الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تمهيد السبل للنفس البشرية من أجل الوصول لراحة العين، والتي من خلالها تصل النفس لحياة متكاملة الجمال, فتؤكد الباحثة أن السعي وراء جوهر الجمال هدفه الوصول إلى الجمال المجرد, في دراستها اللون الأزرق ودلالته الرُّوحية والرمزية في فن التصوير لتأمل الزرقة اللازوردية من أجل غاية الوصول إلى أبعاد الأفق في اللوحات , حيث إن الأزرق هو لون ما بعد هذا الكون, فهو رمز للتسامي. ومن خلال هذه الدراسة ظهرت أهمية وجود اللون الأزرق في اللوحة الفنية بأي شكل، حتى حين يخلط مع الألوان فهو يعطي قيمة في البناء التشكيلي للوحة، وهذا ما أثبتته الدراسة. وقد اشتمل البحث على خمسة فصول: اختص الفصل الأول: بمنهجية البحث، التي تشمل المقدمة ومشكلة البحث بتسليط الضوء على اللون الأزرق ودلالته الرُّوحية والرمزية في فن التصوير, وذلك في دراسة تحليلية مقارنة، وتتضمن المقدمة أيضًا أسئلة البحث, وهدف البحث وأهميته في الوصول إلى الراحة النفسية لما يحيط به الإنسان و ما تراه العين بتأمل اللازوردية، وغايته الوصول إلى أبعاد الأفق في اللوحات؛ حيث إن الأزرق هو لون ما بعد هذا الكون؛ حيث إنه لون التسامي. وأخيرًا يتضمن هذا الفصل الإطار النظري للبحث. أما الفصل الثاني فقد اشتمل على ثلاثة مباحثَ: المبحث الأول: تناول بشكل فيزيائي تكنولوجيا اللون الأزرق وخواصه المحددة له، كما بين كيفية رؤية اللون الأزرق وتميزه وقوته, وأوضح السبب في كونه لون السماء والبحار والمحيطات. أما المبحث الثاني: فيتحدث عن أصل اللون الأزرق ودرجاته وتركيبه الكيميائي. وتناول المبحث الثالث: البناء اللوني للأزرق وتأثيره على الإنسان من خلال السماء والبحار والمحيطات، في ضوء تأثر المدرسة الانطباعية بسيكولوجية وفسيولوجية اللون الأزرق. وأما الفصل الثالث: فاشتمل على : أولا: يعرض اللون الأزرق في الفنون عبر العصور, ودلالته في الديانات والثقافات المختلفة. ثانيا: اللون الأزرق في عصر الفراعنة، وكيفية إنتاج اللون الأزرق المصري، والغرض من استخدام المصريين للون الأزرق في الجداريات. ثالثا: يتناول اللون الأزرق في الفن القبطي، وغرضه في الأيقونة. رابعا : الكلام عن استخدام اللون الأزرق في الفن الإسلامي. خامسا : فيتحدث عن اللون الأزرق في عصر النهضة، وكيفية استخدام اللون وتطوره. أما الفصل الرابع: فيتناول الإسناد الرُّوحي، ودلالة اللون الأزرق في اللوحات، فيحدد عناصر لغة اللون، ويبين البُعد الرُّوحي للون الأزرق وكيفية التأمل فيه. أما الفصل الخامس: فقد اشتمل على دراسة شاملة لمفهوم رمز اللون الأزرق في الأعمال التشكيلية في تجارِب الفنانين، وعلاقتها باللون الأزرق |