Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى عقلانى إنفعالى سلوكى لتنمية الأمل والهناء الذاتى لدى عينة من معلمات رياض الأطفال/.
الناشر
جامعة عين شمس .كلية التربية.قسم الصحة النفسية.
المؤلف
حسين، نجلاء عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عبد العزيز محمد حسين
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / إيمان لطفي إبراهيم
مناقش / إيمان فوزى شاهين
مناقش / هند إسماعيل إمبابى
الموضوع
الإرشاد العقلانى الإنفعالى السلوكى. الأمل . الهناء الذاتى معلمة رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
214ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية الأمل والهناء الذاتى لدى معلمات رياض الأطفال من خلال برنامج إرشادى عقلانى إنفعالى سلوكى، وتكونت العينة النهائية للدراسة من (20) معلمة تم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (10) معلمات، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (10) معلمات، وإستخدمت الباحثة مقياس الأمل ومقياس الهناء الذاتى والبرنامج الإرشادى العقلانى الإنفعالى السلوكى وكلها من إعداد الباحثة، وقد تم تطبيق البرنامج من خلال (24) جلسة إرشادية على مدار ثلاثة شهور.
وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج وذلك على مقياسى الأمل والهناء الذاتى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية على القياسين القبلى والبعدى على مقياسى الأمل والهناء الذاتى فى اتجاه القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياسى الأمل والهناء الذاتى.
الكلمات المفتاحية
الإرشاد العقلانى الإنفعالى السلوكى- الأمل -الهناء الذاتى -
معلمة رياض الأطفال.