الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين مهارات الكتابة الابداعية لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية, وذلك باستخدام برنامج قائم على استراتيجيات التخيل الذهني, واختبار استمرارية البرنامج, اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين, وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذًا وتلميذة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي: مجموعة تجريبية بمتوسط عمري (10.49) عامًا, وانحراف معياري( ±0.31), بمتوسط ذكاء (97.89) وانحراف معياري(±1.84), ومجموعة ضابطة بمتوسط عمري (10.59) وانحراف معياري( ±0.32), بمتوسط ذكاء (97.62) وانحراف معياري(±0.99), واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لـ Raven إعداد/ عماد احمد حسن (2014), اختبار”تورانس” للتفكير الإبداعي، إعداد/ عبدالله سليمان، فؤاد أبو حطب(1988) الصورة اللفظية(أ), قائمة مهارات الكتابة الإبداعية, البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية التخيل. توصلت نتائج الدراسة إلى: فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التخيل الذهني في تنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية, وكذلك استمرارية فعالية البرنامج. |