الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بيان الأسس التربوية للتغيير الثقافى فى كتابات محمد سعيد رمضان البوطي في ظل التحديات المعاصرة للهوية الثقافية، وفى ضوء أسئلتها وأهدافها استعان الباحث بالمنهج التحليلى . وسعياً للإجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها الأساسية واتساقاً مع المنهجية العلمية فإن الدراسة انتظمت فى سبعة فصول على النحو التالى: الفصل الأول : الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني بعنوان: البوطي عصره وحياته. الفصل الثالث بعنوان: الأسس الفلسفية للتغيير الثقافي في كتابات البوطي . الفصل الرابع بعنوان: التربية وإعادة البناء السياسي في كتابات البوطي. الفصل الخامس بعنوان: التربية وإعادة البناء الاقتصادى في كتابات البوطي. الفصل السادس بعنوان: التربية وإعادة البناء الاجتماعي في كتابات البوطي . الفصل السابع: فتتحدث عن نتائج الدراسة وتوصياتها، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن الإنسان هو المحور الأساسي في عملية التغيير ، وأن التربية تعد الجذور المثلي للمجتمعات الإنسانية، والأساس المتين الذي تنشأ عليه حياة الأمم وسعادتها، والمقياس الذي تقاس به درجة تقدمها وحضارتها، وأكدت الدراسة أيضاً أن التربية تلعب دوراً أساسياً في قضية التغيير الاجتماعي، وعلاج مشكلات المجتمع. |