Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على اللعب التعاونى فى خفض القلق الإجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية مجهولى النسب /
المؤلف
الشربيني، أسماء حمدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء حمدي محمد الشربيني
مشرف / فوقيه محمد محمد راضي
مشرف / مني سمير البهجي درغام
مناقش / محمد حسين محمد سعد
الموضوع
اللعب التعاوني. القلق الاجتماعي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على اللعب التعاوني في خفض القلق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مجهولي النسب، تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية مجهولي النسب بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية المشتركة بطلخا بمحافظة الدقهلية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) عاماً بمتوسط عمر زمني (10.650)، وانحراف معياري (0.671)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (10) تلاميذ (3 ذكوراً، 7إناثاً)، تم اختيارهم خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021/ 2022م. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس القلق الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على اللعب التعاوني لخفض القلق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مجهولي النسب (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس القلق الاجتماعي (الخوف من الغرباء، الخوف من التقييم السلبي، الأعراض النفس - جسدية، الدرجة الكلية) لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس القلق الاجتماعي (الخوف من الغرباء، الخوف من التقييم السلبي، الأعراض النفس - جسدية، الدرجة الكلية) لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القلق الاجتماعي (الخوف من الغرباء، الخوف من التقييم السلبي، الأعراض النفس - جسدية، الدرجة الكلية) ، كما تبين وجود حجم تأثير كبير لبرنامج اللعب التعاوني في خفض القلق الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج اللعب التعاوني لخفض القلق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مجهولي النسب.