Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مدخل فالدورف لتنمية بعض أبعاد الوعي الأماني ومهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضةفي ضوء منهج تعليم (2.0) /
المؤلف
احمد، منى يسرى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى يسرى محمد احمد
مشرف / امال محمد محمود احمد رشوان
مشرف / راندا عبدالعليم احمد المنير
مشرف / نيفين احمد خليل على
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
456ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
20/7/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 475

from 475

المستخلص

بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة الخاصة بالوعي الأماني، والتفكير التأملي، وُجد من الضروري إعداد دراسة استطلاعية وافية لتأصيل مشكلة البحث، واشتملت على كالآتي:
- ملاحظات الباحثة أثناء الإشراف على التربية العملية.
- التحليل البنائي للمؤشرات الرئيسة لمنهج تعليم (2.0).
- ملاحظات المعلمات على أطفال الروضة.
- توجيه استبيانإلى بعض معلمات رياض الأطفال حول واقع الأنشطة التي تنمي أبعاد الوعي الاماني ومهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة من خلال منهج تعليم (2.0).
ومن خلالها توصلت الباحثة لتأصيل وجود المشكلة وتم صياغتها بدقة.
• مشكلة البحث
تلخصت مشكلة البحث في العبارة التقريرية الآتية:
”وجود قصور لدى أطفال الروضة في بعض أبعاد الوعي الأماني ومهارات التفكير التأملي، مما تطلب استخدام مدخل من الممكن أن يُساعد على تنميتهما لدى هؤلاء الأطفال، ويمكن أن يكون مدخل فالدورف ذا فاعلية في هذا الصدد.”
• أسئلة البحث
سعى البحث الحالي للإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما أبعاد الوعي الأماني التي يمكن تنميتها لدى أطفال الروضة؟
2. ما مهارات التفكير التأملي التي يمكن تنميتها لدى أطفال الروضة؟
3. ما البرنامج القائم على مدخل فالدورف لتنمية بعض أبعاد الوعي الأماني ومهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة؟
4. ما فاعلية البرنامج القائم على مدخل فالدورف في تنمية بعض أبعاد الوعي الأماني لدى أطفال الروضة؟
5. ما فاعلية البرنامج القائم على مدخل فالدورف في تنمية التفكير التأملي لدى أطفال الروضة؟
• أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلى:
1. تنمية بعض أبعاد الوعي الأماني لدى أطفال الروضة باستخدام برنامج قائم على مدخل فالدورف.
2. تنمية مهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة باستخدام برنامج قائم على مدخل فالدورف.
• أهمية البحث
قد تفيد البحث الحالية في:
1. إلقاء المزيد من الضوء على أهمية مدخل فالدورف وفاعليته في تنمية بعض أبعاد الوعي الأماني ومهارات التفكير التأملي في مرحلة رياض الأطفال مما قد يفيد الباحثين.
2. امداد المهتمين برياض الأطفال ومخططي ومؤلفي مناهج رياض الأطفال ببعض الأنشطة القائمة على مدخل فالدورف لتنمية بعض أبعاد الوعي الاماني ومهارات التفكير التأملي لطفل الروضة.
3. مساعدة معلمات الروضة على استخدام مدخل فالدورف لتنمية بعض أبعاد الوعي الأماني ومهارات التفكير التأملي واعداد وتصميم الأنشطة في ضوء هذا المدخل، ومساعدة الأطفال على تنمية أحد أنماط التفكير المهمة كالتفكير التأملي.
4. مساعدة المهتمين بدراسة جوانب نمو أطفال الروضة من خلال تقديم أدوات البحث والتي تساعد على متابعة نمو كلًا من الوعي الاماني ومهارات التفكير التأملي لدى طفل الروضة.
5. متغيرات البحث
المتغير المستقلIndependent variable: البرنامج القائم على مدخل فالدورف.
المتغيران التابعانDependent variable: (بعض أبعاد الوعي الاماني – مهارات التفكير التأملي).
• منهج البحث
اتبع البحث الحالي ”المنهج التجريبي”: لقياس فاعلية البرنامج القائم على مدخل فالدورف في تنمية بعض أبعاد الوعي الأماني ومهاارت التفكير التأملي لدى أطفال الروضة.
• التصميم التجريبي
تم استخدام تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذو القياسين القبلي والبعدي The pretest & ThePosttest Control Design ،على النحو الآتي:

شكل (1) مخطط التصميم التجريبي المستخدم في البحث
• الأساليب الإحصائية
1. اختبار ت لعينتين مستقلتين (T- Test) Independent Sample، لتحديد دلالة الفرق بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الوعي الأماني المصور لطفل الروضة، وعلى اختبار المواقف المصور لقياس مهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة.
2. حجم التأثير بدلالة مربع إيتا لفرق المتوسطات الدالة في النقطة السابقة.
3. معامل ارتباط بيرسون Pearson Correlation، لتحديد دلالة الارتباط بين تنمية أبعاد الوعي الأماني ومهارات التفكير التأملي لدى طفل الروضة.
• حدود البحث
شملت حدود البحث:
1. الحدود المكانية: تم اختيار روضتين ملحقتين بمدرستين من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية؛ نظرًا لمحل إقامة وعمل الباحثة، ولسهولة التطبيق.
2. الحدود البشرية: تمثلت في مجموعة من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال (5 – 6) سنوات.
3. الحدود الموضوعية: تمثلت في بعض أبعاد الوعي الأماني(مفاهيم، سلوكيات، اتجاهات) المتعلقة بأربعة أنواع من أنواع الوعي الأماني هي (الوعي الأماني الشخصي، الوعي الأماني بالإساءة الجنسية، الوعي الأماني التكنولوجي، الوعي الأماني بالأوبئة المنتشرة ”فيروس كورونا”)؛ ومهارات التفكير التأملي (مهارة الرؤية البصرية، مهارة الكشف عن المغالطات، مهارة الوصول لاستنتاجات، مهارة إعطاء تفسيرات مقنعة، مهارة وضع حلول مقترحة) وما يندرج تحتها من مهارات فرعية.
4. الحدود الزمانية: تم التطبق خلال فصل دراسي واحد – الفصل الدراسي الأول – من العام الدراسي (2021- 2022).
• أدوات البحث
- أداتا قياس فاعلية البرنامج
1. مقياس الوعي الأماني المصور لطفل الروضة. (إعداد / الباحثة)
2. اختبار المواقف المصور للتفكير التأملي لطفل الروضة. (إعداد / الباحثة)
- مادتا المعالجة التجريبية
- البرنامج القائم على مدخل فالدورف. (إعداد / الباحثة)
- دليل المعلمة لتخطيط وتنفيذ وتقويم البرنامج (إعداد / الباحثة)
• الاستراتيجية القائمة على مدخل فالدورف لتنمية بعض أبعاد الوعي الأماني ومهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة
  تتضمن الاستراتيجية ثلاث مراحل رئيسة، تُعبر عن الخطوط العريضة التي يجب على المعلمة أن تُسير النشاط وفقًا لها، لكن تبقى اختيارات المعلمة للتفاصيل الداخلية للنشاط مرنة وفقًا لملاحظتها لمدى استجابة الأطفال للأنشطة والمهام، ووفقًا لميول الأطفال واهتماماتهم ورغبتهم في ممارسة مهمة معينة دون غيرها، لذا يجب أن يكون لدى المعلمة أكثر من بديل من حيث استراتيجيات التعلم والوسائل التعليمية المستخدمة، وهذه المراحل هي كالآتي:
1. المرحلة الأولى: مرحلة الإدراك (حلقة البدء)
2. المرحلة الثانية: مرحلة التجربة (المهمة الرئيسة): وتنقسم إلى:
- الخطوة الأولى (عرض المفهوم أو المهارة وممارسة مهارات التفكير التأملي)
- الخطوة الثانية (التعبير عن تنمية المفهوم أو المهارة)
3. المرحلة الثالثة: مرحلة تأكيد التعلم (الاتقان)
• نتائج البحث
أ‌. نتائج مقياس الوعي الأماني المصور لطفل الروضة
تتضح نتائج البحث في الآتي:
1. يوجد فرق دال إحصائيَا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، في الاختبار البعدي، لمقياس الوعي الأماني المصور لطفل الروضة ككل، وعلى كل بعد من أبعاده؛ وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2. حجم التأثير لدلالة الفروق بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي، لمقياس الوعي الأماني المصور لطفل الروضة؛ وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية، من النوع الكبير (η² > 0.14).
وكانت قيمة مربع إيتا (²η) للوعي الأماني ككل 0.99، وعلى البعد المعرفي، والبعد السلوكي، والبعد الوجداني على التوالي 0.98، 0.99، 0.95.
ب. نتائج اختبار المواقف المصور للتفكير التأملي لطفل الروضة
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي، لاختبار المواقف المصور للتفكير التأملي لطفل الروضة ككل، وعلى كل مهارة من مهارات التفكير التأملي؛ وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2. حجم التأثير لدلالة الفروق بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي، لاختبار المواقف المصور للتفكير التأملي لطفل الروضة؛ وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية، من النوع الكبير (η² > 0.14).
وكانت قيمة مربع إيتا (²η) لمهارات التفكير التأملي ككل 0.99، ولكل مهارة فرعية من مهارات التفكير التأملي وهي؛ مهارة الرؤية البصرية، ومهارة الكشف عن المغالطات، ومهارة الوصول لاستنتاجات، ومهارة إعطاء تفسيرات مقنعة، ومهارة وضع حلول مقترحة، على التوالي: 0.93، 0.94، 0.92، 0.98، 0.95
ج. نتائج العلاقة الارتباطية بين متغيري البحث التابعين
1. ” توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية، على كلٍ من مقياس الوعي الأماني المصور لطفل الروضة، واختبار المواقف المصور للتفكير التأملي لطفل الروضة”.
2. معامل ارتباط بيرسون بين أبعاد الوعي الأماني ومهارات التفكير التأملي لطفل الروضة = 0.97