Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أشغال النسيج منذ العصر الأموى حتى العصر الأيوبى في ضوء مقتنيات متحف النسيج
( دراسة أثريه وفنية ومقارنة )
/
المؤلف
مرسى, سالى محمد سعيد أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / سالى محمد سعيد أحمد مرسى
مشرف / عائشة عبدالعزيز التهامى
مشرف / بوسي محمد زيدان
مشرف / هبه الله محمد فتحى
الموضوع
متحف النسيج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
136ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
الناشر
تاريخ الإجازة
21/9/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الارشاد السياحى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

شهدت صناعة المنسوجات بمصر فى العصر الإسلامى ازدهاراً كبيراً بعد فتح العرب لها سنة 21 ه / 641 م ، حيث عمل المسلمون على تطوير وتنمية تلك الصناعة لضمان معايير الجودة من خلال الإهتمام بها وفرض رقابة عليها حتى بلغت درجة عالية من الكمال و الدقة ، مما اكسب الأقمشة المصرية استحساناً عالمياً لجودتها وجمالها ، ومن ذلك المنطلق سوف يتناول ذلك البحث دراسة ” اشغال النسيج منذ العصر الأموى حتى العصر الأيوبى فى ضوء مقتنيات متحف النسيج ” ، وقد تم اختيار ذلك البحث نظراً للأسباب التالية :
- يعتبر متحف النسيج كنزاً يؤرخ لهذه الصناعة ويوضح تطورها عبر العصور نظراً لما يزخر به من قطع فريده للنسيج تقف أمام الزائر ناطقة ومعبرة عن بصمات الصناع الذين قاموا بنسج هذه الخيوط من مئات السنين فتوضح لنا دراسة تلك القطع ( تاريخ الصناعة ، اسم الخليفة وولى عهده أو وزيره ، وأحيانا اسم ناظر الطراز أو من قام بتصنيعها ).
- تعد دراسة المنسوجات وسيلة تبين لنا بطريقة نسجها تطور صناعة المنسوجات عبر العصور المختلفة ومدى التطور الذي تم في مزاولة تلك الحرفة ، فضلاً عن أن دراسة الزخارف ذات الألوان المتعددة والتي تم استخدامها من رسوم نباتية وحيوانية وأشكال هندسية وكتابية تعكس مقدار ما وصل إليه الفنان المسلم من الذوق الفنى عبر العصور الإسلامية المختلفة.
- تمدنا دراسة قطع النسيج بأسماء مراكز ومدن صناعة النسيج في مصر عبر العصور المختلفة فضلاً عن كونها توضيح للطرز والأساليب التي تم اتباعها فى صناعة وزخرفة النسيج .
صعوبات الدراسة :
- غلق المتحف لفترات طويلة مختلفة للصيانة و للأمن .
- ضرورة إستخراج تصريح من وزارة الآثار للإطلاع على السجلات وللتصوير .
المنهج العلمى المتبع :
هو المنهج التاريخي الوصفي حيث يتناول البحث تاريخ صناعة النسيج ، ووصف لقطع النسيج من حيث خاماتها ، تأريخ القطع ، زخارفها المختلفة ، ألوان هذه الزخارف
منهجية البحث :
تتضمن الرسالة جزئين :
• الجزء الاول متن الرسالة .
• الجزء الثانى فهرس و كتالوج اللوحات .
الجزء الأول : قسمت الرسالة إلي مقدمة و تمهيد يتبعهما ثلاثة فصول
- المقدمة
تناولت فيها أسباب اختيار الموضوع و منهجية البحث ثم دراسة تحليلية لأهم المصادر والمراجع العربية والاجنبية التي استفدت منها في الدراسة .
- التمهيد
يشتمل على نبذه عن صناعة النسيج بالعصور السابقه للعصر الاسلامى (العصور المصرية القديمة - العصر اليونانى الرومانى -العصر القبطى ) .
- الفصل الأول ( صناعة النسيج في مصر الإسلامية )
يتضمن هذا الفصل أربع مباحث ، المبحث الأول بعنوان ( الخامات المستخدمة في صناعة النسيج ) للتعرف علي الخامات التي كانت تستخدم في صناعة النسيج ، المبحث الثاني بعنوان ( الأدوات المستخدمة في صناعة الغزل و النسيج ) لدراسة الأدوات التي كانت تستخدم في صناعة الغزل و النسيج ، أما المبحث الثالث بعنوان ( طرق صناعة وزخرفة النسيج بمصر الإسلامية ) لدراسة طرق صناعة النسيج فى مصر الإسلامية فضلاً عن طرق الزخرفة وعناصرها ، أما المبحث الرابع فهو بعنوان ( دور الطراز و أشهر مراكز و مدن صناعة النسيج ) لدراسة أسباب وأماكن انتشار صناعة النسيج بمصر.
- الفصل الثانى (الدراسة الوصفية و التحليلية لمقتنيات متحف النسيج الإسلامي)
يتضمن هذا الفصل ثلاث مباحث ، المبحث الأول بعنوان (مقتنيات متحف النسيج من القرن 1 – 3هـ / 7 – 10 م ) لدراسة مميزات مقتنيات المتحف من العصرين الأموي والعباسى وتوصيفها، أما المبحث الثانى (مقتنيات متحف النسيج من القرن 4 – 7هـ / 10 – 13 م) يتناول دراسة مميزات مقتنيات المتحف من العصر الطولونى وتوصيفها ، أما المبحث الثالث (الدراسة التحليلية لعناصر الصناعة و الزخرفة للقطع محل الدراسة) لدراسة و تحليل العناصر الزخرفية للقطع محل الدراسة.
- الفصل الثالث ( الوضع الراهن لمتحف النسيج الإسلامي و كيفية تنميته )
وتضمن ذلك الفصل مبحثين المبحث الأول (السمات المميزة لمتحف النسيج بسبيل محمد علي ) لدراسة أهمية متحف النسيج و أهم سماته ، أما المبحث الثانى ( مقترحات لتوظيف متحف النسيج في التنمية السياحية ) لإلقاء الضوء علي أهم الجوانب التي تحتاج إلي تحسين بمتحف النسيج و مقترحات من وجهة نظر الباحث لتنمية المتحف سياحياً .
- الخاتمة : تتضمن النتائج والتوصيات العامة التى توصلت إليها الدراسة .
الجزء الثاني
و يشتمل علي فهرس الأشكال و اللوحات بالإضافة إلي كتالوج الأشكال و اللوحات التي وردت في المتن.
- قائمة المصادر و المراجع : و تتضمن المصادر و المراجع العربية و الأجنبية التي اعتمدت عليها الباحثة في إعداد الرسالة
الدراسات السابقة
أولا ً:المصادر العربية
- المقريزى (تقى الدين ابى العباس احمد بن على ت : 845 ه / 1441 م )
المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار ، جزئين ،الجزء الأول ، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1418 ه/ 1997 م. استفدت من هذا المصدر فيما ورد عن مدن ومراكز صناعة النسيج في مصر .
- الذهبى (شمس الدين محمد ابن أحمد بن عثمان ت: 748 هـ / 1374 م )
سير أعلام النبلاء ، خمسه وعشرون جزء ، الجزء الثالث ، الطبعة الثانية ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، سوريا ، 1982م .استفدت من هذا المصدر فيما ورد عن خلفاء الدولة الأموية .
سير أعلام النبلاء ، خمسة وعشرون جزءاً ، الجزء السادس عشر، الطبعة الثانية ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، سوريا ، 1982م.استفدت من هذا المصدر فيما ورد عن خلفاء الدولة الفاطمية ووزرائهم .
ثانياً المراجع العربية
- سعاد ماهر
النسيج الإسلامي ، الجهاز المركزي للكتب الجامعية والمدرسية والوسائل التعليمية، مطابع دار الشعب ، القاهرة، 1977م.استفدت من هذا المرجع فيما ورد عن طرق صناعة وزخرفة النسيج في العصر الإسلامى فضلاً عن المواد المستخدمة في صناعة وزخرفة النسيج .
- محمد عباس سليم ، سمية عبدالخالق ابراهيم :
متحف النسيج الإسلامي ، وزارة الثقافة ، المجلس الأعلي للأثار ، القاهرة ، 2011م.استفدت من هذا المرجع فيما ورد عن تاريخ صناعة النسيج في العصر الإسلامى فضلاً عن توصيف بعض قطع متحف النسيج الإسلامى.
- على أحمد الطايش :
الفنون الإسلامية المبكرة فى العصرين الأموى والعباسى ، مكتبة زهراء للطبع والنشر والتوزيع ،القاهرة ، د.ت .استفدت من هذا المرجع فيما ورد عن أنواع الأنوال المستخدمه في صناعة النسيج الإسلامى .
- عبدالفتاح غنيمه :
دراسات حول تاريخ صناعه النسيج للملابس والسجاد ، سلسله التواصل الحضارى ، دار الكتب والوثائق المصرية ،القاهرة ، 2011 م. استفدت من هذا المرجع فيما ورد عن عناصر زخرفة النسيج الإسلامى .
- ثريا نصر :
التصميم الزخرفي في الملابس والمفروشات ، الطبعة الأولى ، عالم الكتب القاهرة ، 2002م . استفدت من هذا المرجع فيما ورد عن تحليل العناصر الزخرفية ومدلولها.
ثالثاً :المراجع الاجنبية