوداك حياه لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة المنوفية، اعتمد الباحث على عدد من الأدوات منها مقياس ستانفورد بينيه للذكاء(الصورة الخامسة)، مقياس السلوك التكيفي، مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة، بطارية مهام نظرية العقل، ومقياس تقييم مهارات اللغة البراجماتية المصور، ومقياس الكفاءة الاجتماعية، والبرنامج التدريبي، واستخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في التحليل الإحصائي للدراسة باستخدام اختبار ويلكوكسون للمجموعات المترابطة في تحليل نتائج الدراسة. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي علي مقياسي اللغة البراجماتية المصور، والكفاءة الاجتماعية كما يدركه الوالدين لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب الاطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة في القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مقياسي اللغة البراجماتية المصور، الكفاءة الاجتماعية، مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي لبعض مهام نظرية العقل في تحسين استخدام اللغة البراجماتية، الكفاءة الاجتماعية، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي ، وأوصي البحث بضرورة التدريب علي مهام نظرية العقل لتحسين مهارات اللغة البراجماتية، ورفع مستوي الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة في مرحلة الطفولة المبكرة. |