الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة ما إذا كان هناك فروق بين الذكور والإناث لدي معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في كل من (فاعلية الذات _ المرونة النفسية _ الذكاء الروحي ). بحث العلاقة بين فاعلية الذات والذكاء الروحي والمرونة النفسية . وتحديد مدي إسهام فاعلية الذات والذكاء الروحي في التنبؤ بالمرونة النفسية. وذلك علي عينة قوامها (١٠٠) من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة ، وباستخدام مقياس فاعلية الذات (إعداد الباحثة )، مقياس المرونة (إعداد / آمال باظة ،٢٠١٦)، ومقياس الذكاء الروحي في العمل (أعده Judth Neal ٢٠١٢ وترجمته واعدته للبيئة العربية فاتن فاروق موسي) . وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى: 1. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمى ومعلمات ذوي اﻻحتياجات الخاصة في كل من ( فاعلية الذات – المرونة النفسية – الذكاء الروحي ) . 2. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين فاعلية الذات والمرونة النفسية لدي معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة . 3. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوي (0.٠١) بين الذكاء الروحي والمرونة النفسية لدي معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. 4. يمكن التنبؤ بالمرونة النفسية لدي معلمي ذوي اﻹحتياجات الخاصة من خلال فاعلية الذات والذكاء الروحي . |