Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات /
المؤلف
علي، مي خالد سلطان.
هيئة الاعداد
باحث / مي خالد سلطان علي
مشرف / سحر حسن إبراهيم
مشرف / محمد سعيد عجوة
مشرف / هبة محمود أبو النيل
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
144 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطراب التوحد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي الفروق في اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد في ضوء متغير (النوع، وشدة التوحد، والعمر الزمني)، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلاً من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، (40) من الذكور و(20) من الإناث، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) سنوات، بمتوسط عمري قدرة (84,8) سنة، وانحراف معياري قدرة (08,2) سنة، ويتراوح معامل الذكاء للعينة ما بين (70-85) درجة ذكاء، وتضمنت العينة (20) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط، و(40) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد المتوسط، وتم اختيار افراد العينة من الأطفال الملتحقين بعدد من المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس الدمج بمحافظة بني سويف، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن, واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس جيليام3 لتشخيص اعراض وشدة اضطراب التوحد ترجمة (عادل عبدالله محمد وعبير أبو المجد محمد، 2020)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، ومحمود طنطاوي، ورضا خيري، 2015).
وقد كشفت نتائج الدراسة عن: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد علي جميع أبعاد مقياس اضطراب اللغة البراجماتية حيث كانت جميع قيم (ت) غير دالة إحصائياً، كما اشارت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط والأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد المتوسط علي جميع أبعاد مقياس اضطراب اللغة البراجماتية والدرجة الكلية له حيث كانت جميع قيم (ت) دالة إحصائياً عند مستوي 01¸0، في اتجاه مجموعة الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد المتوسط، كما أشارت النتائج إلي أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد في العمر الزمني (6-9)، والعمر الزمني (9-12) في جميع أبعاد مقياس اضطراب اللغة البراجماتية والدرجة الكلية لها ماعدا بُعد التماسك المركزي والذي كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة بين المجموعتين لصالح المجموعة الأصغر سناً.

الكلمات المفتاحية: اضطراب اللغة البراجماتية، اضطراب طيف التوحد،