Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج باستخدام نظام PECS لتنمية بعض مهارات التمييز السمعي والبصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
محمد، فاطمة الزهراء أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء أحمد محمد محمد
مشرف / حمدي محمد محمد البيطار
مناقش / صمويل تامر بشرى
مناقش / فدوى انور وجدى
الموضوع
الأطفال- رعاية. الاضطرابات العصبية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 154 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/5/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص في التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

يتصف أطفال اضطرب طيف التوحد بضعف في مهارات التمييز السمعي والبصري لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التمييز السمعي والتمييز البصري، وذلك من خلال استخدم نظام PECS وتكونت العينة من (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم ما بين (89–150شهرًا) بمتوسط حسابي للعمر الزمني (122) شهر وانحراف معياري (24.30) واستغرق البرنامج (3) أشهر. وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس جيليام الإصدار الثالث تعريب عادل عبدالله وعبير أبو المجد (2020)، قائمة مهارات التمييز البصري (إعداد الباحثة) وقائمة مهارات التمييز السمعي (إعداد الباحثة)، وبطاقة الملاحظة لمهارات التمييز البصري (إعداد الباحثة)، وبطاقة الملاحظة لمهارات التمييز السمعي (إعداد الباحثة). استمارة قياس أفضلية المعززات (إعداد االباحثة) البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في تنمية بعض مهارات التمييز السمعي وبعض مهارات التمييز البصري للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية: نظام PESC – مهارات التمييز السمعي– مهارات التمييز البصري– اضطراب طيف التوحد.