Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
((الحِجَاج في مسرح سلطان القاسمي)):
المؤلف
الظاهري، فاطمة مصبح.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة مصبح الظاهري
مشرف / إبراهيــم عـــوض
مشرف / أحمد محمد عبد القوي
مناقش / نجيــــــــــب عثــــــمان
مناقش / مصطفى عبدالشافي الشورى
الموضوع
الشعر العربي.
تاريخ النشر
2023م.
عدد الصفحات
211 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

ملخص الرسالة
سعت هذه الدراسة إلى رصد النواحي الجمالية والفنية في النص المسرحي عند الكاتب سلطان القاسمي، من خلال مسرحياته (علياء وعصام – الإسكندر الأكبر – داعش والغبراء – كتاب الله – النمرود – عودة هولاكو – الحجر الأسود)، وكشف أدواته، ورؤيته الإبداعية من خلال أبرز التقنيات الفنية التي استخدمها، وتحليل تقنيات الحِجَاج في الخطاب المسرحي عنده خاصة المتعلقة بالروابط والعوامل الحِجَاجي ة، التي حققت الربط بين الخطاب والواقع، والترابط بين الكاتب والمتلقي، فسهلت عملية التأثير وإقناع المتلقي.
ويتكون البحث من مقدمة ودراسة تمهيدية وثلاثة فصول، ومنتهيًا بخاتمة وقائمة بالمراجع والمصادر، جاءت على النحو التالي:
هيكلة البحث:
اقتضت طبيعة هذا البحث أن يُقسم إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول ومنتهيًا بخاتمة وقائمة بالمراجع والمصادر:
أما المقدمة:
فتحدثت فيها عن أهمية الموضوع، ومنهج الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، وصعوبات الدراسة.
أما التمهيد النظري:
فألقيت الضوء فيه على السيرة الذاتية للشيخ الدكتور/ سلطان القاسمي، مسيرته الأدبية، ومؤلفاته، وأهم الجوائز والمناصب.
الفصل الأول: مفهوم الحِجَاج (نظري)
وينقسم إلى ثلاثة مباحث تحدثت في المبحث الأول عن مفهوم الحِجَاج لغة واصطلاحًا، الحِجَاج عند العرب والغرب، علاقة الحِجَاج ببعض المرادفات كالاستدلال والبرهان والجدل، وتناولت في (المبحث الثاني) أصناف الحجاج، النماذج التواصلية للحجاج، أنواع الخطاب الحِجَاجي وخصائصه (البلاغي-الفلسفي –التداولي)، والسلم الحِجَاجي وبعض قوانينه، وتناولت في (المبحث الثالث) نظرية أفعال الكلام، الإشاريات وأنواعها، الاستلزام الحواري، الافتراض المسبق.
الفصل الثاني: تقنيات الحِجَاج عند القاسمي (تطبيقي)
قسمته إلى مبحثين، المبحث الأول (الروابط الحِجَاجي ة) وتناولت فيه مفهوم الروابط الحِجَاجي ة ووظيفتها، أنواع الروابط، روابط التعارض الحِجَاجي (لكن – بل)، روابط روابط التساوق الحِجَاجي (حتى)، روابط العطف الحِجَاجي (ثم)، وتناولت في المبحث الثاني (العوامل الحِجَاجي ة) مفهوم العامل الحِجَاجي ، عاملية النفي الحِجَاجي ، عاملية أدوات القصر والاستثناء، عاملية (إنما) الحِجَاجي ة.
الفصل الثالث: الآليات اللغوية والحوارية (تطبيقي)
قسمته إلى مبحثين، وتناولت في المبحث الأول (الآليات اللغوية) مفهوم حجاجية التكرار، التكرار اللفظي الحِجَاجي ، الأساليب الإنشائية الطلبية (الاستفهام – الأمر)، وتناولت في المبحث الثاني (التناص الحِجَاجي ) مفهوم حجاجية التناص، التناص الديني (القرآن الكريم – الحديث النبوي الشريف).
الخاتمة:
وفيها عرضت لأهم نتائج البحث التي توصلت إليها، والعامل المشترك بين الفصول.