Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات تفعيل ديمقراطية التعليم في الجامعات الفلسطينية على ضوء بعض الخبرات الدولية /
المؤلف
الحسنات، خالد أحمد عطيه.
هيئة الاعداد
باحث / خالد أحمد عطيه الحسنات
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مناقش / محمد حسنين عبده العجمى
مناقش / محمد صبرى الحوت
الموضوع
مؤسسات التعليم العالي. الخبرات الدولية. التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (329 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

هدف البحث إلى اقتراح آليات تفعيل ديمقراطية التعليم في الجامعات الفلسطينية. عينة البحث : تكونت عينة البحث من أعضاء الهيئة التدريسية بمؤسسات التعليم العالي في فلسطين والبالغ عددهم (366) عضو هيئة تدريس من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (1488) موزعين على كافة مؤسسات التعليم العالي في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة). أداة البحث : تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة من أعضاء الهيئة التدريسية بمؤسسات التعليم العالي في فلسطين. الأساليب الاحصائية المستخدمة : اعتمد البحث على الأساليب الاحصائية التالية : النسب المئوية لحساب التكرارات والأوزان النسبية، ألفا كرونباخ وصدق الاتساق الداخلي، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، اختبار ””ت”” “T- Test”t، تحليل التباين الأحادي One Way ANOVAs. نتائج البحث : 1- أن المحور السادس : متطلبات تحقيق ديمقراطية التعليم جاء في المرتبة الأولى، يليه المحور الثاني : الحرية الأكاديمية، في حين جاء المحور الأول : ديمقراطية التعليم في المرتبة الأخيرة، سبقه المحور الرابع : النقابات الطلابية. 2- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لآليات تفعيل ديمقراطية التعليم في الجامعات الفلسطينية بحسب متغير النوع الاجتماعي، ولصالح الإناث. 3- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لآليات تفعيل ديمقراطية التعليم في الجامعات الفلسطينية بحسب متغير الدرجة العلمية، ولصالح درجة البكالوريوس. 4- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لآليات تفعيل ديمقراطية التعليم في الجامعات الفلسطينية بحسب متغير مكان السكن. 5- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات تقدير أفراد العينة لآليات تفعيل ديمقراطية التعليم في الجامعات الفلسطينية بحسب متغير الرتبة العلمية، حيث كان الفروق بين استجابات المدرس والمحاضر لصالح المحاضر، وبين المدرس والأستاذ المساعد لصالح الأستاذ المساعد، وبين المحاضر والأستاذ المشارك لصالح الأستاذ المشارك، وبين الأستاذ المساعد والأستاذ المشارك ولصالح الأستاذ المشارك.