Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح للتطوير المهني لأخصائي الصحافة المدرسية قائم علي الكفايات التكنولوجية /
المؤلف
شاهين، سامح عبد العظيم عبد الشافي.
هيئة الاعداد
باحث / سامح عبد العظيم عبد الشافي شاهين
مشرف / هاني شفيق رمزي
مشرف / السيد محمود عثمان
مناقش / محمود منصور هيبه
مناقش / محمود حسن إسماعيل
الموضوع
الصحافة المدرسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
137 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

يشهد عصرنا الحالى ثورة تقنية ومعلوماتية هائلة فى مجال الاتصالات والمعلومات والتقنية الرقمية، وتعد التكنولوجيا مؤشرا على تقدم المجتمعات أو تخلفها خاصة فى المجال التربوى والتعليمى، الأمر الذى يتطلب ضرورة مواجهة هذه الثورة من قبل التربويين للسعى إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة وتوظيفيا فى التعليم، ومساعدة الأفراد على التعامل مع متطلبات هذه الثورة التقنية.
فالتكنولوجيا خلقت الحاجة إلي مهارات وكفاءات جديدة في مجال الصحافة بوجه عام والصحافة المدرسية بوجه خاص.
والكفايات التكنولوجية أساس للعيش في مجتمع المعرفة , ويجب أن تعمل المؤسسات التعليمية علي تزويد المتعلمين بها, والكفايات المطلوبة لمجتمع المعرفة هي ذاتها الكفايات التكنولوجية , وقد حدد المجلس القومي للمناهج والتقويم في ايرلندا عدة كفايات مطلوبة للمتعلم الناجح في مجتمع المعرفة وهي : الاتصال , التفكير الناقد والابتكاري, معالجة المعلومات , الشخصية الفاعلة , والعمل مع الآخرين .
ويعتبر أخصائي الصحافة المدرسية هو المحور الأساسي الذي يقوم عليه نشاط الصحافة المدرسية داخل المؤسسات التعليمية , حيث يساعد علي تدعيم وتنمية قدرات الطلاب ورعاية الموهوبين إعلاميا , وصقل قدراتهم ,وإذا كان مؤمنا بعمله , مطورا من قدراته بما يوائم مستجدات العصر والثورة التكنولوجية أدي الي نجاح وفاعلية الصحافة المدرسية الأمر الذي يجعل الاهتمام به مدخلا مهما وأساسيا لإصلاح التعليم .
وتأتي أهمية التطوير المهني التكنولوجي لأخصائي الصحافة المدرسية وخاصة في الوقت الراهن لتنمية قدراته بهدف مواكبة التطورات التكنولوجية المعاصرة التي تواجهها العملية التعليمية , وسد الثغرة بين كفايات أخصائي الصحافة المدرسية نحو توظيف تطبيقات ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أداء مهامة داخل المدرسة وخارجها .
ولذلك تتضح أهمية توافر الكفايات التكنولوجية لدي أخصائي الصحافة المدرسية وامتلاكه لها , حيث أصبح من الضروري في هذا العصر إتقانه لاستخدام التقنيات الحديثة, حتي يتمكن من القيام بواجبه التعليمي, ومن ثم تسعي هذه الدراسة إلي بناء برنامج مقترح للتطوير المهني لأخصائي الصحافة المدرسية قائم علي الكفايات التكنولوجية .
مشكلة الدراسة :
تتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤل التالي :
1.ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في إكتساب الجوانب المعرفية والمهارية المرتبطة ببعض الكفايات التكنولوجية لأخصائي الصحافة المدرسية (عينة البحث) .
أهداف الدراسة :
1.التعرف علي الكفايات التكنولوجية اللازمة لتطوير أخصائي الصحافة المدرسية مهنيا .
2.الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح في إكتساب الجوانب المعرفية المرتبطة ببعض الكفايات التكنولوجية لأخصائي الصحافة المدرسية .
3.الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح في إكتساب الجوانب المهارية المرتبطة ببعض الكفايات التكنولوجية لأخصائي الصحافة المدرسية.
أهمية الدراسة :
1.قد تساهم الدراسة في تطوير الأداء المهني لأخصائي الصحافة المدرسية كأحد أهم متطلبات العملية التربوية التي تصبو الي الجودة.
2.تضع الدراسة قائمة بالكفايات التكنولوجية اللازم توافرها لدي أخصائي الصحافة المدرسية والتي تعتبر بمثابة محددات تقويمية لتطوير أداءه وتحقيق الرسالة التربوية .
3.محاولة تطوير أساليب التدريس المتعلقة بتدريب معلمي الإعلام التربوي على بعض مهارات برامج الكمبيوتر لإنتاج كلا من (المجلة الإلكترونية - الحديث أو التحقيق الصحفي الإلكتروني).
فروض الدراسة :
1.” توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات أفراد مجموعة الدراسة من أخصائى الصحافة المدرسية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى، لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى”.
2.” يسهم البرنامج المقترح بشكل فعال في تنمية التحصيل المعرفى للكفايات التكنولوجية لدي أخصائي الصحافة المدرسية ”.
3.” توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات أفراد مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الكفايات التكنولوجية لدي أخصائي الصحافة المدرسية، لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى” .
4.” يسهم البرنامج المقترح بشكل فعال في تنمية الجانب المهارى للكفايات التكنولوجية لدي أخصائي الصحافة المدرسية ” .
5.” توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين درجات أفراد مجموعة الدراسة فى اختبار التحصيل المعرفى ، ودرجاتهم فى بطاقة الملاحظة للكفايات التكنولوجية لدي أخصائي الصحافة المدرسية” .
منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي على عينة البحث التجريبية .
عينة الدراسة :
تم تطبيق الدراسة علي عينه عمدية قوامها (30) مفردة من أخصائي الصحافة المدرسية بإدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية .
حدود الدراسة : اقتصرت الدراسة على الحدود التالية:
1.الحدود الموضوعية: حيث حدد الباحث موضوع دراسته في بناء برنامج مقترح قائم علي الكفايات التكنولوجية ودراسة فاعليته في تطوير أخصائي الصحافة المدرسية مهنيا.
2.الحدود المكانية: تطبيق الدراسة علي عينة من أخصائي الصحافة المدرسية في إدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية.
3.الحدود الزمنية : تم تنفيذ البرنامج التدريبي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022-2023 .
4.حدود بشرية : تم تطبيق الدراسة علي عينة قوامها (30) مفرده من أخصائي الصحافة المدرسية .
أدوات الدراسة :
1.تصميم اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي في الكفايات التكنولوجية لأخصائي الصحافة المدرسية.
2.تصميم بطاقة ملاحظة الأداء العملي لقياس الجانب الأدائي في الكفايات التكنولوجية لأخصائي الصحافة المدرسية.
3.تصميم برنامج تدريبي للتطوير المهني لاخصائي الصحافة المدرسية قائم علي الكفايات التكنولوجية .
نتائج الدراسة :
1.وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات أفراد مجموعة الدراسة من أخصائى الصحافة المدرسية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى، لصالح درجات التطبيق البعدى، وهذا يشير إلى ثبوت صحة الفرض.
2.” يسهم البرنامج المقترح بشكل فعال في تنمية التحصيل المعرفى للكفايات التكنولوجية لدي أخصائي الصحافة المدرسية ”.
3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات أفراد مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الكفايات التكنولوجية لدي أخصائي الصحافة المدرسية، لصالح درجات أفراد مجموعة الدراسة فى التطبيق البعدى”
4.” يسهم البرنامج المقترح بشكل فعال في تنمية الجانب المهارى للكفايات التكنولوجية لدي أخصائي الصحافة المدرسية ”
5.” توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين درجات أفراد مجموعة الدراسة فى اختبار التحصيل المعرفى ، ودرجاتهم فى بطاقة الملاحظة للكفايات التكنولوجية لدي أخصائي الصحافة المدرسية”
توصيات الدراسة :
1.تعميم استخدام البرنامج التدريبي في هذه الدراسة علي اخصائي الصحافة المدرسية بالمدارس المختلفة علي مستوي المديريات التعليمية.
2.ضرورة وضع استراتيجية لتنمية أخصائي الصحافة المدرسية مهنيًا وتكنولوجيا أثناء العمل في النواحي التخصصية والثقافية وإشراك اخصائي الإعلام التربوي حديثي التخرج في وضعها.