Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج السببي للمرونة المعرفية ودافعية الإتقان وتحمل الغموض الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عفيفي، هبه السيد السيد،
هيئة الاعداد
مشرف / شرين محمد دسوقي
مشرف / إبراهيم محمد المغازي
مناقش / كريمان عويضة منشار
مناقش / هشام ابراهيم النرش
الموضوع
دافعية الإتقان.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
159 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أفضل نموذج سببي للعلاقات والتأثيرات السببية بين أبعاد متغيرات: (المرونة المعرفية، دافعية الإتقان، تحمل الغموض الأكاديمي) لدى طلاب المرحلة الثانوية، وسعت إلى اختيار النموذج السببي الأفضل من النماذج الثلاثة التي اختبرتها فروض الدراسة المتنافسة، وتكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من (150) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، وتكونت العينة الأساسية من (400) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي بإدارة فاقوس التعليمية محافظة الشرقية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس المرونة المعرفية (إعداد الباحثة)، ومقياس دافعية الإتقان (إعداد الباحثة)، مقياس تحمل الغموض الأكاديمي (إعداد الباحثة)، واستخدمت في المعالجات الإحصائية نمذجة المعادلة البنائية، واعتمدت الباحثة على برنامجLISERL 8.51، وتوصلت الدراسة إلى أن النموذج السببي الأول المُقترح هو الأفضل للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية بين متغيرات الدراسة، وأظهرت نتائجه وجود تأثير سببي مباشر موجب من المرونة التكيفية في التكليفات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر موجب من المرونة الإدراكية في المقررات الدراسية وفي الامتحانات، ووجود تأثير سببي مباشر سالب من المرونة التلقائية في التكليفات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر موجب من المرونة التلقائية في المقررات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر سالب من المثابرة في المقررات الدراسية وفي الامتحانات، ووجود تأثير سببي مباشر سالب من تفضيل التحدي في المقررات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر موجب من استيعاب المهام في المقررات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر سالب من استيعاب المهام في الامتحانات، ووجود تأثير سببي مباشر موجب من التمتع بالمهام في التكليفات الدراسية وفي الامتحانات، ووجود تأثير سببي مباشر سالب من فعالية الذات في التكليفات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر موجب من فعالية الذات في المقررات الدراسية وفي الامتحانات.