Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعلم الذاتي القائم على الحقيبة التعليمية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة /
المؤلف
عبد السلام، هاله رجب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاله رجب محمد عبد السلام
مشرف / حنان محمد صفوت
مشرف / إيمان سمير مهران
مناقش / هانى السيد محمد
الموضوع
التعليم الذاتى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
284 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
17/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:
1 - تحديد أبعاد الوعي البيئي المناسبة لطفل الروضة والمراد تنميتها له.
2- بناء برنامج باستخدام التعلم الذاتي القائم على الحقيبة التعليمية فى تنمية بعض أبعاد الوعي البيئي لدى طفل الروضة.
3– تقديم الحقيبة التعليمية لتنمية الوعي البيئى لدى طفل الروضة.
4– قياس فاعلية استخدام التعلم الذاتي والحقيبة التعليمية فى إكساب بعض أبعاد الوعي البيئى لدى طفل الروضة.
مـنهـج الدراســة
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي للأدوات على عينة الدراسة، وذلك لمناسبة وملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة.
أهمية الدراسة
تتضح أهمية الدراسة من خلال ما يلى:
1) الأهمية النظرية
• توجيه انظار معلمات الروضة إلى أهمية تنمية أبعاد الوعي البيئى لدى طفل الروضة.
• توجيه الباحثين فى مجال الطفولة إلى أهمية التعلم الذاتي والحقيبة التعليمية، وإجراء مزيد من البحوث على هذا المتغير.
• قله الدراسات التى تناولت تنمية أبعاد الوعي البيئى لدى طفل الروضة .
• توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية قضايا الوعي البيئى فى استقرار الشعوب.
• تتميز الدراسة الحالية فى حدود اطلاع الباحثه من المحاولات القليلة التى تناولت تنمية أبعاد الوعي البيئى لدى طفل الروضه باستخدام التعلم الذاتي القائم على الحقيبة التعليمية.
• تقديم قائمة ببعض أبعاد الوعي البيئى المناسبة لطفل الروضة.
2) الأهمية التطبيقية
• تقديم برنامج بإستخدام التعلم الذاتي القائم على الحقيبة التعليمية فى تنمية أبعاد الوعي البيئى لدى اطفال الروضة.
• إفادة الجهات المختصة بتربية وتعليم الأطفال فى الروضة والقائمين على إعداد المناهج والبرامج الخاصة بأطفال الروضة من البرنامج.
• تقديم أدوات القياس (اختبار المعرفة البيئية المصور، ومقياس الاتجاه نحو البيئة المصور، وبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية لطفل الروضة تجاه البيئة).
• معالجة أوجه القصور فى تدريس طرق تنمية الوعي البيئي المقدمة لطفل الروضة.
• مساعدة القائمين على المناهج وبرامج طفل الروضة فى تضمين برامج باستخدام التعلم الذاتي القائم على الحقيبة التعليمية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة.
حــدود الـــدراســــة
1- الحدود الموضوعيه
اقتصرت الدراسة الحالية على التعلم الذاتي القائم على الحقيبة التعليمية وبعض أبعاد الوعي البيئى للطفل وهى تلوث الهواء والتلوث السمعى (الضوضاء) والتلوث البصرى وتلوث الغذاء وإعادة التدوير.
2- الحدود البشرية
اقتصرت الدراسة الحالية على عينة قوامها (40) من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال الملتحقين بمدرسة الفولى(طه حسين ) تتراوح أعمارهم بين (5 – 6).
3- الحدود المكانية
تم تطبيق أدوات الدراسة بروضة مدرسة الفولى( طه حسين ) بمحافظة المنيا (وذلك لتوافر عينة الدراسة، وتعاون إدارة المدرسة).
4 – الحدود الزمانية
تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2022 / 2023 م.
أدوات الدراسة
1-أدوات جمع البيانات
- قائمة ببعض أبعاد الوعي البيئى المناسبة لطفل الروضة .
2-أدوات قياس
- اختبار المعرفة البيئية المصور لطفل الروضة.
- مقياس الاتجاه نحو البيئة المصور لطفل الروضة.
- بطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية لطفل الروضة تجاه البيئة.
3– أداه المعالجة التجريبية
برنامج التعلم الذاتي القائم على الحقيبة التعليمية فى تنمية الوعى البيئي لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة) .
4 أدوات ارشادية
دليل معلمة رياض الأطفال لتطبيق البرنامج (إعداد الباحثة).
فروض الدراسة:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (مجموعة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المعرفة البيئية المصور لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (مجموعة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو البيئة المصور لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (مجموعة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية لطفل الروضة تجاه البيئة لصالح التطبيق البعدي.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعرفة البيئية والاتجاه نحو البيئة لدي الأطفال (مجموعة الدراسة) في التطبيق البعدي يعزي إلى أثر البرنامج المقترح.
المعالجات الإحصائية المستخدمة
باستخدام برنامج ”الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss” من خلال اللجوء إلى المعاملات الإحصائية التالية:
• المتوسط الحسابي.
• الوسيط.
• الانحراف المعياري.
• معامل الالتواء.
• النسبة المئوية.
• معامل الارتباط.
• معامل السهولة.
• معامل الصعوبة.
• معامل التمييز.
• معامل الفا لكرونباخ.
• اختبار ” ت ” لدلالة الفروق.
• مربع ايتا.
• نسبة التحسن المئوية.
وقد ارتضت الباحثة مستوى دلالة عند مستوى (0.05، 0.01)، كما استخدمت الباحثة برنامج Spss لحساب بعض المعاملات الإحصائية.
نتائج الدراسة
كشفت النتائج عن وجود فاعلية كبيرة للبرنامج باستخدام التعلم الذاتي القائم على الحقيبة التعليمية فى تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (مجموعة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المعرفة البيئية المصور لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (مجموعة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو البيئة المصور لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (مجموعة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية لطفل الروضة تجاه البيئة لصالح التطبيق البعدي.
4- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعرفة البيئية والاتجاه نحو البيئة لدي الأطفال (مجموعة الدراسة) في التطبيق البعدي يعزي إلى أثر البرنامج المقترح.
توصيات الدراسة
في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بضرورة إعداد وتطوير مقاييس و اختبارات تشخيصية لأبعاد الوعى البيئي لدى طفل الروضة، وعقد ورش عمل للمعلمات أثناء الخدمة لتدريبهن على كيفية التعرف على أساليب تنمية الوعى البيئي لدى الأطفال، وكيفية توظيف التعلم الذاتي القائم على الحقيبة التعليمية فى تنمية أبعاد الوعى البيئي ، وضرورة استخدام استراتيجيات تدريس حديثة بهدف تنمية الوعى البيئي ، و وضع برامج رقابة على المواد الإعلامية المقدمة للطفل والتي تحوي في طياتها أساليب تنمية أبعاد الوعى البيئى.