Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى قائم على التفاعل بين انماط الدعم الالكترونى والاسلوب المعرفى وأثره على تنمية مهارات تطوير المحتوى الالكترونى وادارته وفق معايير الجودة لدى اعضاء هيئة التدريس /
المؤلف
المرسي، فاطمة نبيل الحسيني.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة نبيل الحسيني المرسي
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / وفاء محمود عبدالفتاح رجب
مناقش / شيماء أحمد أحمد عبدالرحمن
مناقش / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
الموضوع
معايير الجودة. الأسلوب المعرفي. الدعم الالكترونى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (430 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 430

from 430

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تطوير المحتوى الإلكتروني وإدارته وفق معايير الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على التفاعل بين أنماط الدعم الإلكتروني (فيديو – نص) والأسلوب المعرفي (التركيز – السطحية)، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة وأكاديمية السلاب معهد مصر العالي للتجارة والحاسبات، وعددهم (120) عضو، وتم وضعهم في أربعة مجموعات تجريبية (فيديو مع التركيز – نص مع التركيز، فيديو مع السطحية – نص مع السطحية) بواقع (30) عضو لكل مجموعة، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، و(بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبقت بعدياً فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث أن : المجموعة التي تدربت بالبرنامج التدريبي باستخدام نمط الدعم الإلكتروني (الفيديو) والأسلوب المعرفي (التركيز) في المرتبة الأولى، بينما جاءت في المرتبة الثانية المجموعة التي تدربت بنمط الدعم الإلكتروني (النص) والأسلوب المعرفي (التركيز)، وجاءت المجموعة التي تدربت بنمط الدعم الإلكتروني (الفيديو) والأسلوب المعرفي (السطحية) في المرتبة الثالثة، والمجموعة التي تدربت بنمط الدعم الإلكتروني (النص) والأسلوب المعرفي (السطحية) جاءت في المرتبة الرابعة والأخيرة، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من البرنامج التدريبي الحالي على نطاق واسع، وانتهى البحث بعرض مجموعة من البحوث المستقبلية المقترحة.