Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات وتوقيت عرض المعلومات بقوائم المتصدرين في بيئة تلعيب تنافسي وعلاقتها بالتحصيل وجودة تصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم/
المؤلف
محمد، سميه رفعت حسن
هيئة الاعداد
باحث / سميه رفعت حسن محمد
مشرف / محمد أحمد فرج
مشرف / أمل نصر الدين سليمان
مناقش / رامي زكي زكي إسكندر
مناقش / وليد محمد عبد الحميد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-م، 287ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

يعاني طلاب تكنولوجيا التعليم من قصور واضح في تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، وبالتالي هم بحاجة كبيرة إلى استخدام المستحدثات التكنولوجية وتطويعها بما يتناسب مع سماتهم، وأهدافهم، وهم كذلك بحاجة إلى التشجيع لتحقيق نتائج أفضل. وتعد استراتيجية التلعيب التنافسي Competitive Gamification من أهم المستحدثات التي تم توظيفها مؤخرًا بشكل كبير في العملية التعليمية نظرًا لما لها من أثر إيجابي في عملية التعلم، وقدرتها على إذكاء التنافس وتحقيق الأهداف والإنتاج الأفضل، وذلك بحسب الدراسات التي أثبتت ذلك. وبالتالي، يجب الاستفادة من مزايا هذه التكنولوجيا، وتوظيفها من أجل طلاب تكنولوجيا التعليم، ولا سيما في الموضوعات التعليمية التي يكون بها إنتاج كالأنشطة الإلكترونية.
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث الحالي في: وجود قصور لدى طلاب تكنولوجيا التعليم في تصميم الأنشطة الإلكترونية بجودة عالية، كما أن الحاجة في الوقت الحالي تدعو إلى التطور في التعلم الإلكتروني، وذلك بشكل أكثر تفاعلًا، والخروج من جو الملل والروتين، وإضفاء بعض المرح والتسلية على الأجواء، بالإضافة إلى أن مدى تقبل الطلاب للتعلم الإلكتروني أمر هام في زيادة الكفاءة الذاتية وزيادة دافعيتهم للتعلم، وعلى الرغم من أن الدراسات جميعها قد أكدت على فاعلية توظيف التلعيب التنافسي في التعليم، إلا أن هناك حاجة للكشف عن أثر أنماط قوائم المتصدرين، مستويات عرض المعلومات (التفصيلي، الموجز)، توقيت عرض القائمة (مهام، مستويات) القائمة على التلعيب التنافسي، وإثرهما على التحصيل وجودة تصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
أسئلة البحث:
في ضوء ما تقدم يمكن معالجة مشكلة البحث الحالي من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
”كيف يمكن تصميم بيئة تعلم إلكترونية تنافسية قائمة على التفاعل بين مستويات وتوقيت عرض قوائم المتصدرين، وما هو أثر هذا التفاعل على التحصيل وجودة تصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”؟
1. ما هي المهارات اللازمة لتصميم الأنشطة الإلكترونية ببيئات التعلم الإلكترونية القائمة على التلعيب التنافسي؟
2. ما هي معايير التصميم لأنماط قوائم المتصدرين (التفصيلي/الموجز)، (مهام/مستويات) بالتلعيب التنافسي؟
3. ما هو التصميم التعليمي المقترح لأنماط قوائم المتصدرين (التفصيلي/الموجز)، (مهام/مستويات) ببيئات التعلم الإلكترونية القائمة على التلعيب التنافسي؟
4. ما مدى تأثير مستويات عرض المعلومات (تفصلي/ موجز) في قوائم المتصدرين ببيئة التلعيب التنافسي على التحصيل المرتبط بتصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5. ما مدى تأثير توقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام/ مستويات) في قوائم المتصدرين ببيئة التلعيب التنافسي على التحصيل المرتبط بتصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
6. ما مدى تأثير التفاعل بين مستويات عرض المعلومات (تفصيلي/ موجز) وتوقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام/ مستويات) في بيئة التلعيب التنافسي على التحصيل المرتبط بتصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
7. ما مدى تأثير مستويات عرض المعلومات (تفصلي/ موجز) في قوائم المتصدرين ببيئة التلعيب التنافسي على جودة تصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
8. ما مدى تأثير توقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام/ مستويات) في قوائم المتصدرين ببيئة التلعيب التنافسي على جودة تصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
9. ما مدى تأثير التفاعل بين مستويات عرض المعلومات (تفصيلي/ موجز) وتوقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام/ مستويات) في بيئة التلعيب التنافسي على جودة تصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهداف البحث:
1. صياغة قائمة بمهارات تصميم الأنشطة الإلكترونية
2. بناء بيئة تعلم تنافسي قائمة على التلعيب في ضوء التصميم التعليمي
3. وضع قائمة بمعايير البيئات التعليمية التنافسية القائمة على توظيف قوائم المتصدرين
4. الكشف مدى تأثير مستويات عرض المعلومات (تفصلي/ موجز) في قوائم المتصدرين ببيئة التلعيب التنافسي على التحصيل المرتبط بتصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
5. الكشف عن مدى تأثير توقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام/ مستويات) في قوائم المتصدرين ببيئة التلعيب التنافسي على التحصيل المرتبط بتصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
6. الكشف مدى تأثير التفاعل بين مستويات عرض المعلومات (تفصيلي/ موجز) وتوقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام/ مستويات) في بيئة التلعيب التنافسي على التحصيل المرتبط بتصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
7. الكشف مدى تأثير مستويات عرض المعلومات (تفصلي/ موجز) في قوائم المتصدرين ببيئة التلعيب التنافسي على جودة تصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
8. الكشف مدى تأثير توقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام/ مستويات) في قوائم المتصدرين ببيئة التلعيب التنافسي على جودة تصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
9. الكشف مدى تأثير التفاعل بين مستويات عرض المعلومات (تفصيلي/ موجز) وتوقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام/ مستويات) في بيئة التلعيب التنافسي على جودة تصميم الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
10. تطوير أساليب التدريس الموجهة لطلاب تكنولوجيا التعليم، وتحسين فاعلية تكنولوجيا التلعيب التنافسي مع طلاب تكنولوجيا التعليم.
أهمية البحث:
1. زيادة دافعية الطلاب نحو التعلم عبر توفير بيئات تعليمية ممتعة مصممة بطريقة ذكية بحيث توفر للطالب التسلية والتعلم في الوقت نفسه من أجل تحقيق أقصى قدر من المتعة والمشاركة، والتصميم والإخراج الأفضل للأنشطة الإلكترونية، وجذب اهتمام المتعلمين لمواصلة التعلم.
2. توفير بعض المعايير الرئيسية لبيئات التلعيب التنافسي القائمة على توظيف قوائم المتصدرين لتصميم التطبيقات بشكل يلائم طبيعة الطلاب ويناسب المصمم التعليمي.
3. توجيه المصممين التعليمين ومطوري البيئات الإلكترونية إلى التعرف على أثر أنماط ظهور قائمة المتصدرين (تفصيلي / موجز) / (مهام / مستويات) بمنصات التعلم القائمة على التلعيب.
4. العمل على تحسين وتطوير بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على التلعيب وزيادة فعاليتها في جودة الأنشطة التعليمية الإلكترونية.
بالنسبة للأهمية النظرية للبحث:
5. يضم البحث بحوثًا في مجال اختيار عوامل ومتغيرات مرتبطة بتصميم قوائم المتصدرين والبيئات التنافسية القائمة على التلعيب.
6.يدعم البحث بعض النظريات المرتبطة بالتغذية الراجعة والواقعية والنظرية السلوكية.
فروض البحث:
يسعى البحث الحالي إلى التحقق من الفروض التالية:
أولًا: الفروض المتعلقة بقياس التحصيل للأنشطة التعليمية الإلكترونية:
1. لا يوجد فرق دالٌّ إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين طبقًا لمستويات عرض المعلومات (تفصيلي، موجز) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في جودة تصميم الأنشطة التعليمية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
2. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين طبقًا لتوقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام، مستويات) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في جودة تصميم الأنشطة التعليمية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية طبقًا للتفاعل بين مستويات عرض المعلومات وتوقيت عرض قوائم المتصدرين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في جودة تصميم الأنشطة التعليمية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
ثانيًا: الفروض المتعلقة بجودة المنتج للأنشطة الإلكترونية:
4.لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين طبقًا لمستويات عرض المعلومات (تفصيلي، موجز) في التطبيق البعدي لبطاقة جودة تصميم المنتج النهائي في جودة تصميم الأنشطة التعليمية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
5.لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين طبقًا لتوقيت عرض قوائم المتصدرين (مهام، مستويات) في التطبيق البعدي لبطاقة جودة تصميم المنتج النهائي في جودة تصميم الأنشطة التعليمية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
6.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية طبقًا للتفاعل بين مستويات عرض المعلومات وتوقيت عرض قوائم المتصدرين في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لبناء الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
المجتمع وعينة البحث:
تم اختيار عينة البحث الحالي من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وقد بلغ عددهم إلى (100) طالب وطالبة، وتم توزيعهم بشكل عشوائي على أربع مجموعات كما يلي:
• المجموعة التجريبية الأولى: تكونت من (25) طالبًا وطالبة، استخدموا بيئة التلعيب التنافسي القائمة على قائمة المتصدرين للأنشطة الإلكترونية باستخدام (مستويات/تفصيلي).
• المجموعة التجريبية الثانية: تكونت من (25) طالبًا وطالبة، استخدموا بيئة التلعيب التنافسي القائمة على قائمة المتصدرين للأنشطة الإلكترونية باستخدام (مستويات/موجز).
• المجموعة التجريبية الثالثة: تكونت من (25) طالبًا وطالبة، استخدموا بيئة التلعيب التنافسي القائمة على قائمة المتصدرين للأنشطة الإلكترونية باستخدام (مهام / تفصيلي).
• المجموعة التجريبية الرابعة: تكونت من (25) طالبًا وطالبة، استخدموا بيئة التلعيب التنافسي القائمة على قائمة المتصدرين للأنشطة الإلكترونية باستخدام (مهام / موجز).
متغيرات البحث والتصميم التجريبي:
2. المتغير المستقل:
قوائم المتصدرين ببيئة التعلم الإلكتروني القائم على التلعيب التنافسي
 مستويات عرض المعلومات بقائمة المتصدرين (تفصيلي / موجز).
 توقيت عرض قائمة المتصدرين (مهام / مستويات).
2. المتغيرات التابعة:
- تحصيل الجوانب المعرفية لتصميم الأنشطة الإلكترونية.
- جودة تصميم الأنشطة الإلكترونية.
في ضوء المتغيرين المستقلين، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي 2×2، والجدول التالي يوضح التصميم التجريبي للبحث:
جدول (1) التصميم التجريبي للبحث
القياس القبلي بيئة تلعيب
تنافسي مستويات عرض المعلومات القياس البعدي
تفصيلي موجز
تطبيق الاختبار التحصيلي قبليًا على جميع المجموعات
توقيت عرض قوائم المتصدرين
مهام ”المجموعة التجريبية الأولى” تفصيلي بعد كل مهمة ”المجموعة التجريبية الثانية” موجز بعد كل مهمة تطبيق أدوات البحث بعديًا على جميع المجموعات (الاختبار التحصيلي- بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي

مستويات ”المجموعة التجريبية الثالثة” تفصيلي بعد انتهاء المستوى ”المجموعة التجريبية الرابعة” موجز بعد انتهاء المستوى
أدوات القياس:
اعتمدت الباحثة في قياس المتغيرات التابعة على أدوات القياس التالية:
3. اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الأنشطة الإلكترونية ”من إعداد الباحثة”.
4. بطاقة تقييم منتج للأنشطة الإلكترونية ”من إعداد الباحثة”.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
- حدود بشرية: تم تطبيق البحث على عينة من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم من كلية التربية النوعية.
- حدود مكانية: تم تطبيق البحث بكلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، قسم تكنولوجيا التعليم.
- حدود زمنية: تم تطبيق البحث الحالي في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023.
- حدود موضوعية:
3. يقتصر البحث الحالي على دراسة أنماط قوائم المتصدرين، ومستوى عرض المعلومات (تفصيلي، موجز)، وتوقيت عرض القائمة (مهام، مستويات) في بيئة التلعيب التنافسي.
يقتصر البحث الحالي في تصميم الأنشطة ببيئة تنافسية ولأعبيه بالتلعيب الاجتماعي.
نتائج البحث:
توصلت نتائج البحث الحالي فيما يتصل بالتحصيل الدراسي المرتبط بمهارات إنتاج الأنشطة الإلكترونية إلى عدم وجود فروق بين المجموعة الأولى (مستويات المعلومات التفصيلي بقائمة المتصدرين) والمجموعة الثانية (مستويات المعلومات الموجز) طبقًا لمتغير مستوى المعلومات بقائمة المتصدرين، كما لم تظهر فروق بين المجموعة الأولى (توقيت عرض المعلومات بعد المستويات) والمجموعة الثانية (توقيت عرض المعلومات بعد المهام) طبقًا لمتغير توقيت عرض معلومات قائمة المتصدرين، كما لم تشر النتائج إلى وجود أي تفاعل بين مستويات وتوقيت عرض المعلومات.
فيما يرتبط بمتغير جودة تصميم الأنشطة الإلكترونية، أشارت النتائج إلى وجود فروق بين مجموعة البحث فيما يرتبط بمستويات عرض المعلومات بقائمة المتصدرين لصالح العرض التفصيلي، كما يوجد فروق بين مجموعة البحث فيما يرتبط بتوقيت عرض قائمة المتصدرين لصالح عرض القائمة بعد المستويات، كما أشارت النتائج لوجود فروق على مستوى التفاعل.
توصيات البحث:
- ضرورة الاعتماد على التدريس وفق قوائم المتصدرين ببيئة التلعيب التنافسي في التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الأنشطة الإلكترونية، وذلك لما حققته قوائم المتصدرين في إثارة دوافع الطلاب إلى البحث والتقدم وتعلم المزيد.
- ضرورة الاعتماد على نمط التنافس في بيئات التلعيب لضمان تحسين مخرجات التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك يرجع إلى ما حققه التنافس في مستويات الطلاب وحرصهم الشديد على التنافس من أجل إنتاج أفضل والحصول على المركز الأول.
- ضرورة الاعتماد على مستويات عرض المعلومات التفصيلي وتوقيت عرض قوائم المتصدرين المستويات داخل بيئات التلعيب التنافسي في تدريس مهارات إنتاج الأنشطة الإلكترونية، يرجع إلى ما أثبتته النتائج الإحصائية عند تطبيق هذا البحث من تقدم وتفاعل.