Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية المعتقدات المعرفية والدافعية المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
زرمبة، إيمان عاطف محمد السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عاطف محمد السعيد زرمبة
مشرف / نجاح عبد الشهيد إبراهيم
مشرف / أشرف إبراهيم الغراز
مناقش / زينب عبد العليم بدوي
مناقش / هشام إبراهيم النرش
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
335 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
11/9/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية الهندسة ببورسعيد - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية المعتقدات المعرفية والدافعية المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
حيث بلغت عينة الدراسة النهائية (25) طالبًا وطالبةً بالصف الأول الثانوي (16 طالبًا، و9 طالبات) بمحافظة بورسعيد – إدارة بورفؤاد التعليمية، وهم من ذوي المعتقدات المعرفية السلبية والدافعية المعرفية المنخفضة، وقد بلغت أعمارهم بين (15) و(16) عامًا، بمتوسط (15,32) وبانحراف معياري (0,476)، وباستخدام المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، فقد حصلوا على جلسات البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وعددها (18) جلسة، ثم طُبق عليهم مقياسا المعتقدات المعرفية والدافعية المعرفية عقب التدريب مباشرةً، ثم تكرر التطبيق بعد مرور شهر(أربعة أسابيع)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلبة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس المعتقدات المعرفية، والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلبة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الدافعية المعرفية، والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
3- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلبة في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس المعتقدات المعرفية، والدرجة الكلية.
4- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلبة في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس الدافعية المعرفية، والدرجة الكلية.