Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد القيادات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية :
المؤلف
شلـتوت، خالد أنور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد أنور محمد شلـتوت
مشرف / حسن مختار حسين
مشرف / نشوي سعد محمود زنون
مناقش / ني محمد الحرون
مناقش / أحمد إبراهيم أرناؤط
الموضوع
الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تعرَّف واقع إعداد القيادات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، وذلك من خلال تعرّف هذا الواقع من الناحيتين التشريعية والميدانية، والكشف عن مشكلاتهم من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الأستبانه كأداة لجمع البيانات، وتم التطبيق علي عينة عشوائية مكونة من 320 مفردة (قيادة تعليمية) علي مستوي الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: ندرة اطلاع القيادات التعليمية على كل ما هو جديد في مجال عملهم، وقلة ابتكارهم لممارسات تعليمية تفاعلية، واستخدام الطرق التقليدية في نقل وتداول المعلومات، ونمطية نظم التعلم الحديثة وبرامج التدريب وربطها بنظم الترقي التقليدية، وضعف الشفافية وتدخل الاعتبارات الشخصية فى عملية الاختيار، وقلة وجود قيادات قادرة على التغيير واستخدام مدخل الإدارة الاستراتيجية والتوافق بين الاستراتيجية والهيكل التنظيمي، وقلة إعداد الدورات التدريبية حول مدخل الإدارة الاستراتيجية وعجز النظام التربوي التقليدي عن الاستجابة لتحديات المرحلة الراهنة.
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: تدريب القيادات التعليمية علي كيفية تطوير مهامهم الوظيفية، وتذليل الصعاب أمامهم للتكيف مع ضغوط العمل التي قد تواجههم وأن يتم تحديد الاحتياجات التدريبية بصورة واقعية ودقيقة، وإعداد قيادات تنطلق من الواقع وتتجه نحو المستقبل من خلال تنفيذ عمليات الإدارة الاستراتيجية في ظل المعرفة والمعلومات الحديثة.
الكلمات المفتاحية: (القيادة التعليمية - الإدارة الاستراتيجية)