الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ف هذا البحث إلى استخدام الصف المعكوس لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج في الاقتصاد المنزلي والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمعرفة أثر المتغير المستقل وهو الصف المعكوس على المتغيرات التابعة وهى مهارات التفكير المنتج في الاقتصاد المنزلي والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (94) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الاعدادى بمدرسة الشرباصى نصحى السيد الاعدادية بنات، حيث تم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية بلغ عددها (48) تلميذة تم التدريس لهن باستخدام الصف المعكوس، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (46) تلميذة تم التدريس لهن باستخدام الطريقة المعتادة، وأيضًا تطبيق اختبار مهارات التفكير المنتج في الاقتصاد المنزلي ومقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلميذات الصف الثانى الاعدادى. وبعد جمع البيانات أجرت الباحثة المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير المنتج في الاقتصاد المنزلي ومقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المنتج في الاقتصاد المنزلي ومقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي لصال التطبيق البعدى. - حقق تدريس وحدة أسرة متعاونة المعاد صياغتها باستخدام الصف المعكوس درجة كبيرة من الفاعلية فى تنمية مهارات التفكير المنتج في الاقتصاد المنزلي والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلميذات المجموعة التجريبية. - حقق تدريس وحدة أسرة متعاونة المعاد صياغتها باستخدام الصف المعكوس حجم تأثير(≥ 0.5) على تنمية مهارات التفكير المنتج في الاقتصاد المنزلي ومقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلميذات المجموعة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير المنتج في الاقتصاد المنزلي والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلميذات المجموعة التجريبية. |