Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستراتيجية جيكسو(Jigsaw )علي تعلم بعض مهارات العاب القوي لتلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
محمد، محمد مصطفي عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفي عبدالعزيز محمد
مشرف / رشيد عامر محمد
مشرف / ربيع عثمان الحديدي
مشرف / عبد القادر السيد عوض
الموضوع
برنامج استراتيجيةجيكسو - لتلاميذ المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
126ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/5/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنين - قسم نـظريـات وتـطبيقات مسابقات الميدان والمضمار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

يشهد العالم مع بداية القران تطورا تكنولوجيا في شتي مجالات الحياة لذا تأثرت التربية الرياضية بهذا التقدم والتطور باعتبارها احدي هذه المجالات وحتى تتحقق النتائج المرجوة في المجال الرياضي لزم الاهتمام بالعملية التعليمية من كافة الجوانب المعرفية والمهارية والنفسية علي اعتبارها تمثل منظمة متكاملة تسهم في رفع مستوي الطلاب والوصول بهم إلي اعلي المستويات الرياضية حتى تحقق أفضل وأسرع النتائج وتعتبر أساليب التدريس باختلاف أنواعها هي وسائل الاتصال الحقيقية الحاملة للرسالة معرفيا أو مهارية أو نفسية او رقمي.
وتعد التربية الرياضية أحد الميادين الهامة في التربية والتي يجب أن تنال حظها من تكنولوجيا التعليم وخاصة في تعلم المهارات الرياضية فينتقل التعليم من طرق وأساليب تعتمد علي سلبية المتعلم والمعلم الي أساليب متطورة تحترم كل منهما.
لذا تأثرت التربية الرياضية بهذا التقدم والتطور باعتبارها احدي هذه المجالات وحتى تتحقق النتائج المرجوة في المجال الرياضي لزم الاهتمام بالعملية التعليمية من كافة الجوانب المعرفية والمهارية والنفسية علي اعتبارها تمثل منظمة متكاملة تسهم في رفع مستوي الطلاب والوصول بهم إلي اعلي المستويات الرياضية حتى تحقق أفضل وأسرع النتائج وتعتبر أساليب التدريس باختلاف أنواعها هي وسائل الاتصال الحقيقية الحاملة للرسالة معرفيا أو مهارية أو نفسية أو رقميي.
ويوضح ” حسن حسين , كمال عبد الحميد ” (2003) ما يجب علي المؤسسات التربوية المتخصصة أن تطور فلسفتها وبرامجها وأساليبها وجميع جوانب العملية التعليمية من معلم ومتعلم ومادة علمية وبيئة تعلم, ولعل العبء الأكبر يقع علي عاتق المعلم, فلم يعد الأمر مجرد تلقين المعارف والمعلومات بل تعدي ذلك إلي قدرته علي توجيه التعليم, الأمر الذي يجعل المتعلم إيجابيا مشاركا لتحقيق ذاته ولذلك يجب الاهتمام باستخدام استراتيجيات جديدة في التعليم من أجل التغلب علي نمطية الأسلوب التقليدي , ولقد أصبحت النظرة العلمية والأخذ بالأسلوب العلمي الآن ضرورة لا غني عنها في أي مجتمع معاصر يود أن يرقي ويتقدم , والمنهج العلمي الذي نريد الأخذ به هو نتاج التفكير الذي يبني علي المفاهيم العلمية ( 3 : 63 )
وتختص أساليب التدريس بالمدرس لذا علية أن يختار أفضل الأساليب والتي تناسب قدراته وقدرات الطلاب واهتماماتهم وخبراتهم وعدد الطلاب الذين يدرس لهم ولقد اهتمت الكثير من الدراسات والبحوث التربوية بالتعرف علي أفضل الطرق والأساليب الحديثة التي تسهم في أعداد الطالب وتنمية مستواه البدني والمهارى في أسرع وقت وبأقل جهد حتى يتمكن من تحقيق أفضل الانجازات.
وتعتبر استراتيجية جيكسو (Jigsaw) من الأساليب الحديثة التي يمكن أن تقدم إسهامات عديدة وتعمل علي تحقيق أكبر عدد ممكن من الأهداف التعليمية التي تستهدف تنمية شخصية الطالب من جميع النواحي وتعطي للمدرسين حرية في تدريس التربية الرياضية وقد لاحظ الباحث أن الطرق والأساليب التعليمية والتربوية في المدارس تعتمد علي الأسلوب التقليدي(الأوامر) والذي فيه يبذل القائم بالتدريس علي جهدا كبيرا نتيجة لقيامة بعمليات الشرح والعرض والإشراف والتوجيه والمتابعة لإصلاح الأخطاء لإعداد كبيرة من الطلاب في حصة النشاط الرياضي.(14)
وتركز هذه الاستراتيجية علي نشاط الطالب في اطارين : مجموعة الام ومجموعة التخصص( الخبراء)وفيها ينقسم الصف الي مجموعات كل مجموعة مكونه من (4-6) أفراد وفق عدد المهام ,ثم يأخذ كل فرد من المجموعة جزءا من المهام الخاصة وتوزع المهام ذاتها علي جميع الفرق ( الام) ثم يتجمع الطلبة في فرق التخصص ( الخبراء) للبحث في المهمة التي وكل بها كل واحد منهم , وبعد الانتهاء من ذلك يعود كل طالب من فرق التخصص(الخبراء) الي فرقته الام التي جاء منها , وفيها يحاول كل طالب تخصص في مهمة معينة أن ينقل لأفراد مجموعته المعلومات التي توصل اليها في فرقة التخصص ( الخبراء) التي ناقشت المهمة ذاتها وهذه المرحلة تسمي مرحلة تعليم الطالب لزملائه حيث يمثل الطالب الواحد دور المعلم ويعلم مجموعته الموضوع الذي تخصص به.(14)
تساعد استراتيجية جيكسو علي اجراء تغيرات ايجابية في اداء المتعلمين واخلاقياتهم, وتنمي روح العمل والتعاون الجماعي بينهم, وتعمل علي بناء جو مفعم بالتفاهم والمحبة بين المتعلمين كما يساهم في تطوير مهاراتهم الشخصية وبناء اتجاهات ايجابية نحو المدرسة والمعلم والمادة الدراسية وبقية المتعلمين في وقت واحد , وتساعدهم علي الاعتماد علي قدراتهم ومهاراتهم الذاتية في التعلم, ورفع مستوي التحصيل العلمي.(14)
ويري الباحث ان استراتيجية جيكسو تنقل الطالب من مستجيب للمعرفة الي باحث ومشارك للوصول الي المعرفة وتعلم المهارات.
With the beginning of the Qur’an, the world is witnessing a technological development in various fields of life. Therefore, physical education has been affected by this progress and development, as it is one of these fields. In order to achieve the desired results in the sports field, attention must be paid to the educational process in all aspects of knowledge, skill and psychology, as it represents an integrated organization that contributes to raising the level of students and access. Teaching them to the highest mathematical levels in order to achieve the best and fastest results. Teaching methods of all kinds are the real means of communication that carry the message cognitively, skillfully, psychologically or digitally.
Physical education is one of the important fields in education, which must benefit from educational technology, especially in learning sports skills. Education moves from methods and methods that depend on the passivity of the learner and the teacher, to advanced methods that respect each other.
Therefore, physical education was affected by this progress and development, as it is one of these areas, and in order to achieve the desired results in the sports field, attention must be paid to the educational process in all cognitive, skill and psychological aspects, as it represents an integrated organization that contributes to raising the level of students and bringing them to the highest levels of sports in order to achieve the best and fastest results. Teaching methods of different types are the real means of communication that carry the message cognitively, skillfully, psychologically or digitally.
Hassan Hussein, Kamal Abdel-Hamid (2003) explains what specialized educational institutions must develop their philosophy, programs, methods, and all aspects of the educational process, including teacher, learner, scientific material, and learning environment. Rather, this extends to his ability to direct education, which makes the learner a positive participant in achieving himself, and therefore attention must be paid to using new strategies In education in order to overcome the stereotyping of the traditional method, and the scientific view and the adoption of the scientific method has now become an indispensable necessity in any contemporary society that wants to advance and progress, and the scientific method that we want to adopt is the product of thinking that is based on correct scientific concepts (3:63)
Teaching methods are concerned with the teacher, so he has to choose the best methods that suit his abilities, the capabilities of the students, their interests, their experiences, and the number of students he teaches. Many studies and educational research have focused on identifying the best methods and modern methods that
The Jigsaw strategy is one of the modern methods that can make many contributions and work to achieve the largest possible number of educational goals that aim to develop the student’s personality in all respects and give teachers freedom in teaching physical education. The researcher noted that educational and educational methods and methods in schools depend On the traditional method (commands), in which the teacher, Ali, makes a great effort as a result of his operations of explanation, presentation, supervision, guidance, and follow-up to fix errors for a large number of students in the mathematical activity class. (14)
This strategy focuses on the student’s activity in two frameworks: the parent group and the specialization group (experts), in which the class is divided into groups, each group consisting of (4-6) individuals according to the number of tasks, then each member of the group takes part of the special tasks, and the same tasks are distributed among all The (mother) teams, then the students gather in the specialization teams (experts) to discuss the task assigned to each one of them, and after completing that, each student of the specialization teams (experts) returns to his mother group from which he came, and in it each student tries to specialize in a task Certain to convey to the members of his group the information he reached in the specialization team (experts) that discussed the same task, and this stage is called the stage of teaching the student to his colleagues, where one student represents her and teaches his group the subject in which the role of the teac he specializes. (14)