Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم دور إدارة الإعلام والعلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية الإيجابية للبيئة لدي العاملين بشركات القطاع العام:
المؤلف
عطية ، أميرة سيد خميس
هيئة الاعداد
باحث / أميرة سيد خميس عطية
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / الشيماء بدر عامر
مناقش / حنان السيد زيدان
مناقش / عمرو محمد نخلة
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
136ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين إدارة الإعلام والعلاقات العامة، والصورة الذهنية الايجابية لبيئة العمل. ويتحقق الهدف الرئيسي للدراسة من خلال إلقاء الضوء علي مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل فى التوصل للعلاقة بين إدارة الإعلام والعلاقات العامة وبين كلاً من: بيئة العمل المادية، الأداء البيئى، التوازن بين الحياة الشخصية والحياة الوظيفية، والعلاقات الإجتماعيةلدى العاملين بشركات القطاع العام .
واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى للوصول إلى أهدافها المحددة من قبل الباحثة، وقد بنى هذا المنهج على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية للوصول إلى إطار فعال يربطها بعضها البعض. فقامت الباحثة بتصميم قائمة استقصاء تم توزيعها على المهندسين، الماليين، الاداريين، والقانونيين ممن يعملون بشركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح وعددهم 284 فرد، وقد كانت قوائم الاستقصاء جميعها صالحة للقيام بتحليل نتائج الاجابات الواردة بها إحصائياً. وقد أظهرت النتائج العامة للدراسة صدق وصحة وفعالية نموذج الدراسة المقترح.
من أهم النتائج التى توصلت إليها هذه الدراسة:
توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط طردى موجب بين إدارة الإعلام والعلاقات العامة والصورة الذهنية الايجابية لبيئة العمل فى ثلاثة أبعاد (بيئة العمل المادية، التوازن بين الحياة الشخصية والحياة الوظيفية، والعلاقات الإجتماعية). ومن ثم لم يتحقق الفرض الرئيسى للدراسة حيث تم رفضه وقبول الفرض البديل الذى ينص على أنه توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين إدارة الإعلام والعلاقات العامة وبين والصورة الذهنية الايجابية لبيئة العمل، كما تم رفض الفرض الفرعى الأول والثالث المنبثقين من الفرض الرئيسى للدراسة وقبول الفروض البديلة التى تنص على وجود تأثير ذو دلالة احصائية لإدارة الإعلام والعلاقات العامة على بيئة العمل المادية، والعلاقات الإجتماعية. وقبول الفرض الفرعى الثانى: لا يوجد تأثير ذو دلالة احصائية لإدارة الإعلام والعلاقات العامة على التوازن بين الحياة الشخصية والحياة الوظيفية.
وكانت أهم توصيات الدراسة:
 أن يكون هناك تواصل مع الجمهور الداخلى للشركة بالاعتماد على صفحة الفيس بوك، مما يساعد الشركة فى بناء علاقات إيجابية وسمعة طيبة على نطاق البيئة الداخلية.
 تضمين وظائف العلاقات العامة الرقمية ضمن وظائف إدارة الإعلام والعلاقات العامة بهدف تيسير الاعمال ومواكبة متغيرات التحول نحو التكنولوجيا الرقمية.