Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام صحافة البيانات في تنمية بعض المفاهيم الإقتصادية لدى طلاب الإعلام التربوي :
المؤلف
جمعه، فرنده ابراهيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / فرنده ابراهيم السيد جمعه
مشرف / وليد عبدالفتاح النجار
مشرف / نشوى فتحي المغاوري
مناقش / غاده موسي إبراهيم صقر
مناقش / جيهان سعد عبده المعبي
الموضوع
الإعلام التربوي. صحافة البيانات. الإعلام - جوانب اجتماعية. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (414 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - الاعلام‌ التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج باستخدام صحافة البيانات في تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب الإعلام التربوي، من خلال تصميم موقع صحفي إلكتروني لعرض بعض من المفاهيم الاقتصادية باستخدام صحافة البيانات، واعتمدت تلك الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت في عينة قوامها (60) مفردة من طلاب الفرقة الرابعة، وتم تقسيم أفراد عينة الدراسة إلى مجموعتين : مجموعة ضابطة (30 طالبًا وطالبة)، ومجموعة تجريبية (30 طالبًا وطالبة)، وتمثلت أدوات الدراسة في موقع صحفي إلكتروني معتمد على صحافة البيانات في تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب الإعلام التربوي، ومقياس نظرية تمثيل المعلومات ونموذج قبول التكنولوجيا، ومقياس صحافة البيانات، ومقياس الوعي بصحافة البيانات في تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب الإعلام التربوي، واستمارة تقييم البرنامج التدريبي. وتوصلت الدراسة إلى : 1- يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعرض لصحافة البيانات والوعي بالمفاهيم الاقتصادية لدى طلاب المجموعة التجريبية. 2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والقبلي لمقياس نظرية تمثيل المعلومات وقبول التكنولوجيا لصالح التطبيق البعدي. 3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والقبلي لمقياس صحافة البيانات لصالح التطبيق البعدي. 4- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والقبلي لمقياس مهارة استخدام صحافة البيانات لصالح التطبيق البعدي. 5- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والقبلي لمقياس الوعي بالمفاهيم الاقتصادية وفق صحافة البيانات لصالح التطبيق البعدي.