Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور العلاقات العامة بالقطاع الصحي فى إدارة أزمة كورونا :
المؤلف
طه، سارة رأفت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة رأفت محمد طه
مشرف / محمد نمر علي أحمد
مشرف / مرزوق عبد الحكم العادلي
مناقش / محمد محفوظ الزهري
مناقش / رزق سعد عبد المعطي
الموضوع
العلاقات العامة الطبية
تاريخ النشر
2023 م.
عدد الصفحات
302ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

دور العلاقات العامة بالقطاع الصحي فى إدارة أزمة كورونا: دراسة للقائم بالاتصال والجمهور
استهدفت الدراسة تحقيق هدف رئيسي وهو التعرف على دور العلاقات العامة فى القطاع الصحي فى إدارة أزمة كورونا المستجد (كوفيد-19), ورأى الجمهور فى ذلك. وينبثق من الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية, هي: توضيح الممارسات التى قامت بها العلاقات العامة محل الدراسة فى إدارة أزمة كورونا خلال مراحل الأزمة وفقاً لنموذج اتصال المخاطر للطوارىء والأزمات Crisis and Emergency Risk Communication Model (CERC). تحديد المعوقات التى واجهت إدارة العلاقات العامة محل الدراسة أثناء التصدي لمواجهة أزمة كورونا. والتعرف على مدي وعي الجمهور بفيروس كورونا (COVID-19), ترتيب أكثر الوسائل التى تعرض لها الجمهور محل الدراسة لحملات توعية خلال أزمة كورونا, والتعرف على تقييم الجمهور لجهود العلاقات العامة محل الدراسة فى إدارة أزمة كورونا المستجد, وتحديد اتجاهات المبحوثون نحو أداء القطاع الصحي محل الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء أزمة كورونا. كشف مدي ثقة عينة الدراسة في المعلومات والأخبار التي تنشرها إدارة العلاقات العامة بالقطاع الصحي بسوهاج.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية, باستخدام منهج المسح الوصفي, استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة عينتين (ممارسي العلاقات العامة, والجمهور): عينة ممارس العلاقات العامة فى القطاع الصحي الحكومي والخاص بمحافظة سوهاج قدرها (60) مفردة. حيث تتكون عينة الدراسة من ممارسي العلاقات العامة فى القطاع الصحي الحكومي وقدرها (20) مفردة, وعينة الدراسة لممارسي العلاقات العامة فى القطاع الصحي الخاص قدرها (40) مفردة, وعينة الجمهور تتكون من (400) مفردة من الجمهور العام بمحافظة سوهاج.
أهم النتائج
1- بالنسبة للنتائج المتعلقة بالقائم بالاتصال:
- تفوق أداء العلاقات العامة بالمستشفيات الحكومية عن أداء العلاقات العامة بالمستشفيات الخاصة في إدارة أزمة كورونا في جميع مراحل الأزمة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء العلاقات العامة بالقطاع الصحي بمحافظة سوهاج خلال المراحل المختلفة للأزمة, تعزي لنوع المستشفى ( خاص أو حكومي) التابع لها ممارسي العلاقات العامة.
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى أداء العلاقات العامة بالقطاع الصحي بمحافظة سوهاج في مرحلة ما قبل الأزمة وأدائها في مرحلة استمرار الأزمة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء العلاقات العامة بالقطاع الصحي بمحافظة سوهاج, تعزي للمتغيرات الديموجرافية لممارسي العلاقات العامة بالقطاع الصحي.
- أشار المبحوثون أن أهم المعوقات التى واجهت إدارة العلاقات العامة أثناء التصدي لمواجهة أزمة فيروس كورونا: هي عدم الاستعداد الكافي لمثل هذه الأزمة, يليها زيادة عدد ساعات العمل بنسبة ، يليها زيادة ضغط العمل خلال فترة أزمة كورونا يليها عدم حصولك على التدريب الكافى لإدارة الأزمات, ثم نقص فى الإمكانيات المادية والتكنولوجية فى إدارة العلاقات العامة.
2-بالنسبة للنتائج المتعلقة بالجمهور
- أكثر الوسائل التي تعرضت من خلالها عينة الدراسة لحملات التوعية من قبل المؤسسات الصحية خلال أزمة كورونا بمحافظة سوهاج هي الصفحات الخاصة بالمؤسسات الصحية ”المستشفيات” عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المرتبة الأولي, يليها القوافل الميدانية في الأسواق والأماكن العامة, نسبة الأفراد الذين يتعرضون للإرشادات والنصائح داخل المستشفي.
- أوضحت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة توافر معلومات حول فيروس كورونا وبين مدى طمأنة الجمهور خلال الأزمة.
- أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة ثقة أفراد عينة الدراسة في الأخبار والمعلومات التي تنشرها إدارة العلاقات العامة بالقطاع الصحي محل الدراسة, وبين درجة طمأنة الجمهور خلال الأزمة.