Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثيربرنامج ( تعليمى – تدريبي ) على تعلم مهارة رمي الرمح لتلاميذ المدرسة الرياضية الاعدادية بالزقازيق /
المؤلف
محمود، أحمد عبد الخالق أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الخالق أحمد محمود
مشرف / رضا مصطفي هلال
مناقش / حمدى محمد علي محمود عثمان
مناقش / كريم عزت محمود
الموضوع
الرماية تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

الاطار العام للبحث مقدمة البحث نحن نعيش الان عصر التقدم التكنولوجى فى مختلف مجالات الحياة حتى انة لا يوجد مجال من المجالات الا وقد اقتحمتة التكنولوجيا واثرت فية تاثير مباشر وقوى ، وما تشاهدة اليوم من ثورة تكنولوجية متقدمة هو نتاج لسلسلة من التطورات التى مرت عبر السنين الماضية حيث وصلت اليوم الى اوجها فشهد العالم ثورة تكنولوجية بشتى المجالات ومن تلك المجالات هو مجال التعليم ، فكانت المنظومة التعليمية تتكون من المادة التعليمية والعنصر البشرى والادوات المستخدمة وترجع الى مدى قدرة المعلم على ادارة وتنفيذ وتوصيل المادة العلمية المقدمة للطلاب داخل الفصل ، أما اليوم نشاهد أحدث التقنيات التى جعلت المواد التدريسية تعرض بأجمل صورها واصبح من السهل : على المتعلمين أن تصل اليهم المعرفة بصورة شيقة وشاملة تنعكس على تحصيلهم المعرفى وتقدم للمعلم الكثير من الحلول التى من خلالها يستطيع ان يصل للطالب المعلومة على قدر امكانياتة وقدراتة ودرجة استيعابة .ونظرا للتغيرات الكبيرة التى يشهدها المجتمع العالمى مع دخول عصر المعلومات وثورة الاتصالات ، فأن الحاجة ماسة فى هذا الوقت بالذات الى تطوير برامج المؤسسات التعليمية لكى تواكب تلك التغيرات ، ولذا فقد تعالت الصيحات هنا وهناك لاعادة النظر فى محتوى العمليات التربوية واهدافها ووسائلها بما يتيح للتلميذ فى كل مستويات التعليم والاستفادة القصوى من الوسائل والادوات التكنولوجية المعاصرة فى تحصيلة الدراسى واكتساب للمعارف والمهارات التى تتطفق وطبيعة العصر الذى نعيشة .(79 : 10 )تتزايد أهمية المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى تلك الفترة من اجل زيادة معطيات العملية التعليمية ورقيها ، فعلى الرغم مما قدمتة من وسائط اتصال لخدمة العملية التعليمية الا ان التعليم فى كافة المراحل المختلفة لم يستفيد من هذة الوسائط حيث ان استخدامها مازال محدودا الى درجة كبيرة ، ومع بداية الالفية الثالثة لم تدخل وسائط الاتصال التكنولوجية الى حيز التنفيذ فى النظام التعليمى على مستوى مراحل التعليم المختلفة ، إلا بعض المحاولات لأبحاث علمية على مستوى الكليات . ( 44 : 28 )وفى هذا الصدد يضيف ”عبد الحميد شرف ” ( 2000م ) ان تكنولوجيا التعليم تؤدى الى المرونة فى عملية التعليم ، حيث تتعدد مصادرها لاتمام هذة العملية بشكل مؤكد او اكثر استيعابا ، فهناك المعلم والادوات والاجهزة والانشطة المتاحة ، فأذا فشلت احدى هذة المصادر فى عملية التعليم فسوف ينجح مصدر أخر فى القيام بهذة المهمة ، وهكذا حتى تصل المعلومة للمتعلم ويستوعبها ويتقنها .( 45 : 28 ) وتذكروفيقة مصطفى سالم (2001م ) أن أسلوب الوسائط التعليمية يعمل على تجميع النصوص المكتوبة ، والصوت والرسوم الثابتة والمتحركة ، والتكوينات الخطية ، ولقطات الفيديو ، والتى صممت لتطوير أداء المتعلم فى شكل برنامج تعليمى فرصة للتفاعل بين المتعلم والبرنامج عن طريق الكمبيوتر الذى يعطى للمتعلم حق التحكم فى المعلومات التى تظهر على الشاشة وزمن ظهورها وحرية التجول فى البرنامج التعليمى ، وتعتبر الوسائط التعليمية أسلوب تكنولوجى حديث فى مجال التعليم ، وهذا الاسلوب المتميز يساعد المتعلم على ان يتعايش بايجابية وبصورة نظامية ومتكاملة علن طريق جهاز الكمبيوتر بشكل يساعدة على تحقيق الاهداف التعليمية الموجودة بكفاءة وفاعلية . ( 83 : 25 ) كما يتفق كلا من وليد زغلول حامد ( 2006 م ) واسامة فاروق محمد ( 2007 م ) ومجدى جابر حسيب ( 2007م ) أن استخدام الحاسب الالى أحد الاساليب التكنولوجية الحديثة الذى يمكن ان يساهم بشكل ايجابى فى تطوير المناهج الدراسية حتى تواكب تطورات العصر الحديث ، مما أدى الى تفوق المتعلمين الذين تلقوا تعليما من خلال الحاسب الالى مقارنة بالطريقة التقليدية ( الشرح وأداء النموذج ) وهذا يعنى ان استخدامة فى التعليم يوفر الوقت والجهد كما انة يساهم فى تكوين الاتجاهات الايجابية لدى المتعلمين . ( 84 : 53 )( 14 : 56 )( 61 : 23 ) هدف البحث يهدف البحث الى التعرف على تاثير برنامج ( تعليمى - تدريبى ) على تعلم بعض مهارات رمى الرمح لتلاميذ المرحلة الاعدادية بالمدرسة الرياضية بالزقازيق فروض البحث :1-توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى المتغيرات البدنية والمهارية ( رمى الرمح ) والمستوى الرقمى قيد البحث لصالح القياسات البعدية .2- توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى المتغيرات البدنية والمهارية ( رمى الرمح ) والمستوى الرقمى قيد البحث لصالح القياسات البعدية .3-توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين البعديين للمجموعة الضابطة والتجريبية فى المتغيرات البدنية والمهارية ( رمى الرمح ) والمستوى الرقمى قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية .4-توجد فروق دالة احصائيا لنسب تحسن بين القياسين القبلى والبعدي للمجموعة الضابطة والتجريبية فى المتغيرات البدنية والمهارية ( رمى الرمح ) والمستوى الرقمى قيد البحث لصالح القياس البعدى .مجتمع البحث : Research communityيمثل مجتمع البحث تلاميذ الصف الثالث الاعدادى بالمدرسة الرياضية للبنين بالزقازيق أدارة شرق التعليمية محافظة الشرقية والمقيدون بسجلات الأدارة للعام الدراسى 2021 – 2022 والبالغ عددهم (100 ) تلميذ .عينة البحث : Sample of Research تم أختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ المدرسة بالصف الثالث الاعدادى والذين يمارسون لعبة ألعاب القوى والبالغ عددهم ( 30 ) تلميذ وتم تقسيهم الى ثلاث مجموعات قوام كل مجموعة ( 10 ) تلاميذ أحدهما مجموعة ضابطة والثانيةمجموعة تجريبية والثالثة مجموعة استطلاعية ( 8 )من نفس عينة البحث وخارج عينة البحث الاساسية لاجراء الدراسات الاستطلاعية والمعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث وبذلك يكون حجم العينة الاجمالى ( 28 ) تلميذ .الادوات المستخدمة فى قياسات البحت استخدم الباحث المسح المرجعى فى :1-تحديد المدة الزمنية للبرنامج ومكوناته .2-فى تحديد عناصر اللياقة البدنية المستخدمة فى البحث .3-فى تحديد محاور واسئلة الاختبار المعرفى .الادوات المستخدمة فى القياس :• جهاز ريستاميتر . - شريط قياس . - مسطرة مدرجة . - أحبال مطاطة . • جهاز دينانوميتر . - مقاعد سويدية وصناديق مقسمة - أحبال مطاطيه . ميزان طبي • ساعة ايقاف - رماح 600 جم أستمارات تسجيل البيانا قام الباحث بتصميم استمارات لتسجيل البيانات الشخصية وبيانات القياسات القبلية والبعدية وهى :•أستمارة لتسجيل البيانات ( السن - الطول - الوزن - التحصيل المعرفى ) . مرفق رقم ( 7 )•أستمارة تسجيل التلاميذ فى الاختبارات البدنية . مرفق رقم ( 7 )•ستمارة تسجيل بيانات التلاميذ فى مسابقة رمى الرمح . مرفق رقم ( 8 )المساعدين :تم أختيار المساعدين وبلغ عددهم ( 4 ) . مرفق رقم ( 6 ) .حيث تم تعريفهم بجوانب البحث من متطلبات القياس وكيفية اجراء الاختبارات البدنية والمهارية فضلا عن امداد المساعدين بمعلومات التى تمكنهم من الاجابة على كل الاستفسارات التى توجه اليهم أثناء اجراء القياسات المختلفة.الاستخلاصات والتوصيات : الاستخلاصات : فى ضوء هدف البحث وفروضة ومن خلال المعالجات الاحصائية ومناقشة النتائج امكن للباحث استخلاص ما يلي :1- البرنامج ( التعليمى – التدريبي ) عمل على حدوث زيادة فى الاداء المهارى لمسابقة رمى الرمح .2- استخدام البرنامج ( التعليمى – التدريبي ) فى تعليم مهارات رمي الرمح أدى الى اتقان الاداء الفنى الصحيح للمهارة .3- أستخدام البرنامج ( التعليمى – التدريبي ) ادى الى تنمية القدرات البدنية الخاصة بعينة البحث .4- البرنامج ( التعليمى – التدريبي ) ادى الى ظهور نسب تحسن بين قياسات عينة البحث فى تعلم مسابقة رمى الرمح .التوصي يوصى الباحث فى نهاية بحثة الى :1- استخدام وتطبيق تلك الدراسة فى المدارس لتدريس مادة التربية الرياضية .2- توجية اهتمام مدرسى التربية الرياضية بضرورة استخدام برنامج ( تعليمى – تدريبي ) كطريقة حديثة فى التعليم .3- عمل دراسات موسعة على البرامج التعليمية التدريبية لجميع المواد التدريسية الاخرى واستخدامها فى عملية التدريس .