Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين بنية الإبحار وأسلوب التعلم في بيئة إلكترونية على تنمية مهارات تصميم برمجيات المحاكاة التفاعلية والدافعية للإنجاز لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
ندا، محمد سمير محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سمير محمد ندا
مشرف / الشحات سعد عثمان
مشرف / اماني محمد عوض
مشرف / محمود عبدالمنعم المرسي
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. المناهج - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
332 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
24/4/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم برمجيات المحاكاة التفاعلية والدافعية للإنجاز لدى طلاب كلية التربية، من خلال تطوير بيئة تعلم إلكترونية، كما هدف أيضًا لدراسة أثر التفاعل بين بنية الإبحار (خطي/ هرمي) والأسلوب المعرفي (سطحي/ عميق) في تنمية تلك المهارات، ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد أدوات جمع البيانات التي تمثلت في استبانة لتحديد قائمة مهارات تصميم برمجيات المحاكاة التفاعلية، واستبانة لتحديد قائمة معايير تطوير بيئة التعلم الإلكتروني ذات بنيتي إبحار (خطي/ هرمي)، أيضًا قام الباحث بإعداد أدوات القياس والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات تصميم برمجيات المحاكاة التفاعلية، وأيضا مقايس الدافعية للإنجاز، بالإضافة إلى استخدام مقياس انتوستيل Entwistle لتصنيف طلاب عينة البحث وفقًا للأسلوب المعرفي (سطحي/ عميق)، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس، والمنهج التجريبي في تطبيق المعالجة التجريبية والتحقق من اثرها في تنمية مهارات تصميم برمجيات المحاكاة التفاعلية والدافعية للإنجاز لدى طلاب كلية التربية. وقد خلصت النتائج لوجود حجم أثر ≥ 0,14 للتفاعل بين بنية الإبحار والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم برمجيات المحاكاة التفاعلية، وباستخدام اختبار ”شيفيه” للمقارنات المتعددة بين المجموعات التجريبية جاءت النتائج في أدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية الرابعة (عميق – هرمي)، ثم المجموعة التجريبية الأولي (سطحي – خطي)، ثم المجموعة التجريبية الثانية (سطحي – هرمي)، ثم الثالثة (عميق – خطي).