Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اختلاف نمط حشد المصادر تنافسي / تشاركي في بيئة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي وأثره على تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية /
المؤلف
وهبه، حسام فتحي سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / حسام فتحي سليمان وهبه
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مناقش / السيد عبدالمولى أبو خطوة
مناقش / شيماء محمود محمد عبدالوهاب
الموضوع
التحول الرقمي - تنمية - معلمي المرحلة الثانوية. تكنولوجيا التعليم. تقنيات الذكاء الاصطناعي. بيئة التدريب الإلكترونية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (389 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية من خلال بيئة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي باستخدام نمط حشد المصادر (تنافسي/تشاركي)، حيث تمثلت المعالجة التجريبية للبحث في بيئة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتمثلت أدوات قياس البحث في اختبار الجوانب المعرفية لمهارات التحول الرقمي، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية مهارات التحول الرقمي، وتم التطبيق على عينة مكونة من (80) معلم ومعلمة من المرحلة الثانوية مقسمين بشكل عشوائي إلى مجموعتين المجموعة التجريبية الأولى (نمط حشد المصادر- التنافسي) وعددهم (40) معلم ومعلمة، والمجموعة التجريبية الثانية (نمط حشد المصادر - التشاركي) وعددهم (40) معلم ومعلمة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك المنهج شبه التجريبي لتحديد أثر نمط حشد المصادر (تنافسي/تشاركي) داخل بيئة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية ولمعرفة أثر المتغير المستقل (نمط حشد المصادر (تنافسي/ تشاركي) داخل بيئة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي) على المتغير التابع (مهارات التحول الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية)، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≥α 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى - نمط حشد المصادر التنافسي، والمجموعة التجريبية الثانية - نمط حشد المصادر التشاركي، في التطبيق البعدي لاختبار الجوانب المعرفية ولبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات التحول الرقمي لصالح المجموعة التجريبية الثانية - نمط حشد المصادر التشاركي، كما أنه يوجد حجم تأثير إيجابي كبير لتطبيق نمطي حشد المصادر داخل بيئة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات التحول الرقمي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.