Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على إدارة المعرفة اللغوية لتنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن /
المؤلف
المشاقبة، محمود خلف محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود خلف محمود المشاقبة
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / أمال عبدربه إبراهيم
مناقش / نادية على مسعود
مناقش / عبده زيدان على أحمد
الموضوع
المعرفة اللغوية - إدارة. مهارات القراءة - تنمية - طلاب المرحلة الثانوية - الأردن.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (273 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

هدف هذا البحث إلى : تنمية مهارات القراءة للدراسة من خلال برنامج مقترح قائم على إدارة المعرفة اللغوية ؛ ولتحقيق هدف البحث، قام الباحث بالإجراءات الآتية : دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة، ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، ثم إعداد قائمة بمهارات القراءة للدراسة المناسبة للطلاب بالصف الأول الثانوي بالأردن ووضعها في استبانة وعرضها على المحكمين لضبطها علميًا، ثم إعداد اختبار مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتطبيقه على عينة البحث تطبيقًا قبليًا، ثم إعداد البرنامج المقترح القائم على إدارة المعرفة اللغوية؛ لتنمية مهارات القراءة للدراسة لدى الطلاب بالصف الأول الثانوي، وتطبيقه على عينة البحث، ثم إعداد دليل للمعلم؛ لتدريس البرنامج المقترح، ثم تطبيق اختبار مهارات القراءة للدراسة على عينة البحث تطبيقًا بعديًا، وإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين : ””القبلي، والبعدي””، لعينة البحث، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها : وجود نمو في مهارات القراءة للدراسة لدى مجموعة البحث بعد تلقيهم المعالجة التجريبية، كما حقق البرنامج المقترح القائم على إدارة المعرفة اللغوية فعالية مقبولة في تنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالأردن، وفي النهاية قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.