الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج باستخدام صحافة البيانات في تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب الإعلام التربوي، من خلال تصميم موقع صحفي إلكتروني لعرض بعض من المفاهيم الاقتصادية باستخدام صحافة البيانات، واعتمدت تلك الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت في عينة قوامها (60) مفردة من طلاب الفرقة الرابعة، وتم تقسيم أفراد عينة الدراسة إلى مجموعتين : مجموعة ضابطة (30 طالبًا وطالبة)، ومجموعة تجريبية (30 طالبًا وطالبة)، وتمثلت أدوات الدراسة في موقع صحفي إلكتروني معتمد على صحافة البيانات في تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب الإعلام التربوي، ومقياس نظرية تمثيل المعلومات ونموذج قبول التكنولوجيا، ومقياس صحافة البيانات، ومقياس الوعي بصحافة البيانات في تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب الإعلام التربوي، واستمارة تقييم البرنامج التدريبي. وتوصلت الدراسة إلى : 1- يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعرض لصحافة البيانات والوعي بالمفاهيم الاقتصادية لدى طلاب المجموعة التجريبية. 2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والقبلي لمقياس نظرية تمثيل المعلومات وقبول التكنولوجيا لصالح التطبيق البعدي. 3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والقبلي لمقياس صحافة البيانات لصالح التطبيق البعدي. 4- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والقبلي لمقياس مهارة استخدام صحافة البيانات لصالح التطبيق البعدي. 5- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والقبلي لمقياس الوعي بالمفاهيم الاقتصادية وفق صحافة البيانات لصالح التطبيق البعدي. |