الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استعرضت الدراسة مشكلة الدراسة وجراءتها ومنهجها وحدود الدراسة ومصطلحات الدراسة وهدفها وأهميتها وكذلك الدراسات السابقة وقد ناقشت الدراسة المحاور التالية :- أولاً: التعليم الأزهري قبل الجامعي؛ النشأة والتطور وقد تناول هذا المحور نشأة الأزهر الشريف وتطوره والتعليم الأزهري في العصر الفاطمي وعصر الدولة الأيوبية وعهد المماليك وكذلك التعليم الأزهري في عهد الدولة العثمانية وأبناء محمد على حتى ثورة 1952 وتناول المحور أيضاً. التعليم الأزهري بعد ثورة 1952. ثانياً: ازدواجية التعليم قبل الجامعي بين التعليم الأزهري والتعليم العام وقد تناول هذا المحور ازدواجية التعليم، وعوامل ظهور الازدواجية وتطور الحركة الاجتماعية والثقافية في المجتمع المصري ومجانية التعليم وزيادة الفوارق الاجتماعية وتعدد الرؤى للتعليم بتعدد الرؤى السياسية وتناقص اهتمام التعليم بمادة التربية الدينية وكذلك مظاهر الازدواجية في التعليم الأزهري والتعليم العام ثم تناول المحور أهداف التعليم الأزهري والتعليم العام بكافة مراحلة والمواد الدراسية بالتعليم الأزهري والتعميم العام وأخيرا تعرض المحور لبعض الانتقادات الموجهة للتعليم الأزهري . ثالثا: الازدواج والتكامل بين التعليم الأزهري والتعليم العام تناول هذا المحور مظاهر التكامل بين أهداف ومحتوى التعليم الأزهري والتعليم العام بكافة المراحل وكذلك مظاهر التكامل بين طرق التدريب والتقويم المتبعة في التعليم الأزهري والتعليم العام، وناقش المحور التعليم الأزهري والتعليم العام وبناء العقل والمنهجية النقدية. رابعا: الشكل والمضمون في التعليمين الازهري والعام وقد تناول هذا العلاقة بين الشكل والمضمون في التعليم الأزهري والتعليم العام واسباب حدوث الازدواجية الفكرية بالتعليم الأزهري والتعليم العام وبعض مظاهر الازدواجية الفكرية في التعليم العام والأزهري. خامسا: مواجهة الازدواجية الفكرية يتناول هذا المحور رؤية مقترحة لمواجهة الازدواجية الفكرية وكذلك رؤية لشكل التعميم بعد إزالة الازدواجية الفكرية. |